العراق عن حرق القنصلية الايرانية: الغرض بات واضحا هو الحق الضرر بالعلاقات بين البلدين

ادانت وزارة الخارجيّة العراقية يوم الخميس حرق المحتجين للقنصلية الايرانية في النجف.

وقالت الخارجية في بيان انها “تدين بأشدّ الإدانة ما تعرَّضت له قنصليّة ايران في النجف من اعتداء من قِبَل أشخاص غرباء عن واقع التظاهرات الحقة التي تشهدها عدد من مُدُننا العراقيّة، ونرى أنَّ الغرض منها بات واضحاً وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخيّة بين العراق وايران، وكذا مع بقية دول العالم الذين تعمل بعثاتهم في العراق”.

واضاف البيان انه “في الوقت الذي نُؤكّد أنّ التظاهرات حقّ مكفول، وأنّ مطالب المُتظاهِرين كانت وما تزال مقبولة لدى الحكومة، إلا أنّنا طالما حذرنا من دُخُول أشخاص يبتغون حرف التظاهرات ذات المطالب الحقة عن جادّة الانضباط القانونيّ، ومسارها الصحيح. وما تعرّضت له القنصليّة في النجف الأشرف دليل واضح لما يحمل هؤلاء من أجندات بعيدة عن المطالب الوطنيّة؛ لأنّ تأمين البعثات، وعدم التعرُّض للعاملين فيها”.

ودعا البيان المُتظاهِرين إلى “أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء المشبوهين الذين يرومون تشويه سُمعة التظاهرات المُطالِبة بالإصلاح”.

وتابعت الوزارة أنّ “البعثات الدبلوماسيّة العاملة على أرض العراق محط احترام وتقدير عالٍ، ونُشدِّد أنّ ما حدث لا يُمثل وجهة نظر رسميّة، كما نُؤكّد تمسُّكنا بعلاقاتنا الثنائيّة الستراتيجيّة، والبناء عليها وُصُولاً إلى تحقيق تطلّعات شُعُوبنا”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here