“موانئ أبوظبي” تجمع أكثر من 120 طناً من المخلفات البحرية العائمة عام 2018

أبوظبي، الإمارات، 19 مارس 2019: أعلنت شركة سفين، المزوّد الرائد للخدمات البحرية المتكاملة بمنطقة الشرق الأوسط والتابعة لموانئ أبوظبي، بأنها جمعت أكثر من 120 طناً من المخلفات البحرية العائمة (البلاستيك والخشب والحبال وشباك الصيد) في مياه أبوظبي عام 2018، وقامت بتدوير أكثر من 10 أطنان منها.

ووفقاً للكابتن عادل بني حماد، الرئيس التنفيذي لشركة سفين، فإن موانئ أبوظبي أولت أهمية قصوى لحماية البيئة وتحقيق الاستدامة وصون الموارد والحياة البحرية حيث أسست الشركة قسم البيئة ومكافحة التلوث التابع لسفين عام 2015، وذلك تحت ادارة الخدمات البحرية. وقال، “تم تدريب هذا القسم الذي يديره كادر مواطن وفق أعلى المعايير الدولية حيث يملك 12000 متر من الحواجز المطاطية بأنواع وأحجام مختلفة لمنع انشار التلوث بكافة أنواعه. ونحرص على الارتقاء بكفاءة وأداء موظفي هذا القسم من خلال إجراء التدريب والتمارين العملية الدورية للوقوف على جاهزية الافراد والمعدات بشكل دائم.”

وأضاف، “قام هذا القسم بتصميم قارب خاص لجمع المخلفات البحرية، حيث تم جمع اكثر من 120 طناً من المخلفات البحرية العائمة العام الماضي. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم القسم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية بالحفاظ على البيئة والكائنات البحرية وخاصة المرجان والسلاحف البحرية لتنسيق العمل المشترك، وكذلك تنظيم عدد من الحملات التوعوية للفئات التي تستخدم البحر بشكل دائم للتوعية بمخاطر القاء المخلفات البحرية.”

هذا، وتتمتع شركة “سفين” بالإمكانات والأدوات اللازمة التي تؤهلها إلى معالجة واحتواء المستوى الأول لتسريبات البقع النفطية وفقاً لمعايير الرابطة الدولية لصناعة البترول والحفاظ على البيئة (IPIECA). وتعمل الشركة جنباً إلى جنب مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والعالمية لاحتواء تسريبات البقع النفطية.

-انتهى-

حول موانئ أبوظبي:

أُسست موانئ أبوظبي في العام 2006، وهي الشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة في ميناء الفجيرة، بالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية – الوجهة المتكاملة للأعمال التجارية واللوجستية والصناعية في أبوظبي، والتي تستقطب الاستثمارات المباشرة إلى “منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة” على امتداد مساحة 100 كيلومتر مربع، حيث تعتبر الأكبر مساحة على مستوى الشرق الأوسط.

يعد ميناء خليفة، الذي افتتحه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في 12 ديسمبر 2012، الميناء الرئيسي لموانئ أبوظبي، ويعتبر أول ميناء حاويات شبه آلي في المنطقة. وتمتلك موانئ أبوظبي نسبة 50% من مرافئ أبوظبي التي تقوم بتشغيل وإدارة محطة الحاويات في ميناء خليفة مع باقة متكاملة من الحلول اللوجستية للشركاء والخطوط الملاحية. ووقعت موانئ أبوظبي اتفاقيات امتياز في ميناء خليفة مع اثنتين من أضخم شركات الشحن البحري في العالم وهما الشركة الصينية العملاقة “كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة” وشركة “إم إس سي” العالمية للملاحة. وتخطط موانئ أبوظبي لزيادة الطاقة

الإنتاجية الحالية لميناء خليفة من 5 ملايين حاوية نمطية (إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للمحطة الأولى في ميناء خليفة ومحطة كوسكو أبوظبي للحاويات) إلى 9.1 مليون حاوية نمطية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وبالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية ومجموعة الموانئ، تشمل الشركات التابعة لموانئ أبوظبي كلاً من أبوظبي للخدمات البحرية “سفين”، التي توفر مجموعة شاملة من الخدمات البحرية والملاحية وخدمات الرصيف المساندة، بالإضافة إلى خدمات حركة السفن وصيانة الأسطول بطريقة آمنة وفعالة؛ وبوابة المقطع، التي تدير نظام مجتمع الموانئ وتسهل تدفق المعلومات والمعاملات الرقمية بين مستخدمي الموانئ والمتعاملين والأطراف الأخرى المعنية؛ ومحطة أبوظبي للسفن السياحية، وهي أول محطة سياحية دائمة في المنطقة. كما تم افتتاح شاطئ صير بني ياس للسفن السياحية لتلبية متطلبات نمو قطاع السياحة البحرية في أبوظبي، من خلال توفير محطة توقف شاطئية ضمن جولات خطوط السفن السياحية العالمية تقدم تجربة سياحية فريدة من نوعها. بالإضافة إلى ذلك، تدير موانئ أبوظبي مركز التدريب البحري بميناء مصفح.

تابعونا على تويتر: @AbuDhabiPorts

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

رضوى الطويل

مدير علاقات عامة، مجموعة برنزويك

البريد الإلكتروني: [email protected]

جوال: +971 56 416 9258

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here