علاوي يهاجم جهات “ترفض الاكتفاء الذاتي” في العراق ويستشهد بالأسماك

هاجم رئيس اتئلاف الوطنية اياد علاوي، جهات “مستفيدة” من الحرائق التي طالت مؤخرا حقول الحنطة والشعير بعدد من المحافظات العراقية.

وقال علاوي في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي تويتر “غريب جداً أن تمر الحرائق التي طالت الحقول الزراعية في عدد من المحافظات مرور الكرام”.

واضاف ان “اختيار التوقيت يكشف عن الجهات المستفيدة أو لربما المتورطة بتلك الحوادث، والرسالة واضحة: لن نسمح للعراق بأن يكتفي ذاتياً، وما هلاك الأسماك عنكم ببعيد”.

عدّ رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري يوم الاثنين ما تتعرض له الاراضي الزراعية بعدد من المحافظات من حرائق متكررة “مؤامرة خارجية” هدفها “تدمير” اقتصاد البلد.

وقال الشمري في بيان صحفي ان “هناك جهات خارجية واخرى داخلية لاتريد للبلد الوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي بالمنتجات ان كانت حيوانية او زراعية “.

واضاف ان ” الفترة السابقة شهدت استهدافا مقصودا للثروة الحيوانية والسمكية بعد ان اعلن العراق وصوله الى حالة الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية والاسماك خصوصا ” مبينا ان “ذاك الاستهداف نتج عنه خسائر بالملايين اضافة لما اصاب هذه الثروة من تدمير”.

واوضح الشمري ان “المتامرين في الخارج والداخل لم يكتفوا بذلك بل قاموا ايضا وبعد قرب وصول العراق للاكتفاء الذاتي من الحنطة والشعير بحرق المزارع والحقول لتضاف خسائر جديدة اخرى للاقتصاد وللمزارع والفلاح وتدمير الاف واكثر من الدونمات الزراعية “.

ودعا الحكومة الى القيام بواجباتها القانونية والاخلاقية تجاه شعبها والعمل على اتخاذ خطوات فاعلة لمنع هذه المؤامرات من الاستمرار باستهداف الاقتصاد العراقي ورزق شعبه .

يذكر ان حقولا للحنطة والشعير في نينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك والنجف قد تعرضت الى حرائق ما تسبب بتلف محاصيل الاف الدونمات.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here