من ثقب الأبرة! توك توك وستوتة وحصان على باب رئاسة الوزراء!!

حسين فلامرز

فوضى مرورية عارمة في مركز بغداد وضواحيها! لا قيود لا ضوابط لا قيم و لا إحترام!! هكذا تبدو بغداد المسكينة التي أصبحت رهينة فوضى المرور العارمة التي إجتاحت الكل وطغى المسئ في كل مكان وناحية! وعمت ثقافة اللا قيم التي إذغ ذهبت ذهب معها كل شئ!

بينما أنت تتجول في شوارع بغداد المكتضة بالمتبضعين والمارة تلاحظ وبشكل جلي أن المنظومة تسير نحو الهاوية! فليس من المعقول أن تتعطل السيارات في زحمة غير إعتيادية لوقت طويل في تقاطع مروري بالرغم من وجود عشرون رجل مرور واجبهم تنظيم عملية السير! ولاشك هم جاهدين لحل تلك الأزمة! ولكن أن تفعل الأمر نفسه كل يوم!! فهذه قمة اللا ذكاء! ناهيك عن وجود خطوط الشوارع والقطع المرورية وبالتالي الاشارات الضوئية التي للاسف كلفتنا الكثيرة ولاإستخدام لها!

المتحف العراق يتوسط جسر الشهداء وتمثال الشاعر العراقي معروف الرصافي!! تسميات رائعة تاريخية ثقافية ادبية عمرانية! مالفائدة وكلها ضاعت أمام مجموعة من التوكتوكات! يقودها بعض الصبية لم يبلغ أكبرهم سن الخامسة عشر!!! صبية تركوا مقاعد الدراسة وتوجهوا الى ابسط طريقة لكسب العيش وهي الطريقة المثلى لضياع الشباب في متهات الجريمة والضياع!

أطفال بعمر صغير يقودون الأحصنة بعربات بالية ولايهمهم قيمة العجلة التي تمر بجانبهم! واي خطأ يرتكبوه معناه أن صاحب العجلة قد تورط ! أصغر منهم أو بنفس الفئة العمرية يقودون التوكتوك والستوتة! ومجرد ماقلت له بأنك طفل عليك بالذهاب الى المدرسة! تنهال عليك الموسيقى السيئة ذات المحتوى البذئ!! هؤلاء الاطفال عبارة عن قنابل مووقوته سينفجرون في القريب العاجل ويجردون الأمة العراقية من أثمن معادنها ! ألآ هو الانسان العراقي وكينونته!

لقد فرجت تماما بفتح الخضراء وان شاء الله طريق المطار! وهذا معناه ان التوتوك والستوتة قد وجدت مساحات جديدة سيملؤها وأن ابطالها من الأطفال الذين لايعترفون بأحد سيبدأون بتطوير أساليبهم من أجل المساهمة في تقليل الكاهل عن المواطن الذي يدفع الكثير ليصل الى مطار بغداد الدولي! الأكثر من ذلك أن المنطقة الخضراء باتت مفتوحة وأكيد ستحدث وتنظم إحتفالات وكذلك نضع إكليل الورد في نصب الجندي المجهول ولابد للستوتة أن تكون حاضرة! أليس كذلك!

فوضى عارمة! عجلات بمئات الآلآف! رجال مرور في كل تقاطع ودوار! رخص قيادة لكل من هب ودب! أرصفة مسروقة! أطفال و أطفال و أطفال يجوبون الشوارع كشحاذين أو أمور اخرى لاتنفع المجتمع!

ماذا تنتظرون يا أصحاب الأمر! هل تنتظرون الفارس ذات الحصان الابيض ليتقذكم من هذه الفوضى! آسف جدا فقد إستبدل الحصان بتوك توك وستوتة! ماذا تنتظرون يادائرة المرور العامة وانتم لديكم عشرات الالاف من رجال وعجلات المرور و كل العجلات ترسم ولديكم خزينة لاباس بها! ماذا تنتظرون لتطلبوا من البرلمان تشريع قانون يحترم بغداد مروريا!

قريبا جدا سيشكيكم سائق تو توك أو ستوتة أو عربة يجرها حصان الى الأمم المتحدة!

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here