جريدة طريق الشعب ليوم الخميس 20 شباط 2020

ص1

بغداد .. استشهاد متظاهرين واختطاف آخرين ومطالبات بوقف الاعتداءات

تظاهرات غاضبة في أماكن متفرقة ونساء النجف يخرجن في مسيرة حاشدة

بغداد – طريق الشعب

رغم القمع والقتل والاختطاف واصل المنتفضون يوم أمس، فعالياتهم الاحتجاجية في مدن ومواقع مختلفة، في حين شهدت ساحة التحرير استشهاد أحد المتظاهرين واختطاف وتعذيب آخر، وفيما نظمت النساء في محافظة النجف نسوية مهيبة طالبت بالكشف عن قتلة المتظاهرين، جرت فعاليات احتجاجية اخرى متفرقة، كان للطلبة دور بارز فيها.

اعتداءات وضحايا في العاصمة

وشهدت بغداد، استمرار مسلسل القتل والقمع الدامي الذي يطول المتظاهرين منذ شهور، بعد أن استشهد أحدهم بطلق ناري قرب جسر السنك.

وبحسب الأنباء الواردة، فأن المتظاهر، فهد محمود الخزعلي، من أهالي الديوانية، استشهد بعد تعرضه لإطلاقة نارية قرب جسر السنك، وفيما أكدت أن الشهيد هو من أهالي قضاء الشامية وفارق الحياة على الفور، أوضحت أن جثمانه نقلت إلى القضاء لإتمام مراسيم دفنه.

وفي وقت لاحق، أكد عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق، علي البياتي، استشهاد المتظاهر ايضا.

وذكر البياتي في تغريدة على توتير”، اطلعت عليها “طريق الشعب”، إن “فهد محمود الخزعلي من اهالي الشامية في محافظة الديوانية، وهو منتسب في الجيش العراقي، وشارك مع الحشد الشعبي في القتال ضد داعش الإرهابي، قد استشهد بالقرب من ساحة الخلاني بالرصاص الحي اثناء مشاركته في التظاهرات بعد تمتعه بإجازته”.

وفي الأثناء، خاطب المعتصمون في بغداد، رئيس الجمهورية ووزير الداخلية وقائد عمليات بغداد، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، في شأن ما تتعرض له ساحات الاعتصام في كافة المحافظات العراقية، ومن ضمنها ساحة التحرير من اعتداءات على المتظاهرين السلميين من قبل الأجهزة الأمنية وجهات غير معروفة

من قنص ببنادق الصيد (خرطوش) و(الصجم) واعتداءات بالطعن بالسكاكين، والمسدسات الكاتمة للصوت والغاز المسيل للدموع”.

ودعا المعتصمون في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، إلى “توفير الحماية الكاملة للساحة من قبل الأجهزة الأمنية والقيام بواجبها بشكل مهني وعملي، وغلق والسيطرة على كافة المنافذ والمداخل التي تخص الساحة”.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي، صورا للناشط والمتظاهر إبراهيم حسين، ظهرت عليه فيها آثار الضرب المبرح والتعذيب، بعد أن اقدمت مجموعة على اختطافه وطالبت بفدية مالية، لقاء الإفراج عنه، ما أثار غضباً شعبياً واسعاً تجاه هذا الاعتداء الاجرامي الخطير.

الشامية تشيع شهيدها

في غضون ذلك، شيع المئات من اهالي قضاء الشامية في محافظة الديوانية الشهيد فهد محمود الخزاعي من ساحة اعتصام القضاء إلى مثواه الأخير.

ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، فأن “المئات من المواطنين شيعوا الخزاعي وسط غضب كبير، وتعهدوا بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق كافة المطالب”.

وأضاف القصير، أن “حشودا من طلبة الجامعات والمعاهد في الديوانية ومن الجنسين كليهما، توجهت نحو ساحة الساعة، مركز اعتصام المحافظة، دعماً للانتفاضة”، لافتا إلى أن “مسيرات الطلبة الراجلة، رفعت شعاراتٍ تندد بالفساد، وتطالب بالاستجابة لمطالب المتظاهرين، مع التأكيد على الاستمرار في التظاهر حتى تحقيق المطالب”.

يُذكر أن محتجين آخرين نظموا تظاهرة امام مبنى بلدية الديوانية مطالبين بإقالة مديرها، حسين كاطع، من منصبه، واغلقوا الشارع المؤدي إليها.

مسيرة طلابية في ذي قار

من جانب آخر، نظم المئات من طلبة المعاهد والكليات في محافظة ذي قار، مسيرات حاشدة جابت شوارع مدينة الناصرية، مطالبين بالإصلاح السياسي الجذري.

وقال مراسل “طريق الشعب”، إن “المئات من طلبة خرجوا في مسيرات حاشدة انطلقت من معاهدهم وكلياتهم وجابت شوارع مدينة الناصرية، وتوجهت إلى ساحة الحبوبي، الاعتصام الرئيسة وسط المدينة، مؤكدين على الإسراع بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، والالتزام بترشيح شخصيات مستقلة للحكومة الانتقالية”.

وفي السياق، أفاد مصدر أمني، باستهداف منزل ناشط في التظاهرات بالرصاص الحي، في قضاء الرفاعي، شمالي ذي قار.

وأشار المصدر، لوكالة “بغداد اليوم”، إلى إن “مسلحين مجهولين، أطلقوا الرصاص الحي، على منزل الناشط في التظاهرات عباس لطيف، في قضاء الرفاعي، حيث خلّف الهجوم أضرارا مادية فقط”.

اغلاق الدوائر في واسط

وفي واسط، اقدم متظاهرون على إغلاق دائرة التسجيل العقاري في المحافظة بعد يوم واحد من افتتاحها.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، إلى أن “محتجين أقدموا على إغلاق دائرة التسجيل العقاري في محافظة واسط، بعد يوم واحد من افتتاحها”، معللين “سبب ذلك الى تفشي الفساد فيها”.

مسيرة نسوية في النجف

أما في محافظة النجف، فانطلقت مسيرة نسوية لطالبات جامعة النجف بالتنسيق مع رابطة المرأة العراقية من أمام بوابة جامعة الكوفة باتجاه ساحة الصدرين مركز الاعتصام في المحافظة.

وأوضح مراسل “طريق الشعب”، إن “مسيرة الورود لطالبات جامعة الكوفة وبالتنسيق مع رابطة المرأة العراقية، انطلقت من امام جامعة الكوفة صوب ساحة الصدرين، تتقدمهن والدة شهيد الانتفاضة، مهند القيسي، وعدد آخر من الشخصيات النسوية الوطنية في المحافظة”، مشيرا إلى أن “المتظاهرات هتفن ضد الفساد والولاءات الخارجية، وطالبن بحكومة وطنية منبثقة عن الشعب تكشف وتحاسب قتلة المتظاهرين”.

وعلى الصعيد الاحتجاجي، اقام طلبة جامعة المثنى فعالية استذكاريه للشهداء داخل الجامعة، مؤكدين على مواصلة التضامن مع مطالب الانتفاضة المشروعة بشكل تام.

*******

دعا مجلس النواب الى التصويت على تشكيلته الوزارية يوم الاثنين المقبل

محمد علاوي: سنحقق في ما وقع في ساحات التظاهر بعد منحنا الثقة مباشرةً

بغداد – طريق الشعب

رأى رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، أمس، ان التظاهرات ستعود بشكل اقوى خلال الأيام القادمة، مبينا ان حكومته ستباشر فور منحها الثقة بالتحقيق في ما وقع في ساحات التظاهر منذ الأيام الأولى من انطلاقها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها علاوي بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، موجهة لأبناء الشعب قال فيها: ان معركتكم التأريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية.

وعن تشكيلته الحكومية قال علاوي: هذه التشكيلة قد اختيرت لما يتصف به أصحابها من كفاءة ومؤهلات بالإضافة إلى ما لديهم من برامج قابلة للتطبيق للعبور بالبلد الى بر الأمان وخدمة المواطنين على اختلاف انتماءاتهم، هذه التشكيلة ستكون لجميع العراقيين وستحظى بثقتهم من خلال ما ستنجزه وبعد ان يمنحها البرلمان ثقته.

ودعا رئاسة واعضاء مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية من اجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الاثنين المقبل الموافق 24 شباط.

ووجه علاوي كلمة للنواب ذكر فيها: اسمحوا لي ان اذكركم بأننا لا يمكننا التهرب من الإصلاح الحقيقي. فما بعد هذه الاحتجاجات ليس كما كان قبلها وان تراجعت وتيرة التظاهرات فإنها ستعود في أي وقت بشكل اقوى وأوسع من الذي شهدناه، فالدماء الغالية التي أريقت لن تذهب سدى مهما كان الثمن وهذا الموضوع بالذات سيكون من أولويات حكومتي، فبمجرد منحها الثقة ستباشر بالتحقيق حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، والكشف للشعب عن العناصر التي قامت بالاعتداء على المتظاهرين والقوات الأمنية و ملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة مهما كانت مواقعهم والافراج عن المتظاهرين السلميين، مؤكداً أننا لن نسمح باعتقال العراقيين ظلماً او لمجرد تعبيرهم عن رأيهم.

وتعهد علاوي بالعمل على استعادة هيبة الدولة والقيام بالإجراءات الضرورية لإجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيداً عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية، وستعمل ايضاً على تحسين الظروف المعيشية لجميع العراقيين واعادة

النازحين لمنازلهم بعز وكرامة، وسنعرض لشعبنا الكريم البرنامج الحكومي بشكل كامل بالتوقيتات المحددة.

اما رسالتي الى الشباب

اولادي وبناتي …

ان كل ما تحقق كان نتيجة لإصراركم وتضحياتكم ، فهنيئاً لكم هذا الشرف العظيم الذي سيحفظه لكم شعبكم والتأريخ ، هنيئاً لكم هذا المجد الباسل وهذه الشجاعة فقد اسستم لمرحلة جديدة في تأريخ العراق، فاستمروا بارك الله بجهودكم ..

وأود أن اطلب منكم رغم ازمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي نتيجة الإخفاقات السابقة ان نتوكل على الله و نبدأ صفحة جديدة من صفحات هذا البلد العظيم لعلنا نسجل بها تأريخاً يليق بإسم العراق في حال مُررت الحكومة واذا لم تمرر فاعلموا ان هناك جهات لا زالت تعمل من اجل استمرار الأزمة من خلال الإصرار على عدم تنفيذ مطالبكم وتعمل كذلك على استمرار المحاصصة والطائفية والفساد ، ولكن مع هذا فأنا كلي ثقة بالسادة النواب بأنهم سيكونون مع شعبهم ولن يكونوا مع من سرق مقدراته و خاصة انهم مؤتمنون على العراق .

وفي الختام.. السلام على صبر العراقيين وتضحياتهم ..

السلام على الدماء الزكية التي سالت من اجل الوطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

***********

أكثر من 5000 حالة طلاق في الشهر الماضي

بغداد – طريق الشعب

كشفت إحصائية رسمية، أمس الأربعاء، عن أعداد حالات الطلاق في العراق خلال شهر كانون الثاني الماضي. وأوضح مجلس القضاء الأعلى، في وثيقة نشرها على موقعه الرسمي، واطلعت عليها “طريق الشعب”، إن “مجموع الحالات لتصديق الطلاق الخارجي المسجلة في محاكم جميع المحافظات العراقية، عدا إقليم كردستان، خلال كانون الثاني الماضي، بلغ 5143 حالة، فيما بلغ مجموع حالات التفريق بحكم قضائي 1443”. في المقابل، سجلت هذه المحافظات حالات زواج في الشهر ذاته بلغ مجموعها 24،367 حالة، سُجل في بغداد وحدها 3356 حالة منها. وحلت بغداد بحسب الوثيقة، المركز الأول في قائمة الطلاق، وتلتها المحافظات الأخرى بحسب الأرقام.

