أردوغان يرحب بإعادة انتخابات أسطنبول ومعارض يصفها بـ”الخيانة”

أردوغان يرحب بإعادة انتخابات أسطنبول ومعارض يصفها بـ"الخيانة"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قرار اللجنة العليا للانتخابات بإعادة الانتخابات المحلية في مدينة اسطنبول خطوة مهمة و”الخطوة الأفضل” نحو تعزيز الديمقراطية في البلاد.
وأضاف أردوغان اليوم الثلاثاء، “نؤمن بشكل راسخ بحدوث تلاعب منظم وفقدان للشرعية ومخالفات في الانتخابات المحلية باسطنبول، لا يمكننا أن نتجاهل المخالفات الواضحة التي شابت انتخابات اسطنبول ولا يمكننا التغاضي عن سلب الإرادة”.
وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق من اليوم الثلاثاء قرارا بإعادة إلغاء نتائج التصويت السابق في مدينة اسطنبول التي خسر فيها مرشح “العدالة والتنمية”، رئيس الوزراء السابق، بن علي يلدريم، أمام منافسه من “حزب الشعب الجمهوري”، أكبر قوة في معسكر المعارضة، أكرم إمام أوغلو، وإجراء انتخابات جديدة في المدينة، بعد طلب من “حزب العدالة والتنمية” الحاكم، ستجري يوم 23 يونيو حزيران المقبل.
وجرت في تركيا، يوم 31 مارس اذار الماضي، الانتخابات المحلية في عموم البلاد، وخسر “حزب العدالة والتنمية” في عدد من الولايات والمدن الكبرى بينها العاصمة أنقرة.انتهى
لكن أكرم إمام أوغلو، الذي أُعلن فوزه برئاسة بلدية إسطنبول في إبريل/ نيسان الماضي، وصف قرار إعادة الانتخابات بأنه “خيانة”.
وتجمع المئات من سكان إسطنبول في عدد كبير من أحياء المدينة يقرعون الأواني ويرددون هتافات ضد الحكومة.
وقال البرلمان الأوروبي إن قرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول يقضي على مصداقية الانتخابات الديمقراطية في تركيا.انتهى
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here