مقاطع من المسرحية الشعرية (فاوست)

مقاطع من المسرحية الشعرية (فاوست)

للشاعر الألماني غوتة ترجمها إلى العربية شعرا موزونا مقفى

جميل حسين الساعدي

ها أنت تقتربين َ منّي يا هياكـلُ فـــــي اختيــــــال

تتأرجحين أمامَ عيني مـن جديــــــد ٍ كالظــــــلالْ

هلْ لي بأنْ أصطادكــــــنَّ فيستجدّ لـي الوصـــالْ

هل ما أزالُ أحسُّ قلبي مولعا يهوى الخيـــــــــالْ

ها أنت ذي تتدافعين َ بلا فتـــــــور ٍ أو مــــــلالْ

ليكنْ إذا ً؟ ولتحكمي ما شئتِ قد نفــذ َ المقـــــــالْ

وكما ارتفعت ِ من الغبار ِ أقرُّ حكمكِ فــي امتثالْ

***

ويحسُّ صـــــدري بالشبـــا

بِ إذا دنا لكِ موكبُ

أنفاســه ُ سحريّـــــــــــــــة ٌ

من حولــه ِ تتصبّـبُ

فيـــــــه من الماضي رؤى

في مهجتي تتســـرّبُ

وصدى لأحباب ٍ بأعــــــ

ــماق ِ الثرى قد غُيّبوا

وأحسُّ بالود ِّ الجميــــــ

ـــل وبالهـوى يتوثّب ُ

أسطورة ً رغم التقــــــا

دم ِ والبلى لا تغـــرب ُ

فيعود ُ لي الألــم ُ المــ

ــمضُّ كجمـــرة ٍ تتلهّـبُ

وتهيج ُ بي شكوى حيا

ة ٍ ضلَّ فيهـــــا المركــــبُ

متذكرا ً خبرَ الألــــى

خطـــف َ الفــراقُ فخُيّبــوا

في مستهلِّ سعــــــادةٍ

لمْ يصف ُمنهــــا المشربُ

تلك َ النفوسُ المصغيـــــا

ت ُبلهفــــــة ٍ لجميل ِ لحْني

لـــــَنْ تستطيع َ الآن أنْ

ا تُصغـــــــي للحن ٍ إذ أغني

الأصدقــــــــاءُ تشتتوا

وخبــــا صدى وتر ٍ مُــــرنِّ

شكوايَ أطلقها لجمــ

ـــهور ٍ غريب ٍ ليسَ منّـــــي

إطــراؤهُ لا يستثيــــ

رُ سوى معاناتي وحزنـــــــــي

أمّــــا الذي ما زال َيُسـ

ــكرُ من نشيـــدي غاب َ عنّي

أمســى شريدا ً في المسا

لك ِ دونمـــــا مأوى ووكْــــن ِ

****

ويفيضُ ثديٌ مــن حنيـ

ــــن ٍ في شفاهي من جَــديد ْ

من بعدما كُتب َ الفطـا

مُ علــيَّ من زمـــن ٍ بعيــــد ْ

وتطلُّ أرواح ٌ ــ رحلْـ

ــن َ ـــ تَحوطُني مثل الوليد ْ

بحنانِــها فيشـــــــدني

شوق ٌ للقياهــــــــا شديــــد ْ

وأودّ ُ لــــو أنّــي قدرْ

ت ُ سويعـــة ً أنْ أستعيـــــــد ْ

بسكونها الجــــديّ وجـ

ـــه َ العالم ِ الصافي السعيد ْ

ويصير ُ أغنيــة ً تدوّي

في الفضا همس ُ النشيـــــد ْ

والدمع ُ تلْو َ الدمْع ِيجري

مثلما ذاب َ الجليــــــــــــــد ْ

وترق ّ ُ في قلبي المشا

عرُ وهو أقسى من حــــديد ْ

مـــا في يدي َّ أحسُّــــه ُ

قد غاب َ في أفـــق ٍ بعيــــــد ْ

أمّـا الذي في الغيب ِ فهْــ

ــو َ وقائع ٌ وأنا الشهيــد ْ(1)

(1) الشهيـــــــد: بمعنــــــى الشاهــــــــد هنـــــــــا

****

افتتاح علـــــى المســــــــــرح

المــــدير ـــ شاعر المسرح ـــ شخـــص مرح

المــدير :

