مذكرة الى وزارة الهجرة والمهجرين بخصوص قرارها الاخير في تعيين سفراء السلام

السيد وزير الهجرة والمهجرين في الحكومة العراقية الاتحادية المحترم

تحية مع التقدير

أكدت الأخبار المتداولة مؤخراً توجه الحكومة العراقية لتعيين (سفراء سلام) وتسليمهم مسؤوليات بصورة أظهرت خللا واضحاً في التعامل مع الجاليات المنتمية للمهاجرالأوروبية وغيرها الأمرالذي يحتمل فهماً مغلوطاً لأسس العمل الديموقراطي ووسائل اختيار ممثلي الجاليات والمنظمات العاملة رسمياً على وفق القانون.

ففي وقت تخضع مجمل تلك الأنشطة والأمور لقوانين دولية وأخرى محلية مخصوصة بكل دولة، تبتعد القرارات التي وردت بالأخبار عن جوانب مهمة، تحكمها القوانين والأنظمة الديموقراطية، ونحن هنا بالخصوص، نؤكد على استقلالية الجاليات العراقية واحتكامها لوجودٍ تضبطه القوانين والأصول المرعية وهي تمارس أنشطتها العامة والخاصة عبر جمعياتها ومنظماتها الرسمية المعتمدة في كل دولة تقيم فيها وعلى وفق قوانينها.

إن فكرة أو مشروع تنصيب مسؤولين على وفق أوامر حكومية تحاول ربط مجتمعات الجاليات ومنظماتها بمركزية توجيهٍ، تكتنفه مشكلات قانونية وربما يُعد تجاوزاً على القيم الديموقراطية.

نحن الموقعين في أدناه لا نتفق وتلك القرارات وما انتهجته من آلية، حيث تعارضها والأعراف الديموقراطية من جهة واحتمال تجاوز تطبيق من تطبيقاتها على ضوابط العمل القانوني في دول المهجر؛ بما يدفع لتوريطات غير محسوبة العواقب من جهة أخرى. بالتأكيد ليس من الصلاحية القانونية أو التوجه السليم أية محاولة لإلحاق أبناء المهجرومنظماتهم للقوانين المحلية العراقية بـ(تلك الصيغ) التي تُهمل الاعتبارات القانونية ومبادئ العمل الديموقراطي في اختيار صيغ العمل وتنظيم الأنشطة المجتمعية وفي صنع جسور العلاقة الأدبية المعنوية مع الهوية والانتماء..

وفي ضوء ذلك فإننا نطالب بسحب تلك القرارات؛ وبترك موضوع تشكيل مجالس الجاليات، للجاليات ومنظماتها على وفق ما تحكمه القوانين .

الموقعون:

المرصد السومري لحقوق الانسان

جمعية الرافدين الثقافية في امستردام

جمعية ميديا الكوردية في امستردام

المؤسسة الايزيدية في هولندا

البيت الايزيدي الثقافي في هولندا

جمعية المثقفين الكورد في امستردام

الفدراسيون الكوردي في هولندا

جمعية البيت العراقي / لاهاي/هولندا

الجمعية الكوردية في دنهاخ

المنبر العراقي في هولندا وبلجيكا

الجمعية الكوردية بورميريند

البرلمان الثقافي العراقي في المهجر

الجمعية الكوردية في ئارنهم

مؤسسة سومر للثقافة والعلوم والاداب

المعهد الكوردي للدراسات والبحوث في هولندا

هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق / فرع هولندا

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here