مجلس القضاء يكمل قرعة أعضاء مفوضية الانتخابات

فاز القاضيان، دهام اكرم وعمر احمد محمد، امس الاحد، خلال القرعة التي اجراها مجلس القضاء الاعلى، بعضوية مفوضية الانتخابات.

وذكر مجلس القضاء الاعلى في بيان، تلقته (المدى) أنه “بمشاركة عدد من الاعلاميين، اجريت قرعة في مجلس القضاء الاعلى، باشراف الامم المتحدة، لاختيار اعضاء لمفوضية الانتخابات من القضاة”.

وأضاف أن “الفائز بنتيجة قرعة المجموعة الاولى لمجلس قضاء اقليم كردستان، وتضم اربيل ودهوك، هو القاضي دهام اكرم عمر، فيما فاز بنتيجة قرعة المجموعة الثانية لمجلس قضاء اقليم كردستان وتضم السليمانية، القاضي عمر احمد محمد”.

وسبق ان أعلن مجلس القضاء الاعلى بأنه: “تم اختيار أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات بنظام القرعة وباشراف مباشر من ممثلي الامم المتحدة اسفرت عن فوز خمسة قضاة هم عباس فرحان حسن، وجليل عدنان خلف، وعامر موسى محمد، وفياض حسين ياسين، وعلي رشيد”.

وأضاف في بيان أن “القرعة افصحت عن فوز المستشارين إنعام ياسين محمد، وفتاح محمد ياسين عن مجلس الدولة، فيما لم يتم اجراء القرعة الخاصة بالقضاة من اقليم كردستان وعددهم (2) حسب القانون بسبب عدم ارسال مجلس القضاء في كردستان المرشحين لهذه المهمة”.

واشرك قانون المفوضية، مجلس القضاء الاعلى في عملية الاشراف على العملية الانتخابية بناءً على طلب المتظاهرين. فيما أبدى المجلس تحفظه على القانون فور اقراره.

وتنص المادة 3 من قانون “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات” على انه:

يتكون مجلس المفوضين من تسعة اعضاء وعلى النحو الآتي:

أولاً: خمسة من قضاة الصنف الاول يختارهم مجلس القضاء الاعلى من بين مجموع المرشحين مع مراعاة العدالة بين المناطق الاستئنافية.

ثانياً: اثنان من قضاة الصنف الاول يختارهم مجلس القضاء الاعلى من بين مجموع المرشحين يرسلهم مجلس القضاء في اقليم كردستان مع مراعاة توزيعهم على المناطق الاستئنافية في الاقليم.

ثالثاً: اثنان من اعضاء مجلس الدولة من المستشارين حصراً والمرشحين من مجلس الدولة يختارهم مجلس القضاء الاعلى.

رابعاً: يتم اختيار المذكورين في البنود (اولا وثانياً و ثالثاً) بالقرعة المباشرة في مجلس القضاء الاعلى بحضور ممثل الامم المتحدة ومن يرغب من وسائل الاعلام والمنظمات والنقابات.

خامساً: يراعى تمثيل المرأة في اختيار مجلس المفوضين للاعضاء التسعة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here