ديلي ميل: واشنطن نشرت صورايخ تُعطّل الأنظمة الإلكترونية العسكرية لإيران

قالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن القوات الجوية في الجيش الأميركي نشرت أخيراً صاروخاً متطوراً، قادر على تعطيل الأجهزة الإلكترونية العسكرية لإيران أو لكوريا الشمالية.

وأوضحت الصحيفة أنه تم نشر 20 من هذه الصواريخ، وهي قادرة من خلال اطلاقها شحنات قوية من الموجات الكهرومغناطيسية القصيرة (microwave) على تعطيل كافة الأجهزة الإلكترونية، ما يجعل القدرات العسكرية للعدو غير فعالة تقريباً ، وذلك من دون التسبب بأي إصابات بشرية.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الصاروخ الحديث واسمه CHAMP يركب على صواريخ كروز ويمكن اطلاقه على علو منخفض من قاذفات بي52 الاستراتيجية.

وتوضح أن الصاروخ ، وهو من انتاج مركز بوينغ فانتوم واركس ، مجهز بمدفع كهرومغناطيسي، يولد حزمة مركزة من الطاقة تتسبب في زيادة الجهد الكهربائي في المعدات الإلكترونية ، مما يجعلها عديمة الفائدة قبل أن تتاح لواقيات زيادة التيار فرصة للرد .

وتضيف أن الصاروخ قادر على الوصول إلى أي منشأة حتى لو كانت مخبأة داخل جبل، وهو يتسلل إليها من خلال كابلات الطاقة والاتصالات والهوائيات.

وذكرت «ديلي ميل» أنه إلى جانب قدرته على تعطيل مراكز القيادة، CHAMP قادر على تعطيل أنظمة المقاتلات الجوية والدبابات والصواريخ، وقد يستهدف منشأة لتطوير برنامج نووي فيعطلها بالكامل ، وهو يجمد عمل أي رادار وهكذا لا يمكن رصده .

وقالت أن الصاروخ يختلف عن الأسلحة المصممة للحرب الإلكترونية التي تشوش على الكمبيوترات بينما هو يستهدف الأجهزة الالكترونية.

وبينت أن الصاروخ الذي يعمل بالموجات الكهرومغناطيسية القصيرة عالية الطاقة (HPM)، يختلف عن تلك التي تعمل بالنبض الكهرومغناطيسي (EMP) والتي تعتمد على تفجير جهاز نووي في الأجواء وقد تتسبب بملايين الضحايا إذ أنها تعطل كل الأجهزة الإلكترونية بما في ذلك الخاصة بالطائرات المدنية ووسائل النقل والمستشفيات.

وأشارت إلى أنه تم تجربة الصاروخ في عام 2012 لكن لم يصبح عملياً إلا حتى وقت قريب بعد أن جمدت إدارة الرئيس باراك اوباما تمويله.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here