دولة اسرائيل الكبرى اسرائيلية الجولان الجزء الاول

بقلم: المحامي والكاتب السياسي

سركوت كمال علي

إسرائيل الكبرى أو أرض إسرائيل الكاملة ארץ ישראל השלמה عبارة تشير لحدود إسرائيل حسب التفسير اليهودي لكتابهم المقدس كما في سفر التكوين 15:18-21 حيث يذكر عهد الله مع إبراهيم:

18 فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ عَقَدَ اللهُ مِيثَاقاً مَعْ أَبْرَامَ قَائِلاً: «سَأُعْطِي نَسْلَكَ هَذِهِ الأَرْضَ مِنْ وَادِي الْعَرِيشِ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ. 19 أَرْضَ الْقَيْنِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ، وَالْقَدْمُونِيِّينَ 20 وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ 21 وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».

وهي تشمل حدود أرض إسرائيل كل الأراضي من عام 1948والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان.

في 25\3\2019 م وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء اليوم،على الاعتراف الأميركي بـ”سيادة” إسرائيل على مرتفعات الجولان ، وذلك في ختام مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو.

وفي 26\ 3\ 2019م, أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عدم التخلي عن مرتفعات الجولان، وذلك بعد يوم واحد من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا اعترف بموجبه بالسيادة الإسرائيلية على المرتفعات السورية.

وشكر نتنياهو، ترامب على قراره، في كلمة عبر الفيديو من مقر وزارة الدفاع في تل أبيب، إلى المؤتمر السنوي للجنة العلاقات العامة الأمريكية ـ الإسرائيلية “أيباك”، المنعقد في واشنطن.

وقال نتنياهو “لا غنى عن مرتفعات الجولان للدفاع عنا وعن تاريخنا، لن نتخلى عنها أبدا، إنها جزء من إسرائيل”.

واعتبر أن “شعب إسرائيل عاد إلى الجولان”.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وأقر الكنيست (البرلمان) في 1981 قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي لا يزال ينظر إلى المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.

وأشار أن القرار جاء في سياق عدة قرارات “تاريخية” اتخذها الرئيس الأمريكي، بما فيها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى القدس، والانسحاب من الاتفاق الدولي مع إيران

وفي 28\3\2019م كشف الموفد الأميركي الخاص إلى إيران براين هوك لشبكة صوت أميركا أن الخارجية الأميركية ستعيد رسم الخرائط الرسمية وسيتم تعميمها بعد أن تجهز.

وأضاف أن من حق إسرائيل تأمين حدودها على الأرض وبما يعكس سيادتها وفقا للخرائط الجديدة.وان الإدارة الأميركية ستحدث خرائطها لتصبح مرتفعات الجولان ضمن إسرائيل بدلا من اعتبارها منطقة محتلة بين إسرائيل وسوريا كما هو الحال الآن، بحسب تقرير نشرته خدمة صوت أميركا بالفارسية (VOA Persian).

وفي 23\ 4\ 2019م, نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو صورة عبر حسابه في “تويتر” أثناء قيامه بجولة عائلية في مرتفعات الجولان المحتلة بمناسبة عطلة عيد الفصح اليهودي.

وكتب نتنياهو في حسابه على “تويتر”، أثناء الجولة: “ما أجملك يا أرض إسرائيل”.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد زار نتنياهو مع زوجته سارة وابنيهما يائير وافنير الكنيس اليهودي القديم في كفر ناحوم، وموقع غاملا الأثري في مرتفعات الجولان.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مصور بشأن الجولان «تأثر جميع الإسرائيليين تأثرا عميقا عندما اتخذ الرئيس ترامب قراره التاريخي».

وأضاف بعد الاحتفال بعيد الفصح اليهودي أنه «سيقدم قرارا للحكومة يدعو لإطلاق اسم الرئيس دونالد ترامب على بلدة جديدة بمرتفعات الجولان».

وقالت إسرائيل بصورة منفصلة إنها تنوي إطلاق اسم ترامب على محطة للقطارات من المقترح بناؤها قرب الحائط الغربي للقدس تقديرا للرئيس الأميركي.

وأعدت وزارة الإسكان الإسرائيلية خطة تقضي تكثيف الاستيطان في الجولان، وتشجيع اليهود للسكن هناك، حيث تقضي الخطة بناء عشرات آلاف الوحدات الاستيطانية لاستيعاب 250 ألف يهودي بحلول 2048.

وتم الكشف عن تفاصيل الخطة، عقب أسبوع من إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان.

