إدارة شمال شرق سوريا : دمشق تماطل في الحوار والدور الروسي بحاجة لفاعلية

أكدت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا ، اليوم الأربعاء ، أن دمشق لا تزال تماطل وموقفها غير واضح بخصوص الحوار ، لافتة إلى أن دور الضامن الروسي يحتاج لأن يكون فعالاً أكثر ولا يتناسب الدور الحالي مع حقيقة التفاهمات التي تمت.

وقالت دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ، في بيان تلقت (باسنيوز) نسخة منه : ” لقد أبدت الإدارة استعدادها وجديتها ولازالت للتجاوب مع كل الجهود التي يمكن من خلالها تفعيل الحوار في هذا الإطار ” ، مضيفة ” التزمت (قسد) ببنود وقف إطلاق النار وانسحبت من كافة المناطق الحدودية وكذلك توصلت الإدارة و(قسد) إلى تفاهم حول بعض البنود التي تم الاتفاق عليها في سوتشي بين روسيا وتركيا مع الجانب الروسي ” ، مردفة ” بناء على ذلك تم القبول بدور الضامن الروسي ومن خلاله تم التواصل مع دمشق والقبول بنشر قوات حرس الحدود التابعة للجيش السوري في إطار التأكيد على أن الإدارة الذاتية تعمل دائماً ضمن الإطار السوري ، كما تم القبول بتسيير دوريات مشتركة روسية- تركية بضمان وإشراف من الشرطة العسكرية الروسية مع التأكيد دوماً وفي جميع المراحل على ضرورة الحل والحوار الوطني السوري”.

وأضاف البيان “ما نراه الآن هو أن دور الضامن الروسي يحتاج لأن يكون فعالاً أكثر ولا يتناسب الدور الحالي مع حقيقة التفاهمات التي تمت”، مردفاً ” لذا نؤكد باننا قمنا بكافة الإجراءات اللازمة من أجل أن يكون هناك فعلاً حوار مع دمشق ولازلنا مستعدين لذلك دوماً وأكدنا دائماً على أننا نحتفظ بالعمل ضمن الإطار السوري كوننا سوريون؛ وأن الحوار مهم مع دمشق حيث وبعد إبداءنا لموقفنا الإيجابي لازال الطرف الآخر غير واضح وهناك مماطلة وعدم رغبة في الحوار السياسي وعليه نرى بأن الدور الروسي الضامن في تحريك هذا الموقف أيضاً مهم” .

وتابع البيان بالقول :” نحن حريصون على الاستقرار وضرورة وقف العدوان التركي وجهوزيتنا تكمن اليوم في إننا لم نتجاوز أو نلتف على أية تفاهمات، وسعينا من أجل حوار جدي وصريح وغير مرهون بأي تغيير أو وجود أمريكي على الأرض”.

وأشار إلى أن “موقفنا من الحوار ثابت دوماً ،وما يحصل في بعض المناطق يأتي في إطار الدفاع المشروع كون دولة روسيا تعلم جيداً بآن جميع المناطق المستهدفة اليوم هي خارج التفاهمات التي تمت بينها وبين تركيا”.

وذكر البيان أنه ” من الأفضل أن يكون هناك تقصي لحقيقة ما تفعلها تركيا في عموم المناطق السورية وإن التعليق والتصريح بخلاف المواقف والواقع الموجود لهو دعم مباشر لأنقرة ومرتزقتها في الاستمرار بممارساتهم بحق سوريا وأبنائها”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال يوم أمس الثلاثاء في موسكو إن الإدارة الذاتية “غير جدية” في الحوار مع الحكومة السورية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here