الحكومة العراقية تعلن استثناء امريكيا جديدا من العقوبات الايرانية

أعلنت وزارة الكهرباء استمرار تدفق الغاز المستورد من ايران بواقع 28 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لتغذية المحطات الانتاجية، وكذلك تجهيز العراق بـ1200 ميغاواط من الكهرباء والتي ستسدد البلاد فيما بعد بالعملة المحلية.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في تصريح لصحيفة “الصباح” شبه الرسمية ان العراق يستورد حاليا ما يقارب 28 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، والتي تغذي عددا من محطات التوليد ما يقارب من 2800 ميغاواط، ومن المؤمل ان ترتفع الكميات الموردة منه بداية شهر حزيران المقبل الى 35 مليون قدم مكعب قياسي يوميا لترتفع الطاقة المنتجة الى 3500 ميغاواط”.

ونوه الى استمرار الجانب الايراني بتجهيز العراق بـ1200 ميغاواط من الكهرباء يوميا والتي تغذي المنظومة الوطنية، وبذلك تبلغ كميات الطاقة التي يستوردها العراق من ايران 4700 ميغاواط مما يسهم عن التخفيف عن الكاهل العراقي في فصل الصيف، ولا سيما ان هدف الوزارة توفير 8 الف ميغاواط ليكون حجم الطاقة هذا الصيف الاعلى في تاريخ العراق، مؤكدا ان هذه العقود تسدد مبالغها بالعملة المحلية.

في السياق ذاته نقلت الصحيفة عن مصدر في الوزارة ان تصريحات وزير الخارجية الامريكي بشأن انهاء الاعفاءات لا تشمل وزارة الكهرباء، وانما تشمل بعض الدول التي تتعامل مع الجانب الايراني لشراء النفط الخام منه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here