في عام 1980م, اعلنت اسرائيل ان القدس مدينة اسرائيلية وعاصمة لدولة اسرائيل,ثم الحقت الجولان باسرائيل عام 1981م.

بمعنى ان القدس والجولان كانتا ضمن السيادة الاسرائيلية منذ الثمانينات من القرن الماضي.

ومن اهم اسباب تمسك اسرائيل بالجولان :

1- وتتمسك إسرائيل بالجولان لما لها من أهمية جغرافية وتقول صحيفة التايم الأمريكية إن إسرائيل تسيطر على سلسلة من التلال الصخرية الشديدة الانحدار تمتد لمسافة أربعين ميلًا، وتشرف على سهول منكشفة للنيران وعلى جوانب التلال خطوط دفاعية مستقلة فوق بعضها، وكل خط منها تحميه ثلاث طبقات من الألغام وأسلاك شائكة، واستحكامات منيعة، وللوصول إلى الطبقة العليا يجب عبور تسعة خطوط ماجينو مصغرة. وعلى كل قطعة من الطبقة العليا تكمن متاريس صخرية تحت الأرض وأبراج مدفعية من الخرسانة تبلغ سماكة جدرانها خمسة أقدام وتربط كل هذه أنفاق سميكة للجدران. وقد حفرت المرائب في الأرض لتضم الدبابات والمركبات، وتحمي مواقع المدفعية طبقة أرضية يبلغ ارتفاعها عشرين قدمًا، كما زرعت الألغام ضد الدبابات.

2- أرض غنية بالثروات الطبيعية، كما يوجد بها نهر اليرموك، فضلا الينابيع والعيون الكثيرة. فأراضيها خصبة صالحة للزراعة، حيث يتم زراعة التفاح بشكل واسع فى حقولها من قبل السوريين القاطنين بها ويشكلون حوالى 20 ألف سوري، بينما تستغلها إسرائيل في زراعة العنب من أجل إنتاج الخمور العالمية وتأتى منها 21% من منتجات النبيذ الإسرائيلى، كما توفر لإسرائيل نصف احتياجاتها من المياه العذبة، ويوجد في الجولان أكثر من 30 مستوطنة يهودية يقيم فيها حوالي 20 ألف مستوطن، وعلى مساحة تقدر بنحو 1860 كيلومتر مربع، يخضع ثلثاها اليوم للسيطرة الإسرائيلية.

3- الاهداف العسكرية: وما زالت حدود عام 1923 هي الحدود الدولية المعترف بها من قبل المجتمع الدولي، غير أن كل من سوريا وإسرائيل تطالب بتغييرها، إذ تطالب سوريا بإعادة الحدود إلى حالتها في 4 يونيو 1967، معتبرة بعض الأراضي الواقعة بين الحدود الدولية ووادي نهر الأردن أراضٍ سورية، وكذلك تطالب بالجزء الشمالي الشرقي من بحيرة طبرية (قرار مجلس الأمن 242 و338).

4- الأسباب الدينية: وتستند إلى ما جاء في الإصحاح الأول: الرب إلهنا كلمنا في حوريب قائلًا: كفاكم قعود في هذا الجبل، تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الآموريين وكل ما يليه من العربة والجبل والسهل والجنوب وساحل البحر أرض الكنعاني ولبنان إلى النهر الكبير نهر الفرات، انظر قد جعلت أمامكم الأرض ادخلوا وتملكوا الأرض التي أقسم الرب لآبائكم إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم.

5- تقع الجولان فى منطقة حدودية تبعد 60 كم إلى الغرب من العاصمة السورية دمشق، ويبلغ أعلى ارتفاعها 2.814 متر أو ما يعادل (9.232 قدم)، وتطل على أربعة دول هي سوريا ولبنان والأردن وإسرائيل، وتمتد على مسافة 74 كم من الشمال إلى الجنوب دون

أن يتجاوز أقصى عرض لها 27 كم. لذا تعد من أكثر مناطق ببلاد الشام أهمية من الناحيتين العسكرية والاقتصادية.

إذن من هذه المعطيات يمكن القول أن الجولان تتمتع بأهمية استراتيجية وشريان حيوى بالنسبة لإسرائيل، فموقعها يشكل درعا من صنع الطبيعة ضد أى هجوم عسكرى يستهدف اسرائيل، ومن يسيطر عليها يكون قادرا على الاشراف على دمشق من الجهة الشرقية، وعلى مدن وسط وغرب إسرائيل، ومن يسيطر عسكرياً يمكنه أن يطال أي مكان حتى بأبسط الأسلحة التقليدية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here