اللجنة المختصة بإزالة الاثار السيئة عن الكرد الفيليين تقر مجموعة توصيات لإنصاف الشريحة

الجبهة الفيلية

اللجنة المختصة بإزالة الاثار السيئة عن الكرد الفيليين تقر مجموعة توصيات لإنصاف الشريحة

( منقول عن الموقع الإلكتروني الرسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء www.cabinet.iq )

17/12/2019 12:34 مساءً

أقرت اللّجنة المختصة بـ ( إزالة الاثار السيئة عن الكرد الفيليين ) مجموعة توصيات لإنصاف شريحة الفيليين .

ونصت التوصيات على مراعاة تعيين هذه الشريحة في الدرجات الوظيفية الشاغرة الناجمة عن حركة الملاك في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ، إستناداً إلى احدى قرارات مجلس الوزراء .

والنظر في إمكانية مراجعة القوانين والتشريعات الخاصة بالعدالة الإنتقالية والتأكيد على تنفيذها بالشكل الذي ينصف المتضررين من سياسات النظام البائد ومنهم الكرد الفيليين .

وتضمنت التوصيات تولي وزارات المالية والعدل والهجرة والمهجرين والزراعة ، إضافةً إلى هيئة دعاوى الملكية ومحافظة ديالى ولجنة تنفيذ المادة (140) من الدستور معالجة الآثار المترتبة على قراري مجلس قيادة الثورة المنحل المرقمين (489) و (617) لسنة 1981 المتعلقين بمصادرة البساتين والأراضي الزراعية في منطقتي خانقين ومندلي في محافظة ديالى وتسوية الحقوق التصرفية فيها .

كما تتولى وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة النظر في إمكانية إعمار المناطق الفيلية المنكوبة وتنميتها وتطوير منافذها الحدودية في محافظات ديالى وواسط وميسان والمحافظات ذات الكثافة السكانية الفيلية وإزالة الألغام عنها وشمولها بالمشروعات القطاعية والستراتيجية والإقتصادية وإدراج التخصيصات اللازمة ضمن الموازنات المالية للسنوات القادمة .

وجاء في التوصيات أيضاً تولي وزارة الداخلية تسهيل إنجاز معاملات الكرد الفيليين في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة وفقاً لأحكام المادة (12) من قانون البطاقة الوطنية والتأكيد على تنفيذ أحكامها بالتنسيق مع الوزارة ودوائرها والمحاكم والسلطات الصحية والجهات المختصة بالإحصاء السكاني والممثليات العراقية العاملة في دول العالم .

كما تتولى مؤسسة الشهداء النظر في تأليف لجنة البحث في رفات المغيبين والمختفين قسراً والمفقودين الفيليين في المقابر الجماعية وإشراك الكرد الفيليين في عضويتها وفقاً لأحكام المادة (6) من قانون شؤون وحماية المقابر الجماعية رقم 5 لسنة 2006 المعدل .

· ملاحظة : – الخبر منشور على عنوان الرابط الإلكتروني ، وكما يأتي :

http://www.cabinet.iq/ArticleShow.aspx?ID=9435

ماهر الفيلي / الأمين العام للجبهة الفيلية

Ü النقال والفايبر (07708844144) – البريد الإلكتروني / [email protected] – فيس بوك / FrontFaily – تويتر / @FailiFront – جمهورية العراق / مدينة بغداد – حي 14 تموز / شارع فلسطين – قرب ساحة بيروت – محلة (508) – شارع (11) / نهاية تقاطع مطعم الصخرة سابقاً بإتجاه قناة الجيش – مجاور مركز شرطة القناة وثانوية المتميزين – ص.ب (38128) / مكتب بريد فلسطين

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here