*****

حقوق الانسان البرلمانية: الأطفال والنساء هم الأكثر عرضة للإتجار بالبشر

بغداد – طريق الشعب

حذرت لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، أمس الأربعاء، من أن ظاهرة الاتجار بالبشر داخل العراق اصبحت مقلقة للغاية، مؤكدة أن فئة الأطفال والنساء الأكثر عرضة للإتجار بعد عام ٢٠٠٣.

وقال نائب رئيس اللجنة، قصي عباس، في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “ظاهرة الاتجار بالبشر من القضايا الخطرة على الساحة العراقية”، مبينا أن “٢١٠ حالات فقط تم الكشف عنها أخيرا من قبل وزارة الداخلية، فضلا عن حالات مشابهة كشفت من جهات أخرى”.

وأضاف عباس، أن “ملاحقة المتاجرين بالبشر تحتاج إلى متابعة حثيثة من قبل الحكومة والاجهزة المعنية للقضاء على هذه الظاهرة التي بدأت تنتشر داخل العراق”، لافتا إلى أن لجنته “تتابع عن كثب مع الجهات الحكومية اجراءات تطبيق القانون ٢٨ لسنة ٢٠١٢ الذي شرع من قبل مجلس النواب”.

*****

المحافظات الأفقر.. المنتفضة

بيّنت الاحصائية الجديدة لوزارة التخطيط في شأن معدلات الفقر في البلاد ان الفقر المدقع يعصف باربع محافظات جنوبية، وان حوالي نصف سكانها يئنون تحت وطأته الساحقة.

ففي محافظة المثنى زادت نسبة من هم تحت خط الفقر على ٥٢ في المائة من مجموع السكان، وفِي الديوانية بلغت النسبة ٤٨ في المائة، وفِي ميسان ٤٥ في المائة، فيما وصلت في ذي قار الى ٤٤في المائة.

هذا البؤس المستفحل في المحافظات الأربع المذكورة هو – كما لا يخفى على احد – ما يكمن وراء خروج الناس فيها ساخطين ومتظاهرين احتجاجا ومطالبين برفع الظلم وبالعدالة.

ونتذكر هنا ان الحكومة أطلقت الاستراتيجية الوطنية لخفض الفقر في السنوات ٢٠١٨-٢٠٢٢ الى نسبة ١٦ في المائة كمعدل عام، وتلك نسبة مرتفعة نسبيا هي الاخرى قياسا الى ما يتوفر عليه البلد من إمكانات وثروات. ومع ذلك بقيت النسبة عالية وأغلب الظن انها اعلى مما أظهره المسح الذي قامت به الوزارة .

واضح ان نسب الفقر هي في احسن الاحوال باقية على حالها رغم المشاريع والخطط الاستراتيجية لخفضها، ورغم تحسن موارد العراق من النفط.

انها مفارقة تستدعي التوقف، خاصة بعد انكفاء خطر الاٍرهاب، أليس كذلك؟

راصد الطريق

******

حقوق الإنسان كشفت إحصائية جديدة للضحايا منذ انطلاق الانتفاضة

العفو الدولية تحمّل الحكومة مسؤولية استشهاد المتظاهرين وترصد انتهاكات جسيمة

بغداد – طريق الشعب

حمّلت منظمة العفو الدولية، أمس الأول، السلطات العراقية مسؤولية مقتل أكثر من 500 متظاهر وإصابة الآلاف، وفق معطيات تقريرها لحالة حقوق الإنسان في الشرق الأوسط لعام 2019 الذي أصدرته وركزت فيه بشكل أساسي على العراق، فيما أعلن عضو في مفوضية حقوق الإنسان احصائية المختطفين والشهداء والمصابين والمعتقلين والمطلق سراحهم منذ انطلاق التظاهرات في 1/ 10/ 2019.

مسؤولية الحكومة عن الجرائم

وحمّل التقرير الذي اطلعت عليه “طريق الشعب”، الحكومة والقوات الأمنية العراقية “مسؤولية بقاء آلاف الرجال والصبية مفقودين بعد فرارهم من مناطق كان يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي”.

وأوضح المنظمة، إن “تحقيقاً حكوميا رسمياً حول أحداث العنف في التظاهرات أكد أن 149 متظاهرا قتلوا – معظمهم بطلقات في الرأس بسبب استخدام القوة المفرطة، وفقدان قادة الأمن السيطرة على قواتهم في الفترة من 1-7 تشرين الأول عام 2019″، فيما أكدت أن “هناك أنباء واسعة النطاق في شأن التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة للمعتقلين المحتجزين لدى قوات الحكومة العراقية المركزية وإقليم كردستان العراق”.

انتهاكات جسيمة

وأضافت المنظمة في تقريرها السنوي، إن “قوات الأمن، استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين المشاركين في تظاهرات عمت أنحاء البلاد بدءا من تشرين الأول الماضي”، مبينة أن “النشطاء والمحامين الذين يمثلون المحتجين، والمسعفين الذين يتولون علاج الجرحى، والصحفيين الذين يغطون الاحتجاجات تعرضوا إلى القبض والاختفاء القسري والتعذيب وغير ذلك من أشكال الترهيب على أيدي أجهزة الاستخبارات والأمن، فيما منعت السلطات الاتصال بالأنترنت، للحيلولة – كما يبدو- دون تداول صور الانتهاكات”.

استهداف مباشر

ونقلت العفو الدولية عن مجريات التحقيق الرسمي، إن “149 محتجا و 8 من قوات الأمن قتلوا في الفترة ما بين 1-7 تشرين الأول 2019 نتيجة استخدام القوة المفرطة، بما في ذلك إطلاق الذخيرة الحية، وأن 70 في المائة من القتلى أصيبوا بطلقات نارية في منطقة الرأس والصدر”، موضحة أن “التحقيق خلص إلى أن كبار قادة قوات الأمن لم يأمروا باستخدام القوة المفرطة لكنهم فقدوا السيطرة على قواتهم”. وأضافت، إن “قوات الأمن العراقية استخدمت أنواعا من قنابل الغاز لم تشاهد من قبل، في أسلوب يهدف إلى القتل كما نقلت المنظمة عن شهود عيان وأطباء أقوالهم إن القنابل كانت تقتل أي شخص يصاب بها على الفور تقريبا”، فيما اتهمت قوات الأمن في الناصرية بـ”قتل ما لا يقل عن 30 محتجا في 28 تشرين الثاني في الناصرية، بعد أن قتلت 12 محتجا في النجف، في الليلة التي سبقتها”.

وتابع التقرير ان ” تعرض المصابين من المحتجين الى إلقاء القبض في بغداد وكربلاء، دفع كثيرا ممن جرحوا إلى تفادي طلب المساعدة الطبية”.
إحصائية جديدة للضحايا

من جانب آخر، أعلن عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، احصائية المختطفين والشهداء والمصابين والمعتقلين والمطلق سراحهم منذ انطلاق التظاهرات في 1/ 10/ 2019.

وقال البياتي في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الشهداء بلغت أعدادهم ٥٤٥ شخصاً بينهم ١٧ منتسباً أمنياً. وأن الإصابات بلغت بحدود ٢٤ الف إصابة”.

وأكد عضو المفوضية، إن “المختطفين بلغت اعدادهم ٧٩ شخصاً بينهم أربع فتيات، وتم إطلاق سراح ٢٢ شخصاً منهم فقط، بينهم فتاة واحدة”، لافتا إلى أن “المعتقلين بلغت اعدادهم أكثر من ٢٨٠٠ معتقل، وتم إطلاق سراح اغلبهم باستثناء ٣٨ شخصاً”.

وأعرب البياتي عن “أمله ان يعتمد رئيس الوزراء القادم على مستشارين ملمين بحقوق الانسان بدل الاعتماد على القيادات الامنية فقط في التعامل مع ملف
التظاهرات والاحتجاجات التي كانت الأسوأ من جانب حقوق الانسان في الفترة الاخيرة من تاريخ العراق الجديد بعد ٢٠٠٣”.

***********

ص 2

البصرة .. أطلاق سراح المتظاهرين الموقوفين بأوامر قضائية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس الأربعاء، إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين في المحافظة.

وأوضحت قيادة العمليات لوكالة الأنباء العراقية، إن “جميع الموقوفين تمّ إطلاق سراحهم بأوامر قضائية أو بأوامر من قائد العمليات”، مؤكدة “عدم وجود أي معتقل أو موقوف من المتظاهرين السلميين في محافظة البصرة”.

وكان قائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزّال، قد وجه، في بيان سابق، بـ”إطلاق سراح جميع الموقوفين بعد الأحداث الأخيرة في المحافظة”.

*************

كل خميس …

مسرحية بوهج الإنتفاضة

المشهد الأخير من مسرحية “حنين حار” يجسد الوجع العراقي بتكثيف شديد، يجسد الحياة والموت في آن، ويوجز يوميات المواطن العراقي الذي يبحث عن الامل فيما يعيش الخيبات.. هو المشهد المتكرر الذي يجعل المنكسر يستعذب الموت.

بكلمة أخرى هو وجع كل من يبحث عن موت يليق بالمتطلعين الى عراق السلام والأمان، بعيدا عن الانكسارات والخيبات. هكذا تجد لحظات تشييع الشهيد اقرب الى الزفة المبهجة الممزوجة بألم الفقدان. يفخر ذووه بتضحيته رفضا للذل، وتعبيرا عن الشجاعة النادرة لصناع الامل بالتغيير. هكذا عبّر المشهد الأخير عن (أحلى موته)، رغم السخط على القتلة وعلى جرائم قمعهم الانتفاضة. عبّر عنها بصيحة موجعة: “راحوا ولدنا”. هذه هي المفارقة التي تتكرر في مآسينا ونحن نستعذب الموت، وكأنه محمّل بالجمال. هذا هو واقع حال العراقي في حياته .. إذ يشكل رقما في معادلة صراع المتسلطين على السلطة، وضحية لصراعاتهم وهم يمارسون القهر والاذلال.

هذا المشهد قدم رؤية طبيعية لما يجب ان يكون عليه شارع الرشيد، مثل أي شارع في بلد يعيش حياة طبيعية وتنتشر فيه المسارح والمعارض ودور السينما والناس المبتهجة بحركتها اليومية. ويأتي استحضار التصفيق من طرف جمهور متذوق للفن في صالة تزدحم به. لكن هذا لا وجود واقعيا له، في زمن الفساد واللصوصية والنهب النظم للمال العام، لذلك تحول التصفيق الذي يترجم المسرة، في لحظة خاطفة يصعب الامساك بها، الى زخات رصاص، هي عين تلك الزخات التي اطلقت على الجمهور المنتفض، حامل رايات الامل في رؤية الافراح تعم بلدا خاليا من الظلم والخراب. وفي لقطة مدهشة يتحول تصفيق جمهور المسرح صوتيا إلى زخات رصاص. ولم استغرب، فهكذا يتطلع الفنانون بأمل الى الحياة الجميلة، وهم المشاركون في الانتفاضة ويومياتها، وهم شهود القمع الذي سُلط عليها وسقوط الشهداء.

حين اركز هنا على المشهد الأخير، فحرصا على تسليط الضوء على مشهد الحياة والموت، وضغط الحياة اليومية على الانسان المكافح الذي يمسك بتلابيب الامل، مثل أي عراقي يعيش تحت وطأة سلطة تسلبه الحق في الحياة والعيش الكريم.

