العاصمة بغداد تتريث في تطبيق “اللامركزية” بسبب اخفاق محافظات

دعا ممثلو العاصمة الاتحادية بغداد يوم الثلاثاء الى التريث بتطبيق “اللامركزية” في المحافظة جراء اخفاق التجربة في بعض المحافظات الاخرى.

جاء ذلك خلال ترأس حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم، الاجتماع الثالث لكتلة نواب بغداد النيابية في مقر محافظة بغداد ، بحضور السيد فلاح الجزائري محافظ بغداد والسيد رياض العضاض رئيس مجلس المحافظة والكادر المتقدم في المحافظة “.

وقال الكعبي ان ” هذه هي المرة الاولى بتاريخ العاصمة بغداد ، التي يلتقي بها النواب عن بغداد والسلطة التشريعية للمحافظة ممثلة بمجلس المحافظة والادارية الخدمية والادارية ، وحضور ممثلين عن وزارات معنية سيما وزارة التخطيط ، وحتى الان تم عقد الاجتماع الدوري الثالث خلال فترة لا تتعدى عدة اشهر ، وهذا دليل تولد ثقافة التنسيق والتعاون لتقديم افضل الخدمات للمواطن البغدادي والعراقيين بشكل عام فبغداد هي عاصمة العراق ومدينة كل العراقيين “.

واكد ان ” هذا التنسيق العالي بين السلطات التنفيذية والتشريعية نجم عنه نتائج كبيرة وكثيرة بدا المواطن في العاصمة يلمسها من حوله من حيث زيادة التخصيصات السنوية وزيادة عدد المشاريع الخدمية ، تركيز الجهد الهندسي في مناطق عانت الحرمان ، فتح اغلب شوارع العاصمة ، كلها انجازات في وقت استثنائي لان التعاون نتج عنه تجاوز اغلب المشاكل التي كانت تعاني منها الادارات السابقة ، وهي تجربة يمكن ان تستفيد منها جميع المحافظات “.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدة محاور تتعلق بفك الارتباط لوزارات ” التربية والصحة والزراعة والعمل ” من حيث ما تحقق من ايجابيات وسلبيات ، حيث نوه الكعبي ” يجب البدء بمرحلة تقييم ما تحقق لمعرفة اسباب اخفاق بعض المحافظات في تنفيذ هذه التجربة “.

كما جرى مناقشة الواقع الخدمي للعاصمة واطلاق حملة ” خدمة بغداد شرف لنا ” من قبل المحافظ لتقديم الخدمات للمواطنين واستمرار المشاريع في مناطق اطراف بغداد ، وكذلك بحث فصل واستحداث الوحدات الادارية والزيادة الحاصلة في النسب السكانية ، وموضوع موظفي عقود تنمية الاقاليم لمحافظة بغداد والبالغ عددهم 2500 موظف من الذين تم انهاء خدماتهم عام 2015 “.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here