البيشمركة يعلن عن جهود فرق امريكية المانية بريطانية لاعادة توحيد قواتها

اعلنت قيادة الوحدة 70 من قوات البيشمركة، السبت، ان ثلاثة فرق مختصة من امريكا وبريطانيا والمانيا متواجدة في وزارة البيشمركة للعمل على توحيد القوات التابعة للوزارة.

وقال قائد القوة 70 جعفر الشيخ مصطفى، في تصريح لصوت امريكا باللغة الكوردية ان اقليم كوردستان بحاجة الى جيش موحد لذلك هناك مساع جدية لتوحيد قوات البيشمركة.

واضاف ان عدم وجود الميزانية والحرب التي شنها داعش كانت عائقا امام عملية توحيد البيشمركة، مستدركا ان الحكومة الجديدة للاقليم ستبذل جهودا جدية من اجل التوصل لحل للمسألة.

واوضح ان ثلاثة فرق تابعة لامريكا وبريطانيا والمانيا موجودة في وزارة البيشمركة، لافتا الى ان هذه الفرق صاغت برنامجا متينا لتوحيد قوات البيشمركة عبر مراحل.

وبشان هدف التحالف الدولي من السعي لتوحيد قوات البيشمركة اكد الشيخ مصطفى انه مادام الاقليم له حكومة وبرلمان، فان التحالف يعتقدون بانه يجب ان يكون له جيشا موحدا وهم يساعدون الاقليم من هذا الباب.

ويتحدث قسم من وسائل الاعلام عن وجود مخاطر عند الاتحاد الوطني من نتيجة توحيد البيشمركة خوفا من سيطرة الحزب الديمقراطي الكوردستاني على قوات البيشمركة، الا ان الشيخ جعفر نفى هذه المعلومات وقال حاليا وفي عهد الرئيس الراحل جلال طالباني لم يكن الاتحاد الوطني عائقا امام توحيد قوات البيشمركة وليست له اية مخاوف من هذه العملية.

واشار الى ان تم توحيد 14 لواءا من قوات البيشمركة وكان الاتحاد الوطني متعاونا واكد انه مادام الاتحاد يؤمن بالحكومة واستقلالية القانون يجب ان يكون هناك ايمان بوجود جيش موحد ايضا.

وبشأن تشتت الالوية الاربعة عشر في شهر تشرين الاول من العام 2017 عندما دخل الجيش العراقي والحشد الشعبي الى كركوك والمناطق المتنازع عليها وتدهور العلاقات بين الاتحاد والديمقراطي، قال الشيخ جعفر انها كانت ظروفا خاصة وصحيح ان عددا من الالوية قد تشتت، الا ان تشكيلاتها بقيت كما هي وتوحدت فيما بعد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here