أغلبية الأيزيديين هم أصل الكورد فلماذا ينكرون أحفادهم.؟

عند العودة الى ( عمق ) وعبق التأريخ الشرقي وقرأته وغربلته ستجدون فيه أن الذين خلقوا وظهروا وعاشوا في ( لالش ) كوردستان الكبرى هم أهل ( كرد ) التل والجبال والكهوف الأوائل من الشعب الكوردي الشمسانيون الآريون اليزدانيون الداسنيون العبادة والعقيدة والديانة الطبيعية الأصيلة والمسماة اليوم ب ( الأيزيدية ) والطائفة اليزيدية الأموية وكثرة الأرباب والخودانات والصحابة العربية التركية ووووووووووواللغة الحالية بينهم………………

قبل ظهور وأنتشار هذه الأديان ( 3 ) الأبراهيمية القادمة اليهم من ( الجنوب ) والصحاري العربية السماوية المسماة الحالية وعهد الشيخ والمرحوم ( عدي بن مسافر ) الأول والثاني شيخادي وبآلاف السنين بالذات……………..

لكن وبسبب ( نقاوة ) وطهارة دمهم الشمساني الآري اليزداني وعدم قبول ( التبشير ) وأستقبال الغرباء بينهم ورويدآ رويدآ قطعت وفقدت وسرقت منهم ( الأطراف ) و الأوصال وقللت عددهم بواسطة بقية الأقوام والأفكار والأديان والطوائف ( الحديثة ) الظهور والأنتشار والقادمة اليهم من الجهات الغربية العبرية العربية الجنوبية الصحراوية الحالية فظهرت وأنتشرت ووصلت اليهم اليهودية التدين من ( أورشليم ) القدس في بداية الأمر وليست هم الذين ذهبوا الى هناك.؟

فأخذت حصتها من الشمسانيون اليزدانيين ومن ثم وبعد أكثر من ( 1400 ) عام ظهرت وأنتشرت ووصلت اليهم المسيحية التدين من هناك ( أورشليم ) القدس أيضآ.؟

فأخذوا حصتها منهم وبعد حوالي ( 570 ) عام ظهرت ووصلت اليهم ( الأسلام ) العربي وبحد السيف والعنف والأرهاب والقتل والأغتصاب والأخطر من الدواعش الحالية……………

أخذت ( الأغلبية ) والحصة الكبرى منهم وطردهم من ( لالش ) كوردستان وتوزيعهم وعنوة على المعمورة وأجمع اليوم……….

لأجله قرر وقال ( البعض ) منهم بأنهم ليسوا بأهل ( كرد ) التل والجبال الكورد الأصول والصاحب الأول والأخير له ومهما كثرت عليهم وبينهم من ( الظلم ) والغبن والأنكار والتجارة وبيع الأصول والقومية والديانة والطائفة والتشرد اليوم…………..

نعم أيها القراء الكرام وأصحاب الشأن والأختصاص وفي كل زمان ومكان كان والمحرمون وجميعآ هذه هي حقيقة كل أيزيدي كوردي الأصالة التأريخية وسواء كان هناك ( تطفل ) وتطبل وتزمر من جانب ( البعض ) من تجار وبائعي الأصول والقومية والديانة بيننا اليوم والى متى.؟

هذه الحقيقة ولن أهتم أو أبالي بكلام وردود الأغلبية من ( هواة ) الردود و الكتابة والنشر التجاري هنا وهناك بيننا اليوم بأستثناء ( الترحيب ) وأستقبال وتأيد والتضامن والأنظمام الى العشرات من الجيل اليزداني الداسني الأيزيدي الواعي المتنور المطلع على الحقيقة وفقط……

1.ولنبدأ وأولآ بأيزيديي العراق اليوم وأهل منطقة جبل ( شنكال ) سنجار 120 كم غرب نينوى والمحترمون وجميعآ……………..

عند البحث والتحري سنرى أن ( الأغلبية ) العوائل والقبائل والعشائر الحالية هناك ليسوا من أهل المنطقة وحتى ليسوا بعراقيين الأصول والجنسية أنما أتوا وقدموا من جبال ( كوردستان ) تركيا اليوم وقبلهم من جبال كوردستان العراقية الشمالية الحالية……………….

مثل قبيلتي ( جيلكا ) داسكا / جندوكا / كه لى بيرا / محوي / ناروسكا / بوزيرا ووووووو ومنذ أقل من ( 200 ) عام الماضية وفقط أضطروا في ترك قراهم وكهوفهم الجبلية في كوردستان تركيا الجنوبية اليوم مثل قرية ( باجن ) كيوخ وووووووولا أعرف بالضبط…………….

