هؤلاء هم حكام القسم المحلي بمهرجان «وارش» السينمائي الـ9 بايران

منصور جهانی ـ أعلنت إدارة مهرجان «وارش» السينمائي الدولي بنسخته التاسعة عن أسماء الحكام المنتخبين لتقييم أفلام القسم المحلي من المهرجان، وهم «امیر توده روستا»، «نیما جاویدي»، «طناز طباطبایي»، «مهدي منیري» و «جهانغیر نصري اشرفي».

امیر توده روستا

من مواليد عام 1982 بمدينة كرج، حاصل على شهادة في الادب المسرحي من جامعة سورة في طهران، تشمل أعماله كل من الأفلام القصيرة (سلام سيد ايول، تلالو، راديلوجي لصورة، ضعني في الغرفة و…) علاوة على الفيلم الروائي «مأزق».

لاتزال تعرض أفلام هذا المخرج الايراني في مهرجانات عالمية من قبيل (مهرجان طوكيو، مهرجان وارسو في بولندا، ساو باولو في البرازيل، تفليس في جورجيا، واشنطن دي سي في الولايات المتحدة، و ترنسیلوانیا (رومانيا). وحاز على العديد من الجوائز الدولية والمحلية من أهمها جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان سيلويت الفرنسي عام 2016.

نیما جاویدي

مخرج سينمائي وكاتب سيناريو ايراني من مواليد عام 1979 بمدينة بجنورد حاصل على شهادة في الهندسة الميكانيكية. وهو عضو رسمي في أكاديمية آسيا-باسيفيك للأفلام، عضو في جمعية مخرجي دار السينما الإيرانية، كما أنه أحد أعضاء لجنة كتّاب السيناريو ولجنة صناعة الأفلام القصيرة في دار السينما الإيرانية، وكان له مكان في لجنة التحكيم الرئيسية للمهرجان الرابع والخمسين في خيخون بإسبانيا، علاوة على أنه كان أحد أعضاء القسم الرئيسي من مهرجان تبيليسي السينمائي التاسع عشر. وهو مخرج وكاتب سيناريو الفيلم الروائي «الهندي الاحمر» حيث شارك به بمهرجان فجر السينمائي الدولي لهذا العام.

جاویدي حائز على جوائز عديدة من أبرزها جائزة الهرم الذهبي عن أفضل فيلم من مهرجان القاهرة السينمائي، وجائزة أفضل سيناريو من أكاديمية الجوائز السينمائية آسيا باسيفيك، جائزة أفضل سيناريو من مهرجان أفلام استكهولم.

طناز طباطبائي

من مواليد عام 1983، طهران – هي أحد أبرز الممثلات الشابات اللاتي اقتحمن عالم الفن السابع في أول ظهور لهن. من الأعمال التي شاركت بها (التزيين الغليظ، حدث جنوني، الغضب والضوضاء، ویلایی ها، ساكن الطبقة الوسطى، موت السمكة).

تربطها علاقة قوية جدا مع شقيقتها التي تكبرها سنا، تعشق الموسيقى وتعزف على آلة الجيتار. عملت في مجال التجارة مع والدها لفترة من الزمن لكنها تقول بانها تعشق مهنة التمثيل ، لديها طموحات كبيرة في عالم التمثيل تريد ان تحققها بسرعة. عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها اختيرت ضمن طاقم المسلسل التلفزيوني «الشباب» (جواني).

مهدی منیري

من مواليد 1974 في بابل بايران، حاصل على شهادة الاخراج من جامعة الاذاعة والتلفزيون بطهران. عمل كمخرج لمدة 7 سنوات في الشبكة الثالثة للتلفزيون الايراني ومنذ ذلك الحين يعمل على شبكة التلفزيون الايراني الوثائقية.

من أبرز الافلام التي صنعها (اميري دمه، الخالة آمنة، کرب، الحداد والجرأة، وتينار) كما يعمل على فيلمين وثائقيين هما (سيوا و فيلم فيشار).

جهانغير نصري اشرفي

من مواليد 1957 في مدينة بهشهر الايرانية، وهو عالم في الاعراق البشرية وعارف في ثقافات وموسيقة الشعوب، مؤسس ومصمم ومشرف على موسوعة تبرستان ومازاندران. اشرفي مع ما يقرب من أربعة عقود من الجهد المهني، لديه أكثر من 50 عملاً من البحوث والتحقيقات الثقافية والفنية حول ثقافة الجماعات العرقية الإيرانية والثقافة الوطنية. تم نشر هذه الأعمال في شكل مكتوب، صوتي ومرئي. من بين هذه الأعمال، يمكننا أن نذكر قاموس المفردات الطبري.

وتنطلق أعمال النسخة التاسعة من مهرجان «وارش» السينمائي الدولي بإدارة «مهدي قربانبور» من 29 نيسان/ أبريل حتى 3 أيار/مايو 2019، بمدينة رامسر بمحافظة مازندران (شمال ايران).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here