وهكذا مشاهد المسرحية جميعا، والتي يصعب عليك حساب فواصلها، فالمشاهد تتوالى بسرعة ولا تعطي عينيك مجالا لأن تزوغ لحظة فلا تتابع العمل المدهش.
لم يكن لنجاح المسرحية المتميز ان يتحقق لولا الأداء اللافت حصيلة المران المثابر، الذي قدمه الفنان الدكتور مناضل داود، تشاركه الفنانة آلاء نجم في الحركة الرشيقة والانسيابية، وفي الحوار الذي ربط الهم العائلي والضغط المعيشي اليومي ومناكفات الحياة الزوجية من جهة، والهم العام والصراع السياسي والاجتماعي من جهة ثانية. الحوار بالعربية الفصحى الذي تدفقت في سياقه كلمات وجمل بالعراقية الدارجة، ما جعل الحبكة في غاية الروعة، زادها جمالا الحضور المتميز للفنان أمين مقداد، الذي كان لموسيقاه وتمثيله حضور جميل حقا، وليس لملء فراغ درامي، علما انه شخصيا صاحب تجربة مريرة في إدامة عزف الموسيقى أيام تسلط داعش وارهابييها في مدينة الموصل.

حينما ادى الفنان مناضل داود دورالرسام التشكيلي جاءت لوحاته بصورة الديكور البسيط غير المكلف، وتجلى التغير في حركات الفنانين، وفي الاضاءة، فكان الجمال حاضرا في لوحات بصرية ممتعة، زادتها جمالا حركة الفنانين، وخفة انتقالاتهم، والعزف الموسيقي الملفت.

ستون دقيقة وعيناك مشدودتان الى الخشبة في مسرح الرافين لا تفارقانها، وانت تتابع مندهشا ومندمجا عطاء جواد والممثلين المبدعين .. يتحكمون بك، وانت منشد وغارق في متعة فريدة.

جاسم الحلفي

**************

“تأخير المعاملات والروتين أكبر أسباب الفساد”

تقرير النزاهة السنوي: إستعادة ومنع هدر

قرابة 3 تريليون دينار وانجاز 9805 قضايا

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الأربعاء، عن تقريرها السنوي لعام 2019، مؤكدةً إعادة ومنع هدر قرابة ثلاثة تريليونات دينار عراقي، وإصدار 64 أمر استقدام وقبض وتوقيف بحق وزراء ومن بدرجتهم، وإنجاز 9805 قضايا جزائية

واستصدار 12254 أمر قبض واستقدام وتوقيف. في حين أظهر استطلاع أجرته، أن تأخير الموظفين في إنجاز المعاملات بهدف الابتزاز والإجراءات الروتينيَّة المُعقَّدة، يُعَدَّان السببين البارزين اللذين يضطران المراجعين إلى دفع الرشوة.

أموال مسترجعة وآلاف المتهمين

وأوضحت الهيئة، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “التقرير السنوي لعام 2019 أشار إلى أن الأموال العامة التي استرجعت أو التي صدرت أحكام قضائية بردها والتي منعت وأوقفت الهيئة هدرها والتي تمت إعادتها إلى حساب الخزينة العامة بلغ مجموعها (2,848,053,153,892) ديناراً”.

وأضافت “التقرير أوضح أن الهيئة نظرت في (26163) بلاغاً وإخباراً وقضية جزائية خلال المدة ذاتها (مع المدور من الأعوام الماضية)، وأنها عملت على (13886) قضية جزائية، أنجز منها بإجراءات قضائية (9805) قضايا، فيما بلغ عدد المتهمين في القضايا الجزائية (10143) متهماً، وجهت إليهم (13649) تهمة، بينهم (50) وزيراً ومن بدرجته، وجهت لهم (73) تهمة، و(480) متهماً من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم وجهت لهم (711) تهمة”، لافتة إلى “صدور (931) حكما بإدانة (1231)، من بينها (3) أحكام إدانة بحق (4) وزراء ومن هم بدرجتهم، و (54) حكما بحق (45) من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين ومن بدرجتهم”.

أوامر القبض

وتابعت الهيئة، أن “تحقيقات الهيئة قادت إلى إصدار السلطات القضائية (2473) أمر قبض منها (857) مدوراً، نفذ (1030) أمراً خلال المدة ذاتها، فيما بلغ عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممن صدر بحقهم أمر قبض (9) وزراء، بواقع (17) أمر قبض، و(165) أمر قبض آخر صدر بحق (91) من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين”، مبينة أن “عدد أوامر الاستقدام القضائية الصادرة، بناء على تحقيقات الهيئة خلال المدة ذاتها (7173) أمراً، ليبلغ مع المدور (7858) أمراً، نفذ منها (6184) أمراً”.

وأوضحت أن “عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم الذين صدرت بحقهم أوامر استقدام كان (34)، صدر بحقهم (45) أمر استقدام، في وقت كان عدد الذين صدرت بحقهم أوامر قضائية بالاستقدام من الدرجات الخاصة والمديرين العامين (340) مسؤولا

صدر بحقهم (437) أمرا، فضلا عن إصدار (1923) مذكرة توقيف قضائية، منها مذكرتان صدرتا بحق متهمين اثنين من الوزراء، و (29) مذكرة بحق (25) متهما من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين”.

وأشار البيان، إلى أن “عدد المتهمين والقضايا الجزائية والمبالغ التقديرية والقضايا المشمولة بقانون العفو العام، بلغ (579) متهما في (363) قضية جزائية، وبلغت الأموال المسددة بناء على قانون العفو (1,617,554,719) دينارا”.

وتابع البيان، أن الهيئة “عملت خلال عام 2019 على (239) قرارا قضائيا غيابيا لتسليم المدانين والمتهمين الهاربين المطلوبين للقضاء، وفتحت (109) ملفات تسليم للمتهمين والمدانين الهاربين، لثبوت مغادرتهم العراق، بينهم (3) وزراء ومن هم بدرجتهم و (5) من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين، فيما تم العمل على (210) ملفات لاسترداد الأموال المهربة، منها (5) ملفات متعلقة بوزراء ومن هم بدرجتهم، و (52) ملفا بحق ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامين، وبلغ مجموع الأموال المستردة من داخل العراق وخارجه والأموال المحكوم باستردادها والمحجوزة منذ استحداث دائرة الاسترداد في الهيئة حتى نهاية العام المنصرم (1,352,782,381) دولارا، و (11,968,715) يوروا، و(2,329,521) جنيها استرلينيا،

و(793,789,273,314) دينارا عراقيا، و (720,529) دينارا أردنيا، و (3,652) فرنكا سويسريا”.

وبحسب التقرير، فأن “عمليات الضبط التي نفذتها الهيئة خلال العام 2019، بلغت (583) عملية تم خلالها ضبط (1044) متهما، معززا بالمبرزات الجرمية التي يتم ضبطها وتثبيتها في محاضر الضبط الأصولية التي تنظمها فرق الهيئة المقدمة إلى الجهات التحقيقية أسفر عنها ضبط قرابة (37) مليار دينار عراقي، بواقع (36,872,775,567) دينارا عراقيا و(495,900) دولار أمريكي”.

من أسباب الفساد:

التأخير والروتين

وفي استطلاع اجرته الهيئة، أظهر أن تأخير الموظفين في إنجاز المعاملات بهدف الابتزاز والإجراءات الروتينيَّة المُعقَّدة، يُعَدَّان أبرز أسباب دفع المراجعين للرشوة. ووفقا لبيان دائرة التخطيط والبحوث في النزاهة، واطلعت عليه “طريق الشعب”، فأن “قيامها بإجراء استطلاعٍ للرأي، جاء للوقوف على آراء المواطنين في شأن الأسباب التي تؤدِّي بهم إلى دفع الرشوة للموظف الحكومي”، مؤكدة أنَّ “المستطلعة

آراؤهم ذكروا سببين رئيسين لذلك تمثَّـلا في تأخير الموظفين بإنجاز المعاملات بهدف الابتزاز، إضافة للإجراءات الروتينية المعقدة، وبنسبة 33،12 في المائة لكلٍّ منهما”. وبيّنت الدائرة، أن “نسبة 17,09 في المائة من الأشخاص الذين استطلعت آراءهم بيَّـنوا أن سبب دفع الرشوة هو لتسريع إنجاز المعاملة، في حين بيَّـن 16,67 في المائة منهم أن السبب هو كون المعاملة المراد إنجازها غير أصولية”.

*************

“الوطني الكردستاني” يدين قتل 7 مواطنين

في كركوك ويحمّل الحكومة مسؤولية الجريمة

بغداد – طريق الشعب

أصدرت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني البرلمانية، أمس، بياناً في شأن مقتل 7 مواطنين في كركوك.

وذكرت الكتلة، في بيان لها، أنه “بمزيد من الحزن والاسى نعلن استشهاد واصابة 7 مواطنين اكراد إثر هجوم ارهابي غادر في قرية چخماخه الكردية بمحافظة كركوك”، محملة الحكومة الاتحادية “مسؤولية الحادث لا سيما وأننا طالبنا مرارا وتكرارا بوضع حل للخروق الامنية المتكررة وحذرنا من عدم اتخاذ اجراء جدية في شأن الملف الامني”.

وأضافت “وعليه فإن على الحكومة الاتحادية تحمل مسؤوليتها في اطار حماية ارواح المواطنين وممتلكاتهم، لا سيما في مناطق الاطراف جنوب وجنوب غربي كركوك”، مبينة إن “الأمن في غلب القرى هش ولا ينبغي ان تهمل ارواح المواطنين وتكون حياتهم عرضة للخطر ونود ان نشير إلى أمر مهم وهو أن الكثير من المناطق لا تتواجد فيها قوات أمنية أو بأعداد قليلة لا تكفي مقارنة بحجم المساحة الكبيرة التي تتكرر فيها الخروق”، وفيما استغربت “عدم التعامل مع الملف الامني والهجمات المتكررة لداعش الارهابي في مناطق اطراف كركوك بحزم”، طالبت “الجهات المعنية باتخاذ اجراءات تضمن أمن وسلامة المواطنين واعادة النظر في عدد القوات الامنية”.

***************

هيئة السياحة : الحيطة والاجراءات الوقائية في شأن “كورونا”

بغداد – طريق الشعب

دعت هيئة السياحة العراقية، أمس الأربعاء، إلى الحذر واتخاذ الاجراءات اللازمة للوقاية من فايروس كورونا.

وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إنه على “أصحاب المرافق السياحية كافة، إخذ الحيطة والحذر واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا”، مشددة على ضرورة “الالتزام بتعليمات وتوجيهات السلامة الصحية والجهات ذات العلاقة خاصة في مجال النظافة والشهادة الصحية”.

وطالبت بـ”سرعة الابلاغ عن اية حالة مشتبه بها بالتنسيق مع الجهات الصحية وذلك لدفع الضرر عن ابناء الشعب العراقي”.

يُذكر أن عضو لجنة الصحة البرلمانية اكتفاء الحسناوي، أعلنت في وقت سابق من يوم أمس، إخراج 57 شخصاً قادماً من الصين بعد مرور 14 يوماً على تواجدهم داخل الحجر الصحي، فيما أكدت سلامتهم التامة.

**************

القضاء يبحث قانون جهاز المخابرات ومتابعة المطلوبين الهاربين للخارج

بغداد – طريق الشعب

بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق الزيدان، أمس الأربعاء مع رئيس جهاز المخابرات الوطني، مصطفى الكاظمي، مشروع قانون الجهاز، فيما تباحث أيضا مع وزير الخارجية في شأن متابعة المطلوبين للقضاء الهاربين خارج العراق. وذكر المجلس، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي، فائق زيدان، استقبل في مكتبه مصطفى الكاظمي رئيس جهاز المخابرات الوطني، وبحث معه مشروع قانون الجهاز”. وفي بيان لاحق، أوضح المجلس أن زيدان “التقى وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، وتناقش معه في شأن متابعة المطلوبين للقضاء الهاربين خارج العراق”.

