عبد المهدي يتسلم طلباً من نينوى بشأن تقاعد قائد العمليات

قدم رئيس كتلة المشروع العربي عضو مجلس النواب احمد مدلول، الاثنين، طلباً الى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، بشأن تقاعد قائد العمليات.

وقال مدلول في رسالة وجهها الى عبد المهدي، انه “تم تقديم طلب ترقية وتقاعد من اللواء نجم الجبوري قائد عمليات نينوى، الى جنابكم الكريم بصفتك القائد العام للقوات المسلحة”.

واضاف “نود ان نبين لجنابكم الكريم بان اعضاء مجلس النواب عن محافظة نينوى بصورة عامة ونواب كتلة المشروع العربي بصورة خاصة يرفضون طلب التقاعد والترقية الذي قدم من قبل قائد عمليات نينوى، ونطلب من جنابك الكريم رفض هذا الطلب لان نينوى بحاجة للواء نجم الجبوري في هذه الظروف”.

ونفت قيادة العمليات المشتركة استقالة قائد عمليات نينوى اللواء نجم الجبوري من منصبه.

وكان مصدر امني ابلغ ان الجبوري تقدم بالاستقالة بسبب هجمات سياسيين على القادة الامنيين واتهامهم بالفساد على خلفية الخروقات الاخيرة في الموصل.

إلا ان المتحدث باسم العمليات المشتركة يحيى رسول، نفى تلك الانباء.

وفي هذه الاثناء، قال مصدر مقرب من الجبوري، ان الاخير تقدم بالفعل بالاستقالة. إلا ان ضغوطا من بغداد دفعت الى نفي الخبر، حتى هذه اللحظة.

وتولى الجبوري عدة وظائف ومسؤوليات عسكرية وأمنية، منها أنه كان آمرا لرعيل دفاع جوي 148 صواريخ (1982-1997)، ومديرا لشرطة غرب نينوى وقضاء تلعفر (2004-2005)، و”قائم مقام” قضاء تلعفر (2005-2008).

وأثناء إقامته في الولايات المتحدة عُين “زميلا” باحثا في مركز “نيسا” المسؤول عن إعداد الدراسات للبنتاغون.

وحين اجتاح تنظيم داعش في صيف 2014 مناطق في العراق بما فيها مدينة الموصل، اعيد الجبوري إلى واجهة المشهد العسكري العراقي، ليعين قائد عمليات محافظة نينوى في نيسان 2015.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here