خوفا من «الممنوعات»…العراق يغلق منفذا حدوديا مع إيران

قررت الحكومة العراقية في بيان رسمي أمس السبت، إغلاق منفذ مندلي الحدودي مع إيران.

ويقول نص البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، إن «موافقة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حصلت على غلق منفذ مندلي، وتحويل كافة الموظفين إلى منفذ المنذرية».

وكشف مصدر مسؤول بهيئة المنافذ الحدودية، وفقا لوسائل إعلام عراقية، عن أسباب إغلاق المنفذ الحدودي مع إيران، أن «المنفذ أغلق بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي بسبب اختلاف الإجراءات والتسمية الرسمية بين العراق وإيران».

وأضاف المصدر: إن «إيران تصر على اعتبار سومار – مندلي معبرا، فيما العراق يعتبره منفذا؛ لأنه لا تتوفر فيه الوسائل الرسمية التي تمثل مواصفات المعبر من فحص إلى بنى تحتية إلى نقاط تفتيش لمنع دخول المواد الممنوعة».

من جهة أخرى، أعلنت وزارة النفط العراقية أمس السبت، استمرار مفاوضاتها مع شركة «أكسون موبيل» الأمريكية بشأن مشروع جنوب العراق النفطي المتكامل.

وأشارت إلى أنها «تعمل وفق التزاماتها وتعاقداتها مع الشركات العالمية ضمن الخطط المرحلية والمستقبلية، إضافة إلى ضمان تحقيق الإيرادات المالية للخزينة الاتحادية». وتابعت: إن «المشاريع الإستراتيجية الكبيرة تتطلب مزيدا من الوقت والبحث والتفاوض والدراسات الفنية والمالية والقانونية وغير ذلك، وبما يخدم مصلحة الأطراف المعنية».

وبينت أن «الحكومة العراقية تهدف إلى تحقيق أعلى منفعة مالية واقتصادية من هذه المشاريع، وفق ما تقتضيه المصلحة الوطنية».

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here