***************

حصيلة طبية للمصابين بحوادث السير والرمي العشوائي والسقوط من المرتفعات

بغداد – طريق الشعب

أعلن مستشفى جراحة الجملة العصبية، أمس، استقباله أكثر من 1700 حالة طارئة منذ مطلع 2020 بينها 566 حالة سقوط من أماكن مرتفعة و250 حادث سير و14 حالة إصابة رصاصة بالرأس جراء الرمي العشوائي. وقال مدير المستشفى، وليد خالد الحيالي، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “طوارئ مستشفى جراحة الجملة العصبية تستقبل حالات طارئة لإصابات الرأس والحبل الشوكي على مدار الساعة. وأن المستشفى استقبل منذ مطلع 2020 وحتى منتصف الشهر الحالي قرابة 1707 حالات طارئة لمختلف الإصابات بالرأس والحبل الشوكي”، مبيناً ان “من بين الحالات الطارئة التي استقبلها المستشفى خلال المدة المحددة 200 جلطة دماغية غالبيتهم من كبار السن”. وأوضح الحيالي، أن “المستشفى سجل 14 حالة إصابة رصاصة بالرأس جراء الرمي العشوائي منذ الأول من كانون الثاني وحتى منتصف شباط 2020 ونحو 250 إصابة بالرأس جراء حوادث السير للسيارات والدراجات النارية والتكتك تتصدرها حوادث السيارات”، لافتا إلى أن “عام 2020 شهد انخفاضاً في حوادث سير الدراجات والتكتك وارتفاعا في حوادث سير العجلات”.

وتابع “أكثر من 566 حالة إصابة بالرأس وردت للمستشفى جراء السقوط من أماكن مرتفعة”.

***************

عبد المهدي والحلبوسي كشفا تفاصيل اللقاء به

مساعد وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع الرئاسات الثلاث

في ملفات عديدة ويدين قمع المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الامريكية في بغداد، أمس الأربعاء، تفاصيل زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر الى بغداد، فيما

كشف مكتبا عبد المهدي والحلبوسي عن أبرز المحاور التي جرى الحديث بها خلال اللقاءين المنفصلين اللذين جمعا شينكر بهما.

تفاصيل الزيارة

وذكر مكتب المتحدث الرسمي للسفارة في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، أجرى زيارة إلى بغداد في 18 شباط لبحث العلاقات بين الولايات المتحدة والعراق”.

وأضاف البيان، أن “شينكر وفي معرض لقاءاته مع كل من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، سلّط الضوء على أهمية العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق والتعاون المستمر لدعم عراقٍ مزدهر ومستقر وديمقراطي”، فيما ندد بـ”الهجمات المستمرة ضد المتظاهرين السلميين الذين يمارسون حقهم الديمقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالباتهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي”.

ايقاف قمع المتظاهرين

ودعا شينكر، بحسب البيان، الحكومة العراقية إلى “وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم الجناة إلى العدالة”، وفيما أعرب “عن دعمه للحق الديمقراطي الأساسي للمواطنين العراقيين في حرية التجمع السلمي والتعبير”، أكد “احترام الولايات المتحدة للدور المُهم والدائم الذي تؤديه المرجعية في العراق”.

وأضاف البيان “شدد مساعد وزير الخارجية على شراكة الولايات المتحدة القوية مع قوات الأمن العراقية التي تصون وتُعزز سيادة العراق وتساعد في تحقيق هدفنا المُشترك ألا وهو هزيمة المنظمات الإرهابية المُتطرفة مثل داعش الإرهابي”.

يُذكر أن وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، أكد يوم أمس، إن الحكومة العراقية مسؤولة عن حماية السفارة الامريكية في بغداد والمنشآت العسكرية، وقد أخفقت في ذلك مرارا، داعيا إلى القبض على منفذي الهجوم الأخير على السفارة الأمريكية في بغداد وعلى الحكومة العراقية فعل المزيد، حسب قوله.

عبد المهدي: تفاصيل اللقاء

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، استقباله شينكر، كاشفا عن أبرز تفاصيل اللقاء.

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين، وآخر التطورات والمستجدات في سوريا والمنطقة، ودور العراق في هذا المجال”، فيما أكد الجانبان “على مواصلة التعاون بما يصب لصالح المنطقة والعالم”.

وأضاف عبد المهدي، وفقا للبيان، أن “الحكومة العراقية ماضية في تلبية مطالب المتظاهرين وإحداث الإصلاحات”، مشيرا الى ان “اللجنة المشكلة للتحقيق في الأحداث التي رافقت التظاهرات تقوم بعملها”.

الحلبوسي وتشكيل الحكومة

وفي الأثناء، أوضح مكتب الحلبوسي، أن الأخير التقى مسؤولا أمريكيا وبحث معه مسألة تشكيل حكومة قوية قادرة على تلبية مطالب العراقيين.

وذكر المكتب في بيان له، أن “الحلبوسي استقبل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى السيد ديفيد شينكر، بحضور السفير الأميركي لدى العراق ماثيو تولر”، مبينا أن “اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون المستمر لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب، وهزيمة فلول داعش، وتحقيق الاستقرار. كما وناقش تطورات الوضع السياسي في البلاد، وأهمية تشكيل حكومة قوية لها رؤية واضحة قادرة على تلبية تطلعات الشعب العراقي، والتأكيد على ضرورة حماية المتظاهرين السلميين المطالبين بالإصلاح”.

***********

ص3

لماذا عدم المباشرة في أعمال مشروع مجاري الزبير؟

بغداد – طريق الشعب

كشف قائممقام الزبير، غربي محافظة البصرة، أخيراً، عن اسباب عدم المباشرة في أعمال المجاري في قضاء الزبير، مبينا أن احالة المشروع إلى شركة النرجس للمقاولات تسبب في تأخير المباشرة بالمشروع.

وقال القائممقام، عباس ماهر السعيدي، في تصريح صحفي، إن “المشروع احيل إلى شركة النرجس، والتي سيشرف على عملها ويراقبه خطيب الاستشارية اللبنانية الذي يعتبر بمثابة دائرة المهندس المقيم لدى الدائرة المستفيدة وهي مديرية بلدية البصرة”، مضيفا أن “الشركة الاستشارية هي التي سوف تشرف وتراقب المشروع مع مديرية البلديات، من أجل تقييم عمل الجهة المنفذة للمشروع”.

ولفت السعيدي إلى أن “بعض الفقرات لم يتم حسمها بين الشركة المنفذة للمشروع والشركة الاستشارية، الأمر الذي اخر المباشرة في المشروع”.

000000000000000000000000000

الطيران الفرنسي والألماني يستأنف الحركة عبر الأجواء العراقية

بغداد – طريق الشعب

اعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، أمس الأول، استئناف رحلات شركات الطيران الألمانية والفرنسية في الاجواء العراقية بعد رفع التوصية التحذيرية من ذلك. وقال لعيبي في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “شركات الطيران الأوروبية والأجنبية والعربية عاودت التحليق في سمائنا من جديد بعد الغاء توصية وكالة الاتحاد الأوروبي لأمن الطيران كون الاجواء العراقية الاكثر امناً واستقرارا”، مضيفا “إننا نحرص على أمن وسيادة الاجواء في العراق والمنطقة”.

وأشار الوزير إلى أن “وزارة النقل حريصة على توفير افضل الخدمات الملاحية للطائرات العابرة لأجوائنا واننا في طور فتح ممرات جوية جديدة وتقليل الفصل بين الطائرات لاستيعاب الزخم الكبير الحاصل للطائرات العابرة سماء العراق”، مؤكدا أن “شركة الملاحة الجوية بكوادرها المتخصصة استطاعت ان تجدد كسب ثقة شركات الطيران الأوروبية ومعاودة تحليقها عبر الاجواء العراقية مجددا”.

000000000000000000000000000000000000000

عبد المهدي أبلغ البرلمان عدم تحمله أية مسؤولية بعد انتهاء المدة الدستورية

نائب: علاوي مرفوض من المتظاهرين وحكومته ستشكل وفق المحاصصة

بغداد – طريق الشعب

حذر عضو مجلس النواب باسم خشان، يوم أمس، من تفجر الشارع العراقي، اذا ما صوت البرلمان على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الذي سيشكل حكومته وفق “المحاصصة”، وفيما أكدت مصادر مطلعة، إن علاوي أكمل تشكيلته الوزارية وبانتظار عقد جلسة البرلمان الاستثنائية، وجه رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي رسالة إلى مجلس النواب حذر فيها من التأخر في تشكيل الحكومة، وأكد أنه سيلجأ إلى الحلول الدستورية بعد انتهاء مهلة التكليف يوم 2 آذار المقبل.

مرشح مرفوض

وقال خشان، في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، مرفوض من قبل المتظاهرين، وهم يطالبون بإنهاء تكليفه، وتصويت البرلمان على منحه الثقة خلافاً لإرادة المحتجين، سوف يزيد من حدة التظاهرات والاحتجاجات، وسيكون فيها تصعيد بكل تأكيد”.

وبين ان “علاوي يدعي انه، جاء من أجل المتظاهرين، والمتظاهرين يطالبونه بالاعتذار عن التكليف لكنه يرفض ذلك، فهو في بداية طريقه رفض تلبية مطالب المتظاهرين”، مؤكدا ان “حكومة علاوي، ستكون حكومة محاصصة، وهي لن تختلف عن الحكومات السابقة”.

علاوي وتحذير الكتل

إلى ذلك، أكدت مصادر مطلعة، أن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أكمل تشكيلته الوزارية وبرنامج الإصلاحات الحكومية وبانتظار عقد جلسة البرلمان الاستثنائية، وانه يصرّ على اختيار وزراء حكومته بنفسه.

ووفقا لتصريحات تناقلتها وكالات الأنباء عن المصادر، فأن “علاوي، طلب خلال اجتماعه مع الكتل السياسية، دعما غير مشروط، وحذر من أن فشل الحكومة يعني فشل النظام السياسي العراقي بعد 2003 بالكامل”، فيما أوضحت أن “علاوي ينتظر تحديد موعد لعقد جلسة برلمانية لمنح الثقة لتشكيلة وزراء الحكومة الانتقالية”.
وأوضحت المصادر، أن “التشكيلة الوزارية وبرنامج الإصلاحات الحكومية اكتملا، وان علاوي ابلغ رئاسة مجلس النواب بذلك، وطلب تحديد موعد جلسة ودعوة اعضاء مجلس النواب، للتصويت على الاسماء التي اختارها للوزارات، اضافة للبرنامج الحكومي المقبل”، مشيرة إلى أن “هيئة رئاسة مجلس النواب أبلغت علاوي بعقد الجلسة في أقرب فرصة، وأنها تتشاور مع رؤساء الكتل البرلمانية والاعضاء لضمان تمرير تصويت منح الثقة، وسيصدر بيان رسمي للدعوة إلى جلسة طارئة كون البرلمان في عطلة تشريعية دستورية”.

رسالة عبد المهدي

وفي المقابل، وجه رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي، أمس، رسالة إلى مجلس النواب، أكد فيها أن الكتل السياسية تأخرت عن موعد تشكيل الحكومة.

وقال عبد المهدي في الرسالة التي اطلعت عليها “طريق الشعب”، لقد “قدمت استقالتي في 29 / 11 / 2019 وتم قبولها من قبل مجلس النواب، وها نحن في منتصف شباط 2020، اي بعد شهرين ونصف، ولم تشكل حكومة جديدة. وكان من المفترض دستورياً تكليف مرشح جديد خلال 15 يوماً من تاريخ الاستقالة، وهذا يبين ازمة العملية السياسية، والقوى والمؤسسات الدستورية المناط بها هذا الأمر”.

