أمريكا تفرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني ..والاخير يعلّق

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن أمريكا فرضت عليه عقوبات لأنه ”يمثل تهديدًا لجدول أعمالها“.

وقال ظريف في تغريدة على ”تويتر“: ”السبب الأمريكي لفرض عقوبات علي هو أنني الناطق الرئيسي باسم إيران في أنحاء العالم… هل الحقيقة مؤلمة حقًا على هذا النحو؟“.

وزير الخارجية الإيراني أضاف أن القرار الأمريكي ”ليس له تأثير عليّ أو على أسرتي لأنه ليس لي ممتلكات أو مصالح خارج إيران. شكرًا لكم على اعتباري تهديدًا كبيرًا بهذا الشكل لجدول أعمالكم“.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق من يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وأوضحت الوزارة أنها فرضت العقوبات على ظريف لأنه يتصرف نيابة عن الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان: ”جواد ظريف يطبق جدول الأعمال المتهور للزعيم الأعلى الإيراني وهو الناطق الرئيسي باسم النظام في أنحاء العالم“.

وقال مسؤول أمريكي كبير، إن ”واشنطن فرضت عقوبات على ظريف بموجب الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على خامنئي“.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن ظريف ساعد في تنفيذ ”جدول أعمال متهور“ لخامنئي.

وتابع أن أمريكا ”لا تعتبر ظريف نقطة الاتصال الرئيسية في محادثات نووية محتملة وسترغب في التواصل مع شخص له دور كبير في صنع القرار“.

وأكد المسؤول أن إدارة الرئيس دونالد ترامب ”لا تغلق الباب أمام محادثات نووية محتملة مع إيران بفرضها عقوبات على وزير خارجيتها محمد جواد ظريف الذي لا تعتبره صانع قرار مهمًا“.

وتصاعد التوتر مؤخرًا بين الولايات المتحدة وإيران، إثر تخفيض الأخيرة بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015.

واتخذت طهران تلك الخطوة، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجيها النووي والصاروخي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here