أنتمــــا يا خلاصـــــة َ الخــــلاّن ِ

يا معينيَّ فــي صروف ِالزمان ِ

خبّــــراني ماذا عسى تنويــــا ن ِ

يا صديقــــي َّ في حمى الألمان

كم ْ تمنّيت ُ أن أمتّع َ ذا الجمــ

ـــهور َ بالفــن ِّ ساحر ِ الألوان ِ

إنّــه ُ ينشــــــد ُ الحياة َ ويعطي

لســـواه ُ حــق َّ البقـاءِ المصان ِ

قد أقامــوا في كل ِّ ركن ٍ عمودا ً

وأعــدّوا الألواح َ في إتقـــــان ِ

كلُّ فرد ٍ مــن الحضــور ِ كما في الـ

ـعيـــد ِ يصبو للحظة ِ الإفتتان ِ

ها هــم ُ في مســـرة ٍ وهنـــــــاء ٍ

يرفعون َ الأبصـار َفي هيمان ِ

وأنا الجاذب ُ النفوس َ بفنّــــــــي

أقف ُ الآن َ حائر َ الوجــــدان ِ

إن َّ هـذا الجمهــــورَلم يشهد ِالأفـ

ـضل َ في الفن ِّ من بعيدٍ ودان ِ

بيْـد َ أني أراه ُ ذا شَغَـــف ٍ قــد ْ

جد َّ فــــي الاطّــلاع ِ والعرفان ِ

خبّـــــــراني ماذا سنعمـل ُ كيما

كل ُّ شئ ٍ يغدو جديد َ الكيــــان ِ

طازجــــأ ً يبعث ُ الســـرور َ مشعّا ً

بتعابيــــــــره ِ جلــــي َّ المعانــــــي

****

ويطيب ُ لي أن أبصـــرَ الجمهورَ منـ

ــدفعا ً كمثل ِ السيل ِ نحوَ المســرحِ ِ

وبمثل ِ آلام ِ المخاض ِ يشــــق ُّ درْ

با ً نحو َ باب ِ الرحمة ِ المستوضح ِ

****

عند َ انتصاف ِ الشمس ِ أوْ من قبلِ أنْ

يجتاز َ مجرى الوقت ِحدَّ الرابعـه ْ

وأمام َ شبَّـاك ِ التذاكـــــر ِ ينبــــري

متصــــارعا ً أمواجــــه ُ متدافعـه ْ

****

وكما تزاحم ُ(1) عند خبّاز ٍ زمــ

ـان َ القحـط ِ أفواجُ الجياعِ ِ المتعبه ْ

يتهالك ُ الجمهور ُ كيْ يحظى بتذ

كرة ٍ وهـــــذا كلُّ ما قد طلبــــــــهْ

****

هــــذه ِ معجزة ٌ يا صاحبــــــــي

وهْــــي لا تحصـــلُ إلاّ عنْد شاعـر ْ

فهلــــم َّ الآن َ كــي ْ نصْنَعهــــا

مــن ْ سوى شخْصُك َ في الناس ِيبادرْ

الشــاعر:

لا تحدّثنــي عن الجمهــور ِ ذا

إنَّ روحــــــي إنْ رأتـــــــــه ُ تهــــــربِ (2)

إن َّ هــذا الموج َ يقتاد ُ إلــــــى

ســــوْرة ٍ محْمــــومـــــة ٍفَلْيُحْجــــــــبِ

لا.. بل ِ اقتدنــي إلى درْب ِ السما

في مضيــــق ٍ هادئ ٍ لم ْ يصخْـــب ِ

حيث ُ لللشـــاعر ِ يزهــو مورقا ً

فرح ٌ صـــــــاف ٍ نقيُّ المشْــــــرب ِ

(1) في الأصل تتزاحم وقد حذفت التاء للتخفيف

(2) تهرب جواب الشرط مجزوم بالسكون وقد كسر للضرورة الشعرية

حيث ُ يرفو الحب ُّ والود ُّ معــــا ً

بركــــــات ِ القلب ِ فيما يجتبـــــي

****

آه ِ.. مــا يصْــدر ُ عن ْ أعماقنـــأ

والذي يعلو الشفـاه َ الراجفــــــــه ْ

خجـــلا ً من فشـــــل ٍ حينا ً ومــــن ْ

ظفر ٍ حينـــــا ً يّشـُـــد ُّ العاطفه ْ

كـــــل ُّ هــذا فجـــأة ً تأكلــــــــه ُ

لحظة ٌ وحشيّـــــــة ٌ كالعاصفه ْ

****

وإذا ما نفـــــذتْ ملقيــــــــــــــة ً

بصــــداها فـــي مطاويه ِ السنـون ُ

لاح َ في الغالب ِ شكلا ً كامــلا ً

هكـــــذا في موكــب ِ الدهر ِ يكون ُ

مــا تراه ُ لامعـا ً يحيا ســــوى

لحظــــــات ٍ ثــم َّ يطويه ُ السكـون ُ

والذي كان َ صحيحــا ً في حمى

مُقْبـــــــل ِ الأجيال ِ حي ٌّ ومصون ُ

****

الشخص المرح :

يا ليت َ أُذ ْنــي َ لم تسْمَـعْ بما سمعتْ

ولم ْ يَعُــدْ مُقْبــــل ُ الأجيال يَعنيــــها

وَلْيفتَرضْ ؟ انّنـــي حدّثت ُ عن حقب ٍ

لم ْ تأت ِ بَعــدُ وصوّرت ُ الذي فيها

فَمـَنْ لعالمنـــــا هـــــــــذا يناولـــه ُ

كــــأْس َ الدعابة ِ إمتاعا ً وترفيهــا

وَهْوَ الذي يبتغيها وهـْــــو َ مُعْتقدٌ

بأنّــــــــــه ُ دونما شك ٍّ مواتيـــــها

النص الألماني

Ihr naht euch wieder; schwankende Gestalten,

Die früh sich einst dem trüben Blick gezeigt.