فأختبوا وأستقروا في جبل شنكال / العراق الحدود وصاروا عراقيين الجنسية ولكن ومهما أنكر الجيلكي العشيرة وتاجر وأستلم النقود من هنا وهناك وقال بأنه ليس من أهل ( كرد ) كورد الجبل وكوردستان الكبرى ومهما حدث بحقه وظلمآ من جانب أحفاده من الكورد المسلمون.؟

فهو ( جاهل ) وناكر الأصول والتأريخ والى الأبد …………………

قبيلة ( جه لكا ) المحترمة أضطروا في ترك قريتهم ( جه لكى ) الواقعة الآن على الحدود التركية العراقية من كوردستان المحتلة ومنذ أقل من ( 300 ) عام الماضية ……………

قبيلة ( خالتا ) الكبيرة العدد وذات يوم والمحترمة وجميعآ وبعد قبيلة ( جيلكا ) أضطروا في ترك قراهم في ( طور ) كوردستان تركيا اليوم وصاروا شنكاليين عراقيين.؟

قبيلة ( دنا ) المحترمة أضطروا في ترك قراهم في كوردستان تركيا وأتوا الى شنكال………..

قبيلة ( هسن كيف ) هسكان التسمية المحترمة الحالية أتو من ( آثار ) حسن كيف الواقعة في كوردستان تركيا الجنوبية اليوم وصاروا شنكاليين عراقيين.؟

قبائل ( هويري ) ورشكان المحترمة أتوا من كوردستان تركيا اليوم وتسمية ( سلويى به يا ) بلدة سلوبي التركية اليوم خير الشهود على حقيقتهم وذلك البطل سلو الهويري القبيلة هناك.؟

قبيلة ( خوركان ) الكبيرة المتعددة الأفخاذ المحترمة فأن قرية ( خوركى ) الواقعة الآن بين محافظة ( دهوكا داسنيا ) الأيزيديين الأصول / دهوك وقرية باعه درى العراقية اليوم تشهد لهم بأنهم ليسوا شنكاليين السكان وقبل أقل من ( 500 ) عام الماضية وفقط………….

قبائل ( مهركان ) وفقير وغيرهم والمحترمة ومع الأعتذار لهم وجميعآ عن……..

عدم المعرفة الكاملة عنهم وحقيقة أسماء البقية وهم أكثر من هذا العدد في شنكال وأعلاه وأؤكد لهم وللجميع أن أصولهم وجميعآ شمسانية آرية يزدانية داسنية أيزيدية من ( كرد ) الكورد وكوردستان وليست عربية أموية شامية لبنانية وحتى ليست يزيدية ويزيدخانية أو شرف دينية جديدة وحديثة التسمية التجارية بينهم اليوم………………..

2.لنذهب الى ( سيبيريا ) قوقاس روسيا السوفيتية الباردة السابقة والمحترمون وجميعآ…………

نسمع ونرى اليوم أن هناك ( عدد ) وبآلاف لالالالالالالالالالالالا أدرى من أهلنا الأيزيديين يعيشون في هذه الدول الروسية – الأرمنية – الجورجية وووووووووووواللغة ومشكورآ…..

لكن والغريب والمبكي والمضحك في أفكار وعقول ( قلة ) والبعض منهم بأنهم يدعون وينكرون أصولهم وكوردستانهم في ( تركيا ) وعقيدتهم الشمسانية العريقة والأعتماد على أفكار ذلك الشيخ والمرحوم ( يوسف شمس الدين أبو محمد ) المعروف ب شرف دين بأنه دينهم.؟

أخيرآ وليست آخرآ مع الرجاء والف الرجاء والطلب والمقترح الى جميع الأيزيديين وعلى المعمورة وأجمع وبعيد عن ( السياسة ) والتحزب وكما يعتقد البعض منهم وعن كل ماحدث بحقهم وفعلآ وظلمآ من جانب أحفادهم ( كرد ) الكورد المسلمون وقبل الجميع ……………….

بعدم أنكار أصولهم ومطالبة عودته اليهم واليه في ( تركيا ) وقبل شنكال والعراق وسوريا وروسيا وووووووووووومع التحية والشكر لجميع شعوبهما وحكوماتهما …………

بير خدر الجيلكي

المانيا في 20.5.2019

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here