“ما عاش من عاداك كوردستان”.. العراقي يطلقها بافتتاح معرض اربيل

بدأ معرض أربيل الدولي للكتاب دورته الرابعة عشرة، اليوم الأربعاء، بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من 21 دولة وحضور نحو 80 شخصية ثقافية.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني، في كلمة الافتتاح، “مهما تطورت التكنولوجيا، سوف يبقى الكتاب خير صديق ورفيق، وهو خير جليس، وهو النور الذي يرشد إلى الحضارة والعلم والمعرفة”.

وأضاف ان “إقامة المعرض السنوي للكتاب في أربيل موضع فخر واعتزاز، ومن حق أربيل أن تفتخر بهذه الفعالية العظيمة، ولا عجب فإن أربيل هي مدينة التأريخ والصمود والتعايش”.

ويشمل برنامج المعرض أكثر من 40 فعالية وندوة ثقافية على مدى عشرة أيام.

ومن بين ضيوف المعرض هذا العام الكاتب السوري فراس السواح والقاص الكويتي طالب الرفاعي والكاتب السعودي عزيز محمد والصحفي المصري سيد محمود والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب العراقي عبد الخالق الركابي.

وتضمن الافتتاح فقرة شعرية للعراقي كريم العراقي قال فيها عن إقليم كوردستان “لو للجبال الشامخات لسان وفصاحة وبيان/ كتبوا معلقة وأنشدها المدى/ ما عاش من عاداك كوردستان”.

وأضاف “صدق النوايا فليكن جسرا لكم واصغوا لصوت الشعب يا شجعان/فالكورد والعرب جناحا موطني بكليهما يتكامل الطيران/ هل طار طير ما له جنحان؟/ إن واجهت بغداد غزوا غاشما هبت له كالصقر كوردستان”.

ومن المقرر ان يستمر المعرض حتى 13 من شهر نيسان الجاري.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here