وأوضح أن “المهلة الدستورية المحددة بـ30 يوماً لمنح ثقة مجلس النواب الى اعضاء الحكومة الجديدة ومنهاجها الوزاري تنتهي في 2 اذار 2020. لذلك اتوجه بهذه الرسالة قبل انتهاء المهلة الدستورية الى اخواني واخواتي من نواب الشعب للتحذير من خطر الدخول في فراغ جديد بسبب تسويف تشكيل الحكومة الجديدة، بدل الاسراع في تشكيلها. وعلى الكتل السياسية ومجلس النواب والرأي العام والمؤثرين على صناعة القرار المضي في تسهيل مهمة الحكومة الجديدة لأن عدم النجاح في تحقيق ذلك وعدم توصل القوى السياسية لحل حاسم في هذا الملف بعد 3 اشهر تقريباً من استقالة الحكومة قد يعرض البلاد لأزمة أخطر”، مضيفا “اذ سيكون من غير الصحيح وغير المناسب الاستمرار بتحملي المسؤوليات بعد تاريخ 2 اذار 2020، ولن اجد امامي سوى اللجوء الى الحلول المنصوص عليها في الدستور او النظام الداخلي لمجلس الوزراء”.

000000000000000000000000000000

متنبئ جوي: أمطار ورياح متقلبة في الأيام القادمة

بغداد – طريق الشعب

حذر المتنبئ الجوي، صادق عطية، أمس الأربعاء، من غزارة الامطار في محافظات ميسان ودهوك وشمالي نينوى، ومن سيول قد تضرب المنخفضات شمالي البلاد وشرقي واسط.

وقال عطية في منشور على صفحته في “فيس بوك”، واطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “اليوم الخميس تبدأ جبهة المنخفض بعبور البلاد، وتبدأ الامطار بالتلاشي نهارا في غرب البلاد والمناطق الوسطى والفرات الاوسط تدريجياً، وتتحول الرياح الى شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة لغبار خفيف”، مشيرا إلى أن “فرص هطول الامطار تستمر في مناطق من البصرة، وميسان، وواسط، وديالى، والسليمانية، واربيل، وكركوك، ودهوك، وتنتهي مساءً او ليلا عدا سليمانية وشمال اربيل ودهوك”.

ولفت إلى أن “يوم الجمعة سيشهد هدوءا نسبيا في كافة المدن مع استمرار تواجد السحب، ولدينا هطول خفيف يشمل دهوك وشمال أربيل، ويوم السبت تعود فرص الامطار في مدن الشمال فقط”، مضيفاً، أن “رياحاً متقلبة الى جنوبية شرقية نشطة تستمر في مدن الجنوب”.

وتابع “خلال الاسبوع المقبل نحن على موعد مع اضطرابات جوية وامطار مصحوبة بالغزارة في مناطق عديدة من مدن البلاد، مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار، ولا يوجد تغيير في درجات الحرارة خلال الايام المقبلة”.

000000000000000000000000000000000000000

اقتصادي: غياب العدالة وتكافؤ الفرص أبرز أسباب النقمة الشعبية

بغداد – طريق الشعب

شخص عضو المجلس الاقتصادي العراقي غدير العطار، أمس، أسباب ازدياد النقمة الاجتماعية والاقتصادية في البلاد.

وأوضح العطار في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “أبرز أسباب النقمة الاجتماعية المستمرة في بلادنا هي غياب العدالة وعدم تكافؤ الفرص الاقتصادية والمالية”، داعيا إلى “تطبيق قانون العمل خصوصًا في القطاع الخاص كونه جيدا اضافة إلى إعادة النظر في نظام التقاعد بشكل عام والتركيز على أهمية قانون الشركات الخاصة وتأسيسها وقانون الضريبة ونافذة العملة في البنك المركزي العراقي وقانون المصارف الخاصة”.

ودعا العطار ايضا، الحكومة العراقية، إلى “إعادة النظر في طريقة دراسة القوانين عن طريق الاستعانة بفنيين وخبراء”.

0000000000000000000000000000000000000

بلدية النجف تتعاقد مع حوالي

3 آلاف أجير يومي

بغداد – طريق الشعب

اعلنت مديرية بلدية النجف، أمس الأربعاء، تحويل قرابة الثلاثة آلاف اجير يومي من ملاكاتها الى عقود دائمية. وقال مدير اعلام المديرية، بشار السوداني، في تصريح صحفي، إن “البلدية اكملت جميع الاجراءات الخاصة بتحويل الاجراء اليوميين إلى عقود دائمية، حيث رفعت قوائم إلى وزارة المالية بأسماء الفين و690 موظفا”، مبينا أن “التحويل شمل الاداريين والمهندسين الزراعيين والعمال في شعبة الحدائق والمتنزهات وعمال النظافة”.

ولفت السوداني، إلى أنه “يجري العمل حاليا على توطين رواتبهم خلال الايام القليلة المقبلة”.

00000000000000000000000000000000000

تجميد أموال 84 شخصا وكيانا

بتهمة تمويل الإرهاب

بغداد – طريق الشعب

اصدرت لجنة تجميد أموال الارهابيين التابعة لأمانة مجلس الوزراء العراقي، يوم أمس، قائمة تضمنت 84 شخصاً وكيانا جرى تجميد اموالها بتهمة تمويل الارهاب، وذلك بطلب من مجلس الأمن الدولي.

واطلعت “طريق الشعب”، على قوائم بالأسماء والكيانات المجمدة اموالهم، استنادا الى ما اقرته لجنة عقوبات مجلس الأمن الدولي بشأن نشاط تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين، وأحكام قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب وما اعتمدته لجنة تجميد اموال الارهابيين التابعة لأمانة مجلس الوزراء في العراق بقرارها ذي الرقم 4 لسنة 2020. وبحسب القوائم، فقد ضمت 84 أسماً لشخصيات وكيانات من مختلف الدول.

000000000000000000000000000000000000

التعليم تتوعد الجامعات الأهلية

التي لم تدفع مستحقات منتسبيها

بغداد – طريق الشعب

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، الجامعات والكليات الأهلية كافة بدفع رواتب منتسبيها من الموظفين والتدريسيين والعمال، فيما هددت باتخاذ الإجراءات القانونية في حال لم تُنفذ.

وتضمنت الوثيقة الصادرة عن الوزارة والتي اطلعت عليها “طريق الشعب”، إشارة إلى “كتاب نقابة الأكاديميين المراقبين المرقم (969 في 5\12\2019) نؤكد الزام جامعاتكم وكلياتكم الاهلية بدفع رواتب منتسبيكم من التدريسيين والموظفين والعمال في توقيتاتها الشهرية دون تأخير، وبخلافه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة”.

00000000000000000000000000000000

الرافدين يوطن رواتب عدد من الموظفين

ويمنحهم الماستر كارد

بغداد – طريق الشعب

اعلن مصرف الرافدين، أمس الأربعاء، توطين رواتب موظفي عدد من وزارات ودوائر الدولة ومنحهم بطاقة الماستر كارد الدولية.

وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه “طريق الشعب”، أنه “تم توطين رواتب عدد من موظفي وزارات ومؤسسات الدولة ومنحهم البطاقة الالكترونية واستلام رواتبهم الشهرية عبرها”، مشيرا إلى أنه “بإمكان حاملي الماستر كارد الاستفادة من المميزات والخدمات المالية التي اطلقها المصرف أخيرا من سلف وقروض والتقديم على تلك السلف من قبل فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

0000000000000000000000000000

محافظ الديوانية يؤكد استفحال الفساد

ويناشد المواطنين التعاون لكشف الفاسدين

بغداد – طريق الشعب

تحدث محافظ الديوانية زهير الشعلان، أمس الأول، عن انتشار ظاهرة الفساد في دوائر المحافظة، فيما دعا المواطنين الى التعاون من اجل كشف الفاسدين ومحاسبتهم. وقال الشعلان في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الفساد اصبح ظاهرة في مؤسسات الدولة والدوائر الحكومية رغم عملنا المتواصل من اجل القضاء على ذلك. وأنه خلال فترة تسلمنا ادارة المحافظة وحتى الان كان همنا الشاغل هو محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين ونجحنا بالإيقاع بالكثير منهم واحالتهم الى القضاء”. ودعا المحافظ، المواطنين إلى “التعاون بشكل جدي في الابلاغ على الفاسدين الموجودين في دوائر المحافظة، والتواصل مع مكتبنا، وخصصنا أرقام لذلك وكذلك توجد جهات مختصة بمحاربة الفاسدين في مكتبنا”.

000000000000000000000000000000000000

عمليات أمنية واسعة

اعتقال إرهابيين ومطلوبين ومهربين في 6 محافظات

بغداد – طريق الشعب

تمكنت القوات الأمنية، خلال اليوميين الماضيين، من اعتقال خمسة إرهابيين، و11 متاجرا بالأعضاء البشرية في نينوى، و16 مطلوبا في ذي قار ومهربين أثنين للآثار في بغداد، وفيما ضبطت وكرا لتهريب المشتقات النفطية في الأنبار، واحبطت محاولة تهريب مواد مخدرة من الإقليم إلى كندا نفذها إيرانيين أثنين، حررت أحد المختطفين في العمارة واعتقلت خاطفه.

إرهابيون ومتاجرون بالأعضاء في الموصل

وأعلنت وزارة الداخلية، القاء القبض على 5 عناصر من داعش في الموصل.

وذكرت الوزارة في بيان لها، إن “قوة مشتركة من فوج طوارئ الشرطة السابع التابع لقيادة شرطة نينوى ومديرية استخبارات ومكافحة إرهاب نينوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية لوزارة الداخلية وبناءً على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من القاء القبض على خمسة عناصر من عصابات داعش

الإرهابية احدهم الداعشي (م ب ح ح) المكنى (ابو قندهار) الذي كان يعمل فيما يسمى بالدوريات والحواجز لداعش المجرم والبقية كانوا يعملون بصفة مقاتل فيما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة داعش على مدينة الموصل”.

واضافت، انه “تم القبض عليهم في مناطق واحياء (القدس والانتصار والوحدة) في الجانب الايسر لمدينة الموصل”.

وفي غضون ذلك، صدقت محكمة تحقيق الموصل الأيمن، اقوال 11 متهماً بتشكيل عصابة للإتجار بالأعضاء البشرية في محافظة نينوى. وأكد مجلس القضاء الأعلى في بيان صحفي، إن “المتهمين اعترفوا بقيامهم بالإتجار بالأعضاء البشرية (الكلى) في محافظة نينوى”، مبيناً ان “سعر الكلية الواحدة وصل إلى 12 الف دولار”، فيما لفت إلى أن “المتهمين تم ايقافهم وفق احكام المادة 17 من قانون بيع الاعضاء البشرية”.

مطلوبون في ذي قار

من جانبها، أعلنت مديرية شرطة محافظة ذي قار، القاء القبض على 16 متهماً بقضايا مختلفة في المحافظة خلال الساعات الماضية.

ووفقا لبيان الشرطة، فأنه “تم إلقاء القبض على 13 متهماً مطلوبين بقضايا جنائية مختلفة، أهمها التهديد والايذاء العمد والاضرار، واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية اللازمة”.

مهربون للآثار في بغداد

إلى ذلك، أفادت الشرطة الاتحادية، باعتقال اثنين من تجار الآثار في بغداد.

وبينت الشرطة في بيان مقتضب، إن “قوات الشرطة الاتحادية القت، القبض على اثنين من تجار الآثار وسط العاصمة بغداد خلال عملية جاءت وفق معلومات استخبارية ومتابعة أمنية دقيقة ضمن قاطع مسؤولية اللواء الثالث شرطة اتحادية، بعد أن عثر بحوزة المتهمين على قطعة آثرية تعود للعصر البابلي”، مشيرة إلى أنه “تم تسليم المتهمين والمادة المضبوطة الى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية والأصولية”.