Versuch ich wohl, euch diesmal festzuhalten?

Fühl ich mein Herz noch jenem Wahn geneigt?

Ihr drängt euch zu! Nun gut; so mögt ihr walten,

Wie ihr aus Dunst und Nebel um mich steigt;

Mein Busen fühlt sich jugendlich erschüttert

Vom Zauberhauch, der euren Zug umwittert.

Ihr bringt mit euch die Bilder froher Tage,

Und manche Liebe Schatten steigen auf;

Gleich einer alten, halbverklungen Sage

Kommt erste Lieb und Freundschaft mit herauf;

Der Schmerz wird neu, es wiederholt die Klage

Des Lebens labyrinthisch irren Lauf

Und nennt die Guten, die, um schöne Stunden

Vom Glück getäuscht, vor mir hinweggeschwunden.

Sie hören nicht die folgenden Gesänge.

Die Seelen, denen ich die ersten sang;

Zerstoben ist das freundliche Gedränge,

Verklungen ach! Der erste Widerklang.

Mein Leid ertönt der unbekannten Menge,

Ihr Beifall selbst macht meinem Herzen bang,

Und was sich sonst an meinem Lied erfreut,

Wenn es noch lebt, irrt in der Welt zerstreuet.

Und mich ergreift ein längst entwöhntes Sehnen

Nach jenem stillen, ernsten Geisterreich,

Es schwebt nun in unbestimmten Tönen

Mein lispelnd Lied, der Äolsharfe gleich,

Ein Schauer fasst mich, Träne folgt den Tränen,

Das strenge Herz, es fühlt sich mild und weich;

Was ich besitze, sehe ich wie im Weiten,

Und was verschwand, wird mir zu Wirklichkeiten.

VORSPIEL AUF DEM THEATER

Direktor. Theaterdichter. Lustige Person.

DIREKTOR: Ihr beiden, die ihr mir so oft,

In Not und Trübsal, beigestanden,

Sagt, was ihr wohl in deutschen Landen,

Von unserer Unternehmung hofft?

Ich wünsche sehr, der Menge zu behagen,

Besonders weil sie lebt und leben lässt.

Die Pfosten sind, die Bretter aufgeschlagen,

Und jedermann erwartet sich ein Fest.

Sie sitzen schon mit hohen augenbraunen

Gelassen da und möchten gern erstaunen.

Ich weiß, wie man den Geist des Volks versöhnt;

Doch so verlegen bin ich nie gewesen:

Zwar sind sie an das Beste nicht gewöhnt,

Allein sie haben schrecklich viel gelesen.

Wie machen wir es, dass alles frisch und neu

Und mit Bedeutung auch gefällig sei?

Denn freilich mag ich gern die Menge sehen,

Wenn sich der Strom nach unsrer Bude drängt

Und mit gewaltig wiederholten Wehen

Sich durch die enge Gnadenpforte zwängt,

Bei hellem tage, schon vor vieren,

Mit Stößen sich bis an die Kasse ficht

Und, wie in Hungersnot um Brot an Bäckertüren,

Um ein Billet sich fast die Hälse bricht.

Dies Wunder wirkt auf so verschiedne Leute

Der dichter nur; mein Freund, o tu es heute!

DICHTER: O sprich mir nicht von jener bunten Menge,

Bei deren Anblick uns der Geist entlieht.

Verhülle mir das wogende Gedränge,

Das wider Willen uns zum Strudel zieht.

Nein, führe mich zur stillen Himmelsenge

Wo nur dem Dichter reine Freude blüht;

Wo Lieb und Freundschaft unsres Herzens Segen

Mit Götterhand erschaffen und erpflegen.

Ach! Was in tiefer Brust uns da entsprungen,

Was sich die Lippe schüchtern vorgelallt,

Missraten jetzt und jetzt vielleicht gelungen,

Verschlingt des wilden Augenblicks Gewalt.

Oft, wenn es erst durch Jahre durchgedrungen,

Erscheint es in vollendeter Gestalt.

Was glänzt, ist für den Augenblick geboren;

Das Echte bleibt der Nachwelt unverloren.

LUSTIGE PERSON:

Wenn ich nur nichts von Nachwelt hören sollte;

Gesetzt, dass ich von Nachwelt reden wollte,

Wer machte denn der Mitwelt Spaß?

Den will sie doch und soll ihn haben

Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close