بين الإثنين والثلاثاء.. اختلاف موعد رمضان 2019 في بعض الدول

يبدأ عدد من دول العالم الإسلامي، تحري رؤية هلال شهر رمضان المعظم اليوم وغداً الأحد.

وعلى الرغم من أن المركز الدولي للفلك، أعلن أن يوم الإثنين السادس من مايو غرة رمضان، إلا أن بعض الدول العربية دعت لتحري هلال شهر رمضان مرتين، الأولى يوم السبت والثانية يوم الأحد.

ومن الدول التي تتحرى هلال رمضان يوم الأحد 5 مايو، إندونيسيا وماليزيا والهند وباكستان وسلطنة عمان والأردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، في حين أن دول أخرى تتحري الهلال يوم السبت فقط، ومن هذه الدول البحرين وقطر والكويت ولبنان والسعودية، بحسب صحيفة “سبق” السعودية.

وقال البيان الرسمي للمحكمة السعودية العليا، إن هلال شهر شعبان لم يثبت يوم 5 أبريل، لذلك فإن بداية شهر شعبان باعتماد الرؤية كان يوم الأحد 7 أبريل، وعليه دعت المحكمة لتحري هلال شهر رمضان يوم السبت الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب التقويم السعودي الرسمي لأم القرى، كما دعا البيان كذلك إلى تحري الهلال يوم الأحد الموافق لليوم الـ29 من شهر شعبان حسب الرؤية.

وقال الدكتور محمد شوكت عودة رئيس المركز الدولي للفلك، إنه من الناحية النظرية هذا البيان يفتح المجال ليكون أول أيام رمضان إما يوم الأحد أو الإثنين أو الثلاثاء، مؤكداً أن رؤية الهلال يوم السبت مستحيلة، لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس، ولحدوث الاقتران بعد غروب شمس يوم السبت، أما يوم الأحد فيمكن رؤية الهلال بصعوبة من الدول الإسلامية بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في حالة صفاء الجو، والمتوقع أن يكون يوم الإثنين 6 مايو أول أيام شهر رمضان المبارك في معظم دول العالم.

وأوضح “عودة” أنه من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء في بعض الدول الإسلامية خاصةً باكستان والدول القريبة منها، لافتاً إلى أنه بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد، نجد أن رؤيته ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق وجنوب شرق آسيا وجنوب أوروبا ومعظم الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب إفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، وهي ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيًّا من وسط قارتي أمريكا.

وشرح مدير المركز وضع الهلال بعد غروب شمس يوم الأحد في بعض المدن العربية والإسلامية، قائلاً أنه في جاكرتا، يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و37 دقيقة، وفي أبو ظبي، يغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و39 دقيقة.

أما في مكة المكرمة، يغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و17 دقيقة، وفي عمان والقدس، يغيب القمر بعد 32 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة، وفي القاهرة، يغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و49 دقيقة، وفي الرباط، يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و43 دقيقة.

وأضاف “عودة”: رؤية الهلال يوم الأحد في جاكرتا وأبو ظبي ومكة المكرمة وعمان والقدس والقاهرة والرباط، ممكنة بصعوبة كبيرة باستخدام التلسكوب فقط مشيرًا إلى أن أقل مُكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 20 سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، وتمت رؤيته يوم 25 فبراير 1990م من الولايات المتحدة.

وتابع أنه لا يكفي أن يزيد مُكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، لافتاً إلى أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى، كبُعد زاويته عن الشمس والأفق لحظة رصده، موضحاً أن مركز الفلك الدولي سيقوم بتحري هلال رمضان يوم الأحد 5 مايو، من ساحة فندق ميركيور في جبل حفيت في الإمارات، ابتداء من الساعة الـ6 مساء وحتى الساعة الـ8 مساء، ويشارك في الرصد ممثلون من بعض الجهات الرسمية.

ويمكن متابعة البث الحي والمباشر لتحري الهلال على قناة مركز الفلك الدولي على اليوتيوب، الذى سيبدأ الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساء بتوقيت الإمارات يوم الأحد 5 مايو، وسيتمكن المتابعون من رؤية الهلال مباشرة من خلال البث في حال ظهور الهلال، وسيبدأ تحري الهلال نهارًا بواسطة التصوير الفلكي، ومن ثم يتابع التحري بعد غروب الشمس بالطرق المعروفة بواسطة العين المجردة والتلسكوب العادي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here