تحالف الصدر يعلق على “الهجمات” ضد تغيير النشيد الوطني.. هذا ما سنفعله

علق تحالف سائرون، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الاثنين، على الهجمات والاعتراضات على تغيير النشيد الوطني العراقي بقصيدة الشاعر اسعد الغريري (سلام عليك).

وقال القيادي في التحالف النائب صباح الساعدي، في تصريح خاص إن “التهجم على تغيير النشيد الوطني العراقي بقصيدة (سلام عليك على رافديك)، شيء طبيعي، فهناك توجهات أخرى ونحن نمضي بالسياقات الدستورية والقانونية لتشريع قانون النشيد الوطني”.

وأكد الساعدي، الذي قدم قانون تغيير النشيد الوطني العراقي، انه “لن تهزنا مثل هذه الهجمات”.

وكان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، إبراهيم الخياط، قد اكد في وقت سابق من، اليوم الاثنين، عدم إمكانية القبول بأن يكون شاعر النشيد الوطني العراقي الجديد (أسعد الغريري)، ممجدًا لحروب ذبحت العراقيين.

وأوضح الخياط، في تصريح لـ “RT”، إن “الاتحاد يرشح قصيدة (سلام على هضبات العراق) للشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري”، مشيرا إلى أن “هذه القصيدة تليق بالعراق وتاريخه وأهميته”.

وأضاف الخياط: “لا نجد أي داع لقصيدة (سلام عليك على رافديك) التي اقترحها عدد من أعضاء البرلمان مؤخرا، والتي كتب كلماتها الشاعر أسعد الغريري ولحنها الفنان الشهير كاظم الساهر”.

واعتبر الخياط، أن “الغريري، من خلال قصائده، مجد كل حروب نظام صدام حسين، وأن لحنها مقتبس من أول سلام جمهوري وضع إبان أول جمهورية أعلنت بعد النظام الملكي ولحنه لويس زنبقة”.

وكان اعضاء في مجلس النواب قدموا، الخميس (14 اذار 2019)، مقترح قانون النشيد الوطني، الى رئيس المجلس محمد الحلبوسي بغية إحالته الى لجنة الثقافة والإعلام النيابية لإكمال خطوات تشريعه.

وأظهرت وثائق قدمها النائبان صباح الساعدي وانعام مزيد الخزاعي، للحلبوسي، نص النشيد الوطني المقترح، وهي أنشودة للشاعر العراقي اسعد الغريري. المعروفة “سلام عليك على رافديك عراق القيم” وتشيد بحضارات العراق على مر العصور، ومكوناته.

ووقع 39 نائبا على تأييد الطلب، وكان لبعضهم ملاحظات تؤكد على أن يشمل النشيد الوطني كافة المكونات، وخاصة الكرد والتركمان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here