بمشاركة العراق انطلاق فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

انطلقت مساء اليوم السبت، فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي والذي تستضيفه مدينة أسوان ( عاصمة الشباب الأفريقي ) خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري، تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بمشاركة أكثر من 1500 شاب أفريقي وعربي لمناقشة قضايا وتحديات القارة السمراء والمنطقة العربية.

وشارك بالملتقى 15 وزيرا للشباب يمثلون دول ( نيجريا، جيبوتي، تشاد، غانا، بوروندي، سيراليون، الصومال، جامبيا، السودان، الجابون، العراق، فلسطين، غينيا، كوناكري، موزمبيق )

وحضر الملتقى السبد موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والسيد احمد احمد رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم والسيدة مريم المنصوري اول طيار مقاتلة من دولة الامارات العربية المتحدة والاعلامية السورية زينة اليازجي وزندوا حفيد الرئيس الراحل نيلسون مانديلا .

ويعد ملتقى الشباب العربي والأفريقي أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم (WYF Platforms)، والتي تدور فكرتها حول منح الشباب المصري ونظرائه في جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فعاليات على مدار العام.

ويأتي الملتقى تنفيذاً لتوصيات منتدى شباب العالم الذي عُقد في نسخته الثانية في نوفمبر 2018 بمدينة السلام شرم الشيخ؛ والتي نصّت على إقامة ملتقى للشباب العربي والإفريقي بمدينة أسوان.

وتدور أجندة الملتقى 2019 حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والأفريقي، خصوصا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري، كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء.

كما يضم الملتقى العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية؛ حيث تُقام جولات سياحية للمشاركين في مدينة أسوان احتفالاً بكونها عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019، فيما يتزين شعار الملتقى بألوان متعددة مستمدة من ثقافة وروح مدينة أسوان؛ المنطقة الحضارية التي طالما ظلت بوابة مصر على أفريقيا.

وتعقد فى نفس الیوم جلسة نقاشیة عن مستقبل البحث العلمى وخدمات الرعایة الصحیة، وجلسة نقاشیة أخرى بعنوان “أثر التكنولوجیا المالیة والابتكار على افریقیا والمنطقة، كما تُعقد مائدة مستدیرة بعنوان “وادى النیل ممر للتكامل الافریقى والعربى”.

وبالتوازى مع الجلسات المختلفة، تُعقد ثلاث ورش عمل الأولى بعنوان: “كیف تصبح رائد أعمال ناجح”، والثانیة حول ریادة الأعمال من منظور إفریقى، والأخیرة عن تنفیذ أجندة الشباب والأمن والسلم فى منطقة الساحل، وتختتم أعمال الیوم الثانى بالجلسة الختامیة للملتقى.

وفي كلمته بالملتقى دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المشاركين للوقوف حدادا وتكريما لأرواح الحادث المؤلم الذى وقع بنيوزيلندا صباح أمس. مضيفا باسمكم جميعا ندين هذه الحادثة الإرهابية إدانة بكل ما لدينا من قيم ومبادئ وإنسانية، ونقول من هنا من أسوان نحن ضد كل التطرف والإرهاب”.

وتابع الرئيس تعليقا على حادث نيوزيلندا: “نقول من هنا من أسوان ومصر وإفريقيا، نحن نقاوم ونرفض كل عمل إرهابى جبان ضد الإنسانية”.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي عرضا فنيا مغربيا خلال مشاركته فى ملتقى الشباب العربى والأفريقى المنعقد حاليا بأسوان، كما شهد عرضا فنيا آخر إفريقيا.

من جانبه تقدم موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى، فى مستهل كلمته بملتقى الشباب العربى والإفريقي المنعقد حاليا بأسوان، بأحر التهانى والتمنيات للرئيس عبد الفتاح السيسى، لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقى هذا العام.

وقال فقيه، خلال كلمته: “معتزون بتاريخ مصر المجيد وفخورون بإضافات مصر للحضارة الإنسانية، ولابد لى وأنا فى أسوان حيث يروى النيل أواصر أفريقيا من الإشادة بدور مصر فى وضع الثوابت المؤسسة لمنظمة الوحدة الأفريقية، فمن منا لا يتذكر أن أول قمة لمنظمة الوحدة الأفريقية، قد انعقدت فى القاهرة عام 1964، كما استضافت مصر بين مؤتمرات عديدة القمة التى أسست لمنظومة استباق الأزمات وصد النزاعات الذى شكل البداية لمنظومة الأمن والسلم الأفريقيين ووضع الآليات الأولى لمجلس الأمن والسلم الحالى”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here