وكر لتهريب النفط

في الأنبار

ومن جانب آخر، كشفت هيئة التفتيش التابعة لشركة توزيع المنتجات النفطية، عن ضبطها وكراً لتهريب المشتقات النفطية في محافظة الأنبار، مبينة ان عمليات ضبط النفط المهرب جرت بالتعاون مع مكتب التصاريح الأمنية.

وقال مدير هيئة التفتيش، علي السنيد، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “شركة توزيع المنتجات النفطية ومن خلال ملاكاتها التفتيشية ضبطت وكراً لتهريب المشتقات النفطية في محافظة الانبار”، مبينا أن “الشركة وعبر كادرها التفتيشي ضبطت خزانين سعة 45 ألف لتر يحتوي أحدهما على منتوج نفطي مع مخلفات تستعمل في خلطها مع النفط والكاز بما يقارب 30 ألف لتر”.

واوضح أن “من بين المضبوطات 3 خزانات سعة 20 ألف لتر يحتوي أحدها على كمية من منتوج الكاز تقدر بـ10 آلاف لتر بالإضافة الى محطتين متنقلتين و(روبن) مزود بعداد”.

احباط تهريب مخدرات من الإقليم

وفي المقابل، بيّنت مديرية مكافحة المخدرات في اقليم كردستان، امس، انها تمكنت من احباط محاولة تهريب 8 كيلوغرامات من المخدرات إلى كندا.

ووفقا لبيان اصدرته المديرية، فأنها “ضبطت 5 كيلوغرامات من مادة الترياق و 3 كيلوغرامات من مادة كيتامين مخبأة داخل مواد احتياطية لعجلة نوع جرافة بطريقة محكمة”. لافتة إلى أن “المتهمين الإيرانيين، كانا يرومان عبر شركة، نقل تلك المواد المخدرة الى كندا، وتم القبض عليهما”.

تحرير مختطف في العمارة

وعلى صعيد منفصل، أعلنت شرطة ميسان، تحرير مختطف والقبض على خاطفه في مدينة العمارة.

ولفتت الشرطة في بيان مقتضب، إلى أن “شرطة النجدة حررت مختطف في إحدى مناطق مدينة العمارة، فيما القت القبض على الخاطف وضبطت بحوزته سلاحا ناريا نوع مسدس مع أكياس من مادة الكريستال المخدرة”.

ص4

الصين ترفض القيود الامريكية على وسائل اعلامها وتتوعد بالرد

بكين – وكالات

رفضت الصين، أمس، الإجراءات التقييدية الأمريكية الجديدة ضد وسائل إعلامها، وأعلنت أنها تعارض بشدة هذه القواعد التي فرضتها واشنطن على 5 كيانات إعلامية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، قنغ شوانغ، ان الصين تحتفظ بحق الرد على القيود التي فرضتها الإدارة الأمريكية على هذه الوسائل الإعلامية العملاقة، بحجة دعمها من قبل الحكومة الصينية والحزب الشيوعي الحاكم.

وشنت واشنطن حملة ضد وسائل الإعلام الصينية الرسمية، وأعلنت أنها ستعاملها كبعثات دبلوماسية أجنبية، بما يتيح لها تشديد قواعد عملها، واتهمت هذه المؤسسات بممارسة الدعاية لبكين.

وقالت الخارجية الأمريكية أمس الاول، إن 5 وسائل إعلام صينية حكومية، في مقدمها وكالة الصين الجديدة “شينخوا”، وشبكة التلفزيون العالمية الصينية “سي جي تي أن”، باتت بموجب الإجراءات الجديدة بحاجة إلى موافقة مسبقة من الوزارة لشراء أي عقار في الولايات المتحدة، كما باتت ملزمة بتقديم قوائم بجميع الموظفين العاملين لديها، بمن فيهم المواطنون الأمريكيون.

0000000000000000000000000000

غرق 14 مهاجرًا قبالة الساحل الأطلسي للمغرب

مدريد – وكالات

لقي 14 مهاجرًا، بينهم طفلان، مصرعهم إثر غرق مركبهم في المحيط الأطلسي أثناء محاولتهم الوصول من المغرب إلى جزر الكناري الإسبانية، بحسب ما أفادت

منظمتان غير حكوميتين، أمس. ولم يتسنّ التحقّق من صحّة هذه المعلومات من السلطات المغربية.

وقالت منظمة “ووتش ذي ميد آلارم فون” التي تتلقّى نداءات استغاثة من مهاجرين يواجهون صعوبات في البحر، في تغريدة على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّه “بعد ثلاثة أيام في البحر، انقلب القارب صباح الإثنين الفائت، ووفقًا للناجين، فقد غرق 14 شخصاً، من بينهم طفلان”. وأضافت المنظمة غير الحكومية أنّ الناجين أفادوا أنّ “سفينة صيد جاءت لمساعدتهم قبل وصول البحرية المغربية التي نقلتهم إلى الداخلة”، المدينة الواقعة على بُعد 1700 عن الرباط. بدورها كتبت هيلينا مالينو الناشطة في منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية التي تتواصل مع المهاجرين الساعين الى الوصول إلى إسبانيا بحراً، انه “كنا نخشى حدوث مأساة وقد حدثت، مصرع 14 شخصاً على الطريق المؤدّي إلى جزر الكناري”.

00000000000000000000000000000000000000000

بررت القصف بتكرار خرق وقف إطلاق النار

حكومة الوفاق الوطني تعلق محادثاتها مع حفتر على خلفية استهداف ميناء طرابلس

متابعة – طريق الشعب

علقت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، أمس الاول، مشاركتها في محادثات وقف إطلاق النار مع قوات شرق ليبيا بقيادة المشير حفتر، بعد أن استهدفت الاخيرة ميناء طرابلس بصواريخ أدت الى مقتل ثلاثة أشخاص، مبررة ان القصف جاء نظرا لتكرار خرق وقف إطلاق النار من طرف قوات حكومة الوفاق.

تعليق المحادثات

وقصف الجيش الوطني الليبي ميناء طرابلس قائلا في بادئ الأمر إنه استهدف سفينة تركية تنقل أسلحة لكنه أوضح لاحقا أنه قصف مستودعا للذخيرة. وقالت قوات طرابلس إن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب خمسة.

وردا على هجوم الجيش الوطني الليبي قالت حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس في بيان إنها علقت مشاركتها في محادثات وقف إطلاق النار “حتى يتم اتخاذ مواقف حازمة من المعتدي وانتهاكاته وسيكون لنا الرد الحازم على هذه الخروقات بالشكل والتوقيت المناسبين”.

وأضافت أنه “من دون وقف إطلاق نار دائم يشمل عودة النازحين وضمان أمن العاصمة والمدن الأخرى من أي تهديد، فإنه لا معنى لأية مفاوضات، فلا سلام تحت القصف”.

وكانت الأمم المتحدة تستضيف في جنيف محادثات لوقف إطلاق النار بين ضباط من حكومة طرابلس والجيش الوطني الليبي. ويسعى الجانبان الى السيطرة على العاصمة في حملة مستمرة منذ نحو عام أدت إلى تشريد ما لا يقل عن 150 ألف شخص.

خروقات متكررة

وفي المقابل، بررت قوات “الجيش الوطني”، استهدافها ميناء طرابلس البحري، قائلةً انه جاء نظرا لتكرار خرق وقف إطلاق النار من طرف قوات حكومة الوفاق.

وأوضحت القيادة العامة لقوات الجيش الوطني في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “وحداتنا تحترم وقف إطلاق النار حسب الأوامر العسكرية الموجهة إليهم؛ لكن نظرا للخروقات المتكررة وإطلاق النار من قبل الجماعات الإرهابية التي خرجت عن سيطرة السراج وزمرته، فإن القوات المسلحة أعطت أوامرها لتوجيه ضربة عسكرية على مستودع أسلحة وذخيرة داخل ميناء طرابلس”.

وأضافت “الضربة تهدف إلى إضعاف الإمكانيات القتالية للمرتزقة الذين وصلوا من سوريا ليعاونوا عناصر الجماعات المسلحة المتحالفة مع مقاتلي تنظيم داعش والقاعدة”.

ودعت قوات حفتر “العناصر المنضوية تحت الجماعات المدعومة من قبل السراج، الى الامتناع عن انتهاك وقف إطلاق النار والالتزام بما تم التعهد عليه في مؤتمر برلين، لأن رد القوات المسلحة لن يكون هينا وبسيطا”.

وفي السياق، علق الرئيس التركي في خطابه أمام البرلمان إلى الوضع في ليبيا، معلناً أن بلاده ستدعم حكومة الوحدة الوطنية المتمركزة في طرابلس لتبسط سيطرتها على كامل ليبيا.

ووجه أردوغان في هذا السياق انتقادات إلى الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه “لا يملك أية صلاحية لاتخاذ قرار في شأن ليبيا”.

قصف الميناء
من جانبها، قالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان تابعته “طريق الشعب”، إنه “تم إخلاء كل ناقلات الوقود بشكل عاجل من ميناء طرابلس وإلغاء كل عمليات التفريغ، وذلك بعد سقوط قذائف على بعد أمتار من ناقلة محملة بغاز النفط المسال القابل للانفجار كانت تحت التفريغ في الميناء”.

وقال رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله، ان “الهجوم الذي استهدف ميناء طرابلس كاد أن يؤدي إلى كارثة إنسانية وبيئية ويكون له تأثير جسيم على المواطنين في مدينة مكتظة كطرابلس حيث لا يوجد في المدينة مرافق جاهزة لتخزين الوقود فالعاصمة تعاني خروج مستودعات التخزين الرئيسية عن الخدمة بسبب المعارك في طريق المطار”.

أضاف انه “ستكون النتائج فورية وهذا سيزيد من معاناة المواطنين وقد يؤدي إلى تعطل المستشفيات والمدارس ومحطات توليد الطاقة والخدمات الحيوية الأخرى”.

0000000000000000000000000000000000000000

أنقرة ترسل المزيد من العسكريين الى سوريا وموسكو تعتبر ذلك السيناريو الأسوأ

متابعة – طريق الشعب

في الوقت الذي يواصل فيه الجيش السوري تقدمه اتجاه مدن تحت سيطرة مجاميع مسلحة اعلنت تركيا انها سترسل المزيد من القوات المسلحة الى منطقة إدلب.

وقال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئاسة التركية، أمس، إن “تركيا سترسل مزيدا من القوات إلى منطقة إدلب السورية وسترد بالمثل على أي هجوم لقوات الحكومة السورية هناك، وذلك رغم استمرار محادثات أنقرة مع موسكو حول الوضع في المنطقة”.

والتقى وفد تركي مع روسي، أمس الاول، في ثاني أيام محادثات في موسكو دون التوصل إلى اتفاق على ما يبدو في شأن إدلب حيث أدى هجوم بدأته القوات الحكومية السورية المدعومة من روسيا في الأسابيع الأخيرة إلى مقتل عدد من الجنود الأتراك ونزوح جماعي للمدنيين.

وقال كالين للصحفيين أننا “سنواصل نشر وتحصين القوات في المنطقة لضمان سلامة المنطقة والمدنيين هناك”.

من جانب آخر، يرى الكرملين في إمكانية اندلاع أعمال قتالية للقوات التركية ضد الجيش السوري، أسوأ سيناريو لتطور الوضع في منطقة إدلب السورية.

وردا على سؤال صحفي حول رد فعل موسكو على العملية العسكرية للقوات التركية في الأراضي السورية، قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف “دعونا لا ننطلق من أسوأ السيناريوهات. لا شك أن هذا هو السيناريو الأسوأ”.

وأضاف بيسكوف أنه “لا خطط حاليا لاتصال هاتفي بين الرئيسين بوتين وأردوغان، لكن تنظيم مثل هذا الاتصال يمكن أن يتم بسرعة”، منوهاً بأن “روسيا ستتابع اتصالاتها مع الجانب التركي لغرض احتواء الأزمة”. وذلك وفقاً “إنترفاكس”.

