“ثلاثة تهديدات امريكية” للعراق في حال اقرار قانون مثير للجدل

كشف تحالف الفتح، الاثنين، عما اسماها بتهديدات أمريكية في حال صوت مجلس النواب على قانون اخراج القوات الأمريكية من البلاد.
وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في العراق منذ تشكيل التحالف، بقيادة واشنطن، عام 2014، لمحاربة “داعش”، عقب استيلائه على مساحة واسعة من أراضي الجارتين العراق وسوريا.
وقال النائب عن التحالف عبدالأمير الدبي، ان “قرار قانون اخراج القوات الامريكية من العراق، تم التباحث حوله ما بين الفتح وسائرون وفي الايام المقبلة سوف تبين نتائج التفاهمات”.
وبين الدبي ان “الولايات المتحدة الامريكية لوحت بالحصار وسحب الشركات العاملة في العراق ولوحت بمعاقبة الدولة التي تعمل في العراق، في حال اي قرار يصدر من مجلس النواب العراقي حول اجلاء القوات الامريكية”، مؤكدا ان “الايام المقبلة سوف تشهد مناقشة هذا القرار تحت قبة البرلمان”.
وافرز حديث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤخرا، عن أن واشنطن ستبقي على جنودها في العراق لمراقبة جارته إيران، استياء مسؤولين في بغداد، وبخاصة المقربين من طهران.
ملف القوات الأجنبية كان موضوع اجتماع عُقد مؤخرا بين أكبر كتلتين في البرلمان العراقي، وهما تحالف “سائرون”، الذي يرعاه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، وتحالف “الفتح”، بزعامة هادي العامري.
واتفقت الكتلتان على رفض وجود أي قوات أجنبية في العراق، وأن بقاء القوات الأمريكية يحتاج إلى اتفاقية جديدة.
ويترأس العامري “ائتلاف البناء”، وهو مقرب من إيران، ويضم تحالف “الفتح”، ائتلاف “دولة القانون”، حركة “عصائب أهل الحق” وفصائل مسلحة وقوى سنية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here