الرئيس الأميركي ترمب على الاطراف في سوريا يحلون مشاكلهم فيما بينهم،

نعيم الهاشمي الخفاجي
تناقلت وسائل الاعلام خبر سحب القوات الامريكية من سوريا لصالح اردوغان وايضا كتب الحلاب الملياردير ترمب تغريدة ينطبق عليه قول الله، كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ هههههههههه، نشر الحلاب المستر ترمب اليوم (الاثنين)، تغريدات لجمهوره ومتابعيه على توتير حيث قال إنه يريد بقرار سحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا ترك الأطراف الضالعة في النزاع «تحل الوضع»، فيما دعاه السيناتور ليندسي غراهام إلى العودة عن القرار، محذراً من أنه «ينطوي كارثة».
وتابع ترمب، في سلسلة تغريدات بموقع «تويتر»: «على تركيا وأوروبا وسوريا وإيران والعراق وروسيا والأكراد الآن حل الوضع»
كلمات المستر الحلاب ترمب اكثر من واقعية، الرجل قال الحقيقة، شغلته للحلب لا للحرب، اين المفر يا ابقار الخليج مايكفيه الحليب بالاخير يذبحكم ويأكل لحمكم على شكل وجبات طعام سريعة مثل وجبات مطاعم الموكدينال السريعة.
كلام ترمب تخل واضح من الامريكان عن اكراد سوريا، وكما كان متوقعا تخلى الامريكان عن اكراد سوريا، تناقلت الكثير من وكالات الانباء انسحاب الجيش الامريكي من الاراضي التي تسيطر عليها الوحدات العسكرية الكوردية في شمال شرق سوريا، ماحدث امر متوقع لما قرره الثلاثي بوتين روحاني اردوغان، وما اتفق عليه اردوغان ترمب
أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، اليوم (الاثنين)، سحب القوات الأميركية لعناصرها من المناطق الحدودية مع تركيا، بعد ساعات من إعطاء الرئيس الأميركي دونالد ترمب الضوء الأخضر لهجوم وشيك تخطط له أنقرة في شمال سوريا، ما اعتُبر {تخلياً} عنهم في مواجهة الهجوم التركي المرتقب.

وقالت قيادة قوات سوريا الديمقراطية في بيان: «رغم الجهود المبذولة من قبلنا لتجنب أي تصعيد عسكري مع تركيا والمرونة التي أبديناها من أجل المضي قدماً لإنشاء آلية أمن الحدود، فإن القوات الأميركية لم تفِ بالتزاماتها وسحبت قواتها من المناطق الحدودية مع تركيا». وحذرت من أن «هذه العملية العسكرية التركية في شمال وشرق سوريا سيكون لها الأثر السلبي الكبير على حربنا على تنظيم داعش وستدمر كل ما تم تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية».

من جهة أخرى، أكد مسؤول أميركي لوكالة «رويترز» للأنباء أن القوات الأميركية أخلت موقعين للمراقبة في تل أبيض ورأس العين في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، مشيراً إلى أن باقي القوات الأميركية في المنطقة لا تزال في مواقعها.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة أبلغت قائد قوات سوريا الديمقراطية صباح اليوم، أن القوات الأميركية لن تدافع عنها في مواجهة الهجمات التركية في أي مكان.

وأكد مصدر قيادي في قوات سوريا الديمقراطية لوكالة الصحافة الفرنسية أن «القوات الأميركية انسحبت اليوم من نقاطها على الشريط الحدودي في بلدتي رأس العين وتل أبيض».

وجاء هذا الانسحاب الأميركي بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض في بيان أنه «قريباً، ستمضي تركيا قدماً في عمليتها التي خططت لها طويلاً في شمال سوريا»، مؤكداً أن «القوات المسلحة الأميركية لن تدعم العملية ولن تنخرط فيها، ولن تتمركز بعد اليوم في المنطقة مباشرة» عند الحدود مع تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان جدد، السبت، تهديداته بشنّ عملية عسكرية عبر الحدود «في أقرب وقت». وأبلغ نظيره الأميركي في اتصال هاتفي ليلاً أنه «يشعر بالإحباط لفشل البيروقراطية العسكرية والأمنية الأميركية في تنفيذ الاتفاق» الذي أبرمه الطرفان في أغسطس (آب) الماضي، بشأن إقامة منطقة عازلة في شمال وشرق سوريا، تفصل الحدود التركية عن مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد.

وتعهدت قوات سوريا الديمقراطية إثر التوصل إلى هذا الاتفاق ببذل كل الجهود اللازمة لإنجاحه وعمدت إلى تدمير تحصينات عسكرية في المنطقة الحدودية. كما بدأت الإدارة الذاتية الكردية سحب مجموعات من الوحدات الكردية من المنطقة الحدودية في محيط بلدتي تل أبيض ورأس العين، فضلاً عن الأسلحة الثقيلة.

وتعد الوحدات الكردية شريكاً رئيسياً للتحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في قتال تنظيم داعش. إذ نجحت هذه الوحدات التي تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية في دحر التنظيم في مناطق واسعة في شمال شرقي سوريا.

إلا أن أنقرة تعتبر وحدات حماية الشعب «إرهابية» وامتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمرداً ضدها على أراضيها منذ عقود.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، أن بلاده عازمة على «تطهير» سوريا من «الإرهابيين» الذين يهددون أمن تركيا.

وكتب جاويش أوغلو على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «منذ بدء الحرب في سوريا، دعمنا سلامة الأراضي السورية وسنواصل القيام بذلك. نحن عازمون على حماية أمننا عبر تطهير هذه المنطقة من الإرهابيين».
السياسة مصالح وليست قيم، الاكراد بسبب تعرضهم للاضطهاد من العرب والترك فهم يثقون ثقة مطلقة بالامريكان وبسبب ثقتهم المطلقة جعلتهم يرفضون الحلول مع دوله وخاصة مع الحكومة لسورية التي قدمت لهم عروض كثيرة وحقوق لم يحصلوا عليها سابقا، اردوغان سوف يحتل الشرق السوري ويسكن به اربع ملايين سوري موالي له ولربما يضم السكه ودير الزور لتركيا ويستولي على البترول والغاز ولربما بطريقه يأخذ الموصل ومايحيط بها ويضمهم لتركيا بظل موافقة قادة واعيان الموصل المتيمون في حب الزعيم الشيخ طيب اردوغان.

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي
كاتب وصحفي عراقي مستقل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here