000000000000000000000000000000000

اسرائيل تلغي اجراءات عقابية ضد قطاع غزة

القدس – وكالات

ألغت سلطات اسرائيل، أمس الاول، اجراءات عقابية فرضتها على قطاع غزة بداعي اطلاق قذائف وبالونات حارقة من القطاع على اسرائيل.

وقال الجهاز التابع لوزارة الدفاع المكلف الانشطة المدنية في قطاع غزة انه “بالنظر الى الهدوء النسبي حول غزة في الايام الاخيرة ووقف اطلاق بالونات متفجرة، تقرر اعادة فرض الاجراءات المدنية التي علقت نهاية الاسبوع الماضي”.

وأضاف البيان “طالما استمر الهدوء، ستوسع اسرائيل منطقة الصيد الى 15 ميلا بحريا وستمنح سكان غزة الفي رخصة جديدة لدخول اسرائيل”.

وكان سلاح الجو الاسرائيلي قصف ليل السبت الفائت اهدافا لحركة حماس في قطاع غزة بداعي الرد على اطلاق قذائف وبالونات حارقة من القطاع على اسرائيل.

وتكررت هذه العمليات منذ عرض الرئيس الاميركي دونالد ترامب خطته لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي والتي رحبت بها اسرائيل ورفضها الفلسطينيون.

ونصت خطة ترامب على جعل القدس عاصمة ابدية لاسرائيل وضم المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة مع انشاء دولة فلسطينية في ما يتبقى من الضفة وقطاع غزة.

000000000000000000000000000000000000000

فرنسا تطالب بمجهود غربي لمواجهة داعش

باريس – وكالات

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أمس، أن تنظيم داعش يستعيد قوته، ما يحتم على الغربيين معاودة المعركة ضده بعد ان علقت إثر قيام الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران.

وأضافت بارلي من على متن حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول التي تبحر حاليا غرب المتوسط “الخارطة ليست الأرض: العصابات الداعشية أزيلت من واحدة، لكنها تحاول ترسيخ نفسها في الأخرى”.

تابعت ان “داعش يبقى قويا في سوريا، وخصوصا في المناطق التي يُقال إنها تحت سيطرة النظام أما العراق، فيشهد بلبلة بفعل وضعه الداخلي وتقلبات الخصومات الدولية. داعش يواصل إعادة ترتيب صفوفه واستهداف القوات الحكومية فيه”.

وعلق التحالف الدولي عملياته ضد داعش وسط تصاعد التوتر بعد قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد.

وقالت بارلي “بعد فترة توقف، استؤنفت العمليات البرية”، مشيرة إلى “قيام فرنسا بتدريب القوات العراقية من دون إضافة أي تفاصيل أخرى”. وأكدت “علينا ألا ننسى أبدا أن مكافحة الإرهاب هي أولويتنا الأولى جميعا”. وذلك وفقاً لوكالة فرانس برس.

000000000000000000000000000000000000000

ضبط 4 اطنان من المخدرات قبل تهريبها الى مصر

القاهرة – وكالات

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس الاول، ضبط نحو أربعة أطنان من المخدرات قبل تهريبها إلى داخل البلاد، أثناء تفتيش حاويتين قادمتين من دولة عربية.

وأفاد بيان للوزارة، بأن تحريات ومعلومات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أكدت وصول حاويتين قادمتين من ميناء إحدى الدول العربية لميناء الإسكندرية البحري، بمحافظة الإسكندرية شمال غرب القاهرة، وبهما كمية كبيرة من مخدر الحشيش.

وأوضح البيان، أن هاتين الحاويتين يجب أن تنقلا معلبات معدنية لمنتج غذائي، حسب المستندات الرسمية.

وأشار إلى تشكيل لجنة أمنية جمركية، عقب تقنين الإجراءات، لتفتيش الحاويتين في ميناء الإسكندرية.

وبفض المعلبات المعدنية، التي بلغت 15842 علبة، عثرت الشرطة على ثلاثة أطنان و900 كيلو غرام من مخدر الحشيش، حسب البيان.

وتم تحديد العناصر القائمة على جــــــــلب شحنة المواد المخــــــــــــدرة داخل وخارج البــــلاد، ويــــــــــــــــجري تكـــــــــــــــــــــــثيف الجـــــــــــــــــــــــهود لضبطها.

000000000000000000000000000000000000

حصيلة جديدة

لـ “كورونا”في الصين

بكين – وكالات

أعلنت السلطات الصينية، أمس، حصيلة جديدة للمصابين في فايروس كورونا اذ بلغ عدد الضحايا ألفي شخصا، كما ارتفع عدد المصابين إلى 74 ألف شخص، وعدد المتعافين بلغ 14376 شخصاً.

وارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا إلى ألفي حالة وفاة في الصين القارية بعدما سجّلت مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، 132 حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الفائتة.

وقالت لجنة الصحّة في هوباي في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات: إنّها سجّلت بالإضافة إلى هذه الوفيات، 1,693 إصابة جديدة بالعدوى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، في أدنى حصيلة يومية للإصابات خلال أسبوع. وبذلك يرتفع إجمالي عدد المصابين بالوباء في الصين القاريّة إلى 74 ألف شخص على الأقلّ.

وكان عدد المتعافين من الاصابة بلغ 14376 شخصا حيث قالت السلطات انهم غادروا المستشفيات بعد تعافيهم حتى نهاية يوم الثلاثاء.

000000000000000000000000000000000000000

ظريف: متواصلون مع أوكرانيا

في شأن حادث سقوط الطائرة

طهران – وكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن بلاده على تواصل مستمر مع أوكرانيا لتحليل الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطها الحرس

الثوري الإيراني عن طريق الخطأ، الشهر الماضي، مؤكدا أن طهران لديها الحق في المشاركة بتحليل الصندوق الأسود.

وقال ظريف، في تصريحات عقب اجتماع الحكومة، أمس الأربعاء، نحن على “تواصل مستمر مع أوكرانيا لتحليل الصندوق الأسود وقدمنا طلبا لهم لكي يوضحوا لنا قوانينهم لنستطيع تقريب وجهات النظر في مسألة تحليل الصندوق الأسود ونحن على تواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية بهذه الحادثة”، مضيفاً اننا “لن نقوم بإعطاء الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية لأية جهة لتقوم بتحليلها عوضا عنا، نحن لدينا الحق في تحليل الصندوق والمشاركة في تحليلها والمشاركة في أي تحقيق يجري بخصوص هذه الحادثة”. وذلك حسب وكالة الانباء الإيرانية.

وأُسقطت طائرة ركاب من طراز “بوينغ737” تابعة لشركة “خطوط الطيران الدولية الأوكرانية”، فجر يوم 8 كانون الثاني، بصاروخ إيراني بالخطأ، بعد إقلاعها بدقائق من مطار الخميني الدولي في طهران، وكانت متوجهة إلى كييف، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة.

000000000000000000000000000000000000000000

صلاح الدين ديميتراس يدعو إلى تحالف ديمقراطي واسع

تركيا: حملة قمع جديدة ضد حزب الشعوب الديمقراطي

رشيد غويلب

قبيل انعقاد مؤتمره الرابع الاحد المقبل، يواجه حزب الشعوب الديمقراطي موجة إرهاب وملاحقة واسعة من قبل أجهزة حكومة الرئيس التركي رجب طيب اوردوغان. والحزب يمثل تحالفا بين اغلبية كردية وقوى يسارية تركية.

لقد منعت الاثنين الفائت قوة كبيرة من الشرطة مزودة بعربات مدرعة منظمة الحزب في مدينة ديار بكر من التعريف بالمؤتمر، وتكررت هذه العملية في 23 مدينة أخرى كان الحزب يحكمها في جنوب شرق تركيا، قبل وضعها تحت الإدارة الجبرية، والقاء حكوماتها المنتخبة ديمقراطيا في غياهب سجون الحكومة المركزية.

ومنذ فترة لا يمر يوم واحد دون قيام أجهزة القمع بملاحقة واعتقال أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي في كل من مناطق كردستان جنوب شرقي تركيا، وفي المدن التركية الكبيرة التي يمتلك فيها حزب الشعوب رصيدا كبيرا من الناخبين مثل إسطنبول وأنقرة ومرسين. وتعليقا على حملات الأجهزة الأمنية قالت المتحدثة الحزب للشؤون القانونية آيس أكار باساران، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “خائف وينتهج سياسة الانتقام”. ومن جانبها اعلنت وزارة الداخلية تنفيذها

عمليات لمكافحة الإرهاب. وفي هذا السياق تم خلال الفترة 11 -15 شباط القاء القُبض على 450 مواطنا في 37 مدينة بسبب علاقتهم المزعومة بحزب العمال الكردستاني المحظور.

ولا شك ان لعبة اتهام الناشطين السياسيين الاكراد وعموم اليسار بالارهاب مكشوفة، ولعل المثال التالي يعطي صورة واضحة عن هذا الأسلوب الاستبدادي للتعامل مع المعارضين. لقد طاردت سيارة لا تحمل أرقاما، ولعدة أيام، سيارة عضو البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي مراد ساريساك، وتوقفت أخيرا الى جانبها، واختطفت عضو مجلس الحزب يونس دوردو، الذي كان يجلس في السيارة مع ساريساك . وعلى اثر ذلك نشرت وكالة انباء الاناضول الرسمية، خبرًا مفاده، أن إرهابيًا مطلوبًا للعدالة قد ألقي القبض عليه في سيارة النائب الكردي. وكان دوردو يعمل في اللجنة التحضيرية للمؤتمر، وقد فضح المجلس التنفيذي للحزب، في عطلة نهاية الأسبوع هذه الكذبة، مشيرا الى “ان الإرهابي المفترض كان دائم الظهور العلني”. ان تقرير وكالة الأناضول يحاول إضفاء الشرعية على المراقبة والاعتقال المنافيان للقانون. وفي هذه الاثناء بدأ تحقيق ضد ساريساك بتهمة ” الإرهاب المزعومة”.

وخلال المؤتمر، الذي سيعقد في انقرة، سيرشح الى زعامة الحزب التشاركية، رئيساه الحاليان النائب الكردي برفين بولدان والخبير الاقتصادي التركي سيزاي تيميلي مجددا. ومن جهة أخرى لا يستطيع صلاح الدين ديميتراس رئيس الحزب السابق ومرشح انتخابات رئاسة الجمهورية الأخيرة، الموجود منذ اعتقاله في عام 2016 في سجن إدرنة المحصن، الترشيح ثانية لنيل عضوية مجلس النواب، لصدور قرار قضائي يمنعه من ممارسة النشاط السياسي، حسب ما اشارت صحيفة بيرغون اليومية اليسارية. وفي حوار صحفي اجراه ديميتراس أخيرا، دعا حزب الشعوب الديمقراطي الى المشاركة في الحكومة في إطار تحالف ديمقراطي واسع يضم قوى المعارضة الديمقراطية من اليسار والوسط واليمين، من ليبراليين ومحافظين واكراد وعلويين، في الانتخابات البرلمانية العامة التي ستجري في عام 2023، لأنهاء 18 عاما من حكم حزب العدالة والتنمية الإسلامي المحافظ بزعامة اوردوغان. وانه ليس باستطاعة حزب معارض بمفرده انجاز هذه المهمة الصعبة. واكد السجين السياسي ضرورة ان يستند هذا التحالف الواسع على برنامج واضح وشفاف. يذكر ان حزب الشعوب الديمقراطي، وعلى الرغم من الحملة الدموية التي شنت ضده، حصل في انتخابات 2018 على 11,7 في المائة من أصوات الناخبين.

ص 5

صانع النور و حامل النار ..

