طهران تعتزم تنفيذ 500 مشروع في البصرة وشركات تفتيش سلع ايرانية بدلاً من عراقية

اعلن الامين العام لغرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة، حميد حسيني، عن موافقة الحكومة العراقية على استئناف الشركات الايرانية لمشاريعها الفنية والهندسية المتوقفة في هذا البلد.

وقال حسيني في اجتماع غرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة بطهران اليوم الاربعاء “في العام الماضي، قمنا بتصدير 20 مليون دولار كمعدل يومي الى العراق، وهذه الوتيرة مستمرة في العام الجاري تقريبا”.

واشار الامين العام لغرفة التجارة الايرانية العراقية المشتركة الى ان قيمة الصادرات الايرانية الى العراق منذ 21 مارس الماضي ولحد الآن بلغت 965 مليون دولار، مضيفا “بطبيعة الحال ، فإن حجم الصادرات يتناقص كل عام في نهاية مارس بسبب عطلة عيد نوروز”.

ولفت حسيني الى ان “الحكومة العراقية وافقت مؤخرا على ان تستأنف الشركات الايرانية العمل في مشاريعها الفنية والهندسية المتوقفة هناك، كما اعلنت الحكومة العراقية استعدادها لتسديد مستحقاتهم المالية”.

واوضح ان “قيمة المشاريع الفنية والهندسية التي تنفذها ايران في العراق تبلغ 4 مليارات دولار، وتم تسديد 1.2 مليار دولار فقط في السنوات الأخيرة، ومع قرار العراق الجديد سيتم قريبا تنفيذ مزيد من المشاريع”.

واردف انه “سيتم في المستقبل القريب، المباشرة بتنفيذ حوالي 500 مشروع فني وهندسي في البصرة، لذلك حان الوقت الآن للشركات الإيرانية لدخول السوق العراقية لمتابعة هذه المشاريع”.

ولفت الى انه “بموجب قرار البنك المركزي الايراني سيقوم كلا من المصرف الزراعي ومصرف اقتصاد نوين بافتتاح فروع في العراق لغرض اجراء التعاملات المالية للشركات ورجال الاعمال الايرانيين”.

وحول مشاكل تفتيش السلع الايرانية المصدرة الى العراق، قال حسيني “ستحل شركات التفتيش الإيرانية قريبا محل شركات التفتيش العراقية، بينما تعمل حاليا شركة إيرانية في هذا المجال”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here