الدولة الإسلامية تؤكد مقتل البغدادي وتعين أبي إبراهيم الهاشمي القرشي خلفا له

أكد تنظيم الدولة الإسلامية يوم الخميس في تسجيل صوتي نشرته حسابات للتنظيم على تطبيق تليجرام مقتل زعميه أبو بكر البغدادي في أعقاب غارة أمريكية مطلع الأسبوع.

وقال الرئيس دونالد ترامب يوم الأحد الماضي إن البغدادي، وهو جهادي عراقي أعلن نفسه خليفة للمسلمين بصفته زعيما للدولة الإسلامية، قُتل في غارة نفذتها قوات أمريكية خاصة في شمال غرب سوريا.

وأعلن التنظيم تعيين خلف للبغدادي قال التسجيل الصوتي إنه يدعى أبي إبراهيم الهاشمي القرشي.

وقال أيمن التميمي وهو باحث في جامعة سوانسي يركز على تنظيم الدولة الإسلامية، إن الاسم غير معروف لكنه قد يكون شخصا قياديا يدعى الحاج عبد الله عرفته وزارة الخارجية الأمريكية بأنه الخليفة المحتمل للبغدادي.

وتابع التميمي ”قد يكون شخصا نعرفه ربما حمل للتو هذا الاسم الجديد“.

كما أكد التنظيم، الذي سيطر على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا بين عامي 2014 و2017، مقتل المتحدث باسمه أبو الحسن المهاجر.

وقُتل البغدادي في إدلب بشمال غرب سوريا.

ووجه المتحدث باسم الدولة الإسلامية في التسجيل الصوتي الكلام للولايات المتحدة وقال ”احرصوا على الثأر لأمتهم وإخوانهم من الكفار والمرتدين وتنفيذ وصية أمير المؤمنين في كلمته الصوتية الأخيرة والتقرب إلى الله بدماء المشركين“.

وقال التميمي ”أعتقد أنهم يحاولون إيصال رسالة مفادها ’لا تظنوا أنكم دمرتم مشروعنا لأنكم قتلتم أبو بكر البغدادي والمتحدث الرسمي‘“.

ومنذ مقتل البغدادي نشر التنظيم إعلانات بمسؤوليته عن هجمات وقعت في العراق وسوريا وأفغانستان ومناطق أخرى.

وفي آخر رسالة صوتية نشرت الشهر الماضي قال البغدادي إن العمليات تنفذ يوميا وحث على الإفراج عن النساء المحتجزات في العراق وسوريا بسبب صلاتهن المفترضة بالتنظيم.

كما قال إن الولايات المتحدة ووكلاءها تعرضوا للهزيمة في العراق وأفغانستان وإن الولايات المتحدة ”استُدرجت“ إلى مالي والنيجر.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here