الشاعر المتشرد جبار الغزي

رحيم الحلي

وجهه المتعب الملتحف بهمومه مثل خارطة الوطن المثخن بالأوجاع ، وجسده المنهك من وقع خطاه التائهة ، حائرُ بين شواطي الأنهار او الحدائق العامة أو الغرف المتداعية انه الشاعر جبار الغزي الذي جاء الى الدنيا من نافذة الشطرة عام 1945 ، ثم غادر عالمنا المتخم بالإحزان ووطننا العراق المشبع بمظاهر الظلم عام 1985 بعد رحلة انهكت جسده المتداعي ، كان قدره ان يعيش في وطن يكون شعرائه أما متخمين على أعتاب السلاطين ، أو فقراء معدمين تجرف بعضهم قسوة الحياة الى حافات الأنهار وأرصفة الطرقات وافتراش الحدائق العامة او غرباء مشردين في هوامش المنافي يقضون لياليهم في الأضرحة المنسية او الخرائب المهجورة .

التشرد في الوطن هو نصيب الشاعر جبار الغزي ، لماذا يكون التشرد قدر الإنسان ؟ في بلد يطفو على بحر من الثروات ، ليكون الألم والفقر والتشرد هو الطرف الأخر لهذا الثراء الباذخ ، النائم تحت أرضنا ليخرج الى جيوب قلة من الحكام المتسلطين ولحفنة من المتملقين الخدم ، طبقة ثرية صغيرة ، حكام قساة تحالفوا مع الأثرياء الظالمين لنهب الوطن ولجلد الثائرين والشرفاء ، بعضهم وكلاء لمصالح سياسية خارج حدود الوطن تحت أسماء ومدعيات شتى ، تعددت الذرائع والشعارات والنتيجة متشابهة وهي نهب الوطن وحرمان الناس من الخيرات ومن نور الثقافة كي لا يتلمسوا طريق خلاصهم .

أربعون عاماً هي سنوات عمر شاعرنا المتشرد جبار الغزي. لقد غرقت نجمتك ايها الشاعر المتشرد في فضاء المدينة الشاسع ودواماتها الكبيرة ، حكم ديكتاتوري فائق القسوة ، ينزوي الكثيرون في عوالمهم الصغيرة التي يشردوا إليها بعيداً عن مخالب الذئاب الليلية ، وهروباً من قصور النهاية ، التي تنتظر ضحاياها من أصحاب الكلمة ، و هروباً من قسوة الحياة وشظف العيش ، أما شاعرنا الغزي فكان يبحث عن بارٍ صغير معزول ، ينزوي في احد أركانه محاولاً الهروب من واقع الحياة المضني بين مرارات العوز وأحلام الشاعر في حياة جميلة تنساب مثل مياه الجداول ، يتفحص وجه الجالسين بحثاً عن صديق يشاركه في عبور ذلك المساء الأخير .

جبار الغزي كان شاعراً رائعاً وتلك الموهبة لا تعصم من الجوع والعوز والغربة في وطن مثل العراق تموت أقماره غدراً ، فقد قتل فاتك الجاهل شاعراً عظيماً مثل المتنبي ، ومات السياب غريباً وكذلك الجواهري والبياتي ومصطفى جمال الدين

وبلند الحيدري وغاب الشاعر ذياب كزار ابو سرحان تحت شجرات الأرز ومازال مظفر النواب وشاكر السماوي وشعراء آخرين في غربتهم .

من وسط هذه المعاناة والاحباطات ومن خيوط حزينة متألمة خارجة من روح متوجعة نسج قصيدته الخالدة غريبة الروح والتي هي احدى القصائد الغنائية التي اشتهرت في العراق وغناها المطرب الرائع حسين نعمة ، وشخصت حالة اغتراب الإنسان في وطنه ، وحلق بها الشاعر جبار الغزي عالياً ولو كتب هذه القصيدة لوحدها فإنها تكفي ان تصنع منه شاعراً يتذكره الناس عشرات السنين ، تحدثت القصيدة عن حالة اغتراب الإنسان في وطنه ، حين يمتزج القهر الطبقي والقهر السياسي والقهر الاجتماعي النابع من وخم الأفكار الراكدة ، التي تقف بوجه تطلعاته الإنسانية ، الشاعر يحاول الهروب من حدود المكان الذي كبله بتلك القيود ، لكنه يتفاجأ بغربة أخرى هي المكان الذي حلم فيه بالخلاص من ثقل القيد ليشعر بألم جديد:

غريبة الروح

تحن مثل العطش للماي تحن ويلفهة المكابر ويطويهة

وانت ولا يجي بالك تمر مرة غرب غرب بيهة

في اواسط السبعينيات دعت هيئة الاذاعة وتحديداً قسم الموسيقى المهتمين في مجال الموسقى والغناء من شعراء وملحنين ومطربين ، الى اخراج الاغنية العراقية من دائرة الحزن التي احاطته وكان شاعرنا جبار الغزي حاضراً ، دعتهم الى تغيير القالب الحزين للاغنية العراقية متصورين ان الحزن هو غلاف تغلفت به الاغنية مثل غلاف قطع السكاكر ، ارادوا ان يغيروا هذا الغلاف من لون السواد الى الوان ذهبية وفضية ، لم يدركوا ان الشاعر هو ابن مجتمعه ويمثل خلاصة تاريخه وعصارة محتواه ، واذا كان الواقع يزخر بالظلم والقمع والفقر والتمايز ، فمن اين يأتي بالوان الفرح كي يغمس بها ريشته ، فالفواجع تتوالى منذ مجيء الحجاج الى الكوفة ليقمع صوت الثورة عند العراقيين ، ليتوج هذا القمع بقتل الثائرين ، وكانت الفواجع تقع على رؤوس العراقيين بدءاً بمقتل امام الفقراء علي بن ابي طالب ، وتناثر اجساد الثائرين من اصحاب الحسين على ارض كربلاء ، وتوزع الناس بين فلاحين وعبيد تحت جور حكم الاقطاع وبرعاية الحاكم الذي ارتدى عباءة الاسلام بعد ان حول هذا الدين الجديد الى شعائر فارغة من أي مضمون انساني ، حتى حُكْمْ العفالقة الذي قتل احلام الناس حين اسس نظاماً استبدادياً فاسداً احتوى على كل انواع الظلم . من اين يأتي الفرح اذا اغلقت كل الابواب بوجه طائر الصباح ، كتب الشاعر الغزي قصيدته المعاتبة والساخرة ، يكولون غني بفرح وذهب بها الى بيت المطرب الرائع قحطان العطار ، واستقبلته والدته استقبال المراة العراقية النجيبة بالحفاوة والترحاب ، ثم حضر الفنان قحطان العطار واعجبته الكلمات ولحنها الملحن المبدع محسن فرحان ، وانطلقت الاغنية بسرعة ، و تغنى بها العراقيون يرددونها كلما

ارادو ان يسخروا من سوء اقدارهم وسوء حكامهم وسوء ايامهم ، كانت كلمات الاغنية مثل سجادة مزركشة بكل الوان الحزن ، الحزن عند الشاعر جبار الغزي راسخ في النفس لايبارح حتى في العيد ، وهي ايام الفرح الافتراضية ، والمقتطعة عنوةً من سنين العمر الحزينة والمليئة بالمرارة فقد كتب في قصيدة يكولون غني بفرح للمطرب قحطان العطار واغنية لوغيمت دنياي واغنية سهلة عندك واغنية يا فيض كل هذه الاغاني اصبحن كالنجوم اللوامع في مسيرة الاغاني العراقية الخالدة وكتب للمطرب كمال محمد اغنية يحاجي الناس واغنية لا اول ولا تالي التي لحنهما الملحن الرائع محمد جواد اموري .

في عام 1985 رحل الشاعر جبار الغزي تاركاً احزانه واحلامه الضائعة ، فقد مات شاعرُ وموت الشعراء مصيبةُ حين يقتقد الناس صوتهم ومصابيحهم ، ولكن الشاعر هو الرابح الوحيد في هذا الرحيل ، فهو يستريح كما يستريح المصباح المنطفئ وقد اتعبه لهيب الاحتراق ، فهو صانع النور و حامل النار ، فقد حمل الشاعر جبار الغزي سراجه يتنقل بين الشوارع والبارات الفقيرة المنعزلة ، يبحث عن لحظة تستريح فيها روحه من الضياع والتشرد ، لم تستقر حياته ، وبقي يواجه حياته المبعثرة المضطربة حتى ساعة الرحيل .

**********

السليمانية تحتضن مظفر النواب

في السبت القادم (22 /2 /2020).. يقيم مركز كلاويز بمدينة السليمانية ملتقى خاصا بالشاعر الكبير مظفر النواب بعنوان (مظفر النواب يتلألأ في ضمائرنا)..يشارك فيه باحثون من داخل العراق وخارجه بينهم:الدكتور قاسم حسين صالح،عن تجربته معه يوم كانا معا في القلعة الخامسة في سجن الحلة المركزي وتحليل سيكولوجي لشخصيته وابداعه الشعري، والشاعر كاظم غيلان بورقته التي حملت عنوان (الثورة تراثاً ومعاصرة في شعر العامية العراقية، مظفر النواب أنموذجا)، والشاعر غزاي درع الطائي بورقة حملت عنوان (مظفر النواب شاعر العشق والضياء والأغاني)، والأعلامي قحطان جاسم جواد الذي سيتحدث عن مظفر النواب بوصفه (شاعر العشق والثورة والتمرد).

سيتضمن الملتقى ايضا حفلا موسيقيا وتوزيع كتاب عن المحتفى به.. مظفر النواب.

*************

فضاء شعبي…

عزيز السماوي.. ” النهر الأعمى “..!

الشاعر الكبير / عزيز السماوي / من شعراء الموجة التجديدية في الشعر الشعبي العراقي بعد التجربة النوابية الرائدة . كان له الدور الواضح في ابراز القصيدة الشعبية كشكل ابداعي / فني بتواز ٍ مع تطوّر القصيدة المكتوبة باللغة الفصحى ، مستثمراً كل التحوّلات في شعرية الاخيرة ، وبإرتكاز ثقافي ذاتي اسهم في اضفاء خصوصية جمالية تطويرية . تلك هيَ خصوصية / عزيز السماوي / الذي كتب الشعر منذ الطفولة في مدينة الديوانية العاصفة بالشعر الشعبي والغناء الريفي والطقوس الدينية والفولكلورية المختلفة والحس السياسي العميق .

رحل الشاعر بعيداً عن الوطن في منفاه الاضطراري ، وكان شهيد الغربة كما هي الحال مع العديد من المبدعين العراقيين ، الّا انَّ / الوطن/ كان حضوره الشعري :

صهيل ايوج حنين الخيل بالظلمه وطن ، إو صهيل الياخذ اجفوفي اغاني الريح بالكَمره وطن ، إو صهيل ايوج قميصك شوف لعيوني وطن . انت الوطن ، كل الجروح استاحشن ، وطن ، وطن . دخّن دم بصابيعي وطن ، مهر مجنون ياخذ كل اصابيعي وطن . رياح الموت تاخذ كل حلم بيك امتحن .

في مجموعته / النهر الأعمى / يترادف كتسمية ، النهر ودلالة التدفق المستمر ، حيث النهر هنا هو عزيز السماوي . أمّا الأعمى فهو عزيز السماوي ايضاً ، كتوصيف حال لهذا النهر ، بعد ان نشر مرض السكّري تخريباته في عينيه واتلفهما ، الا انه آثر ان يكون نهراً حتى وان كان اعمى .

والشاعر في هذه المجموعة يواصل براعة تشكيله الشعري في عدّة مستويات فنية وجمالية : القصيدة الطويلة ، التكرار ،جدلية الايقاع والايقاع المتناوب ، استثمار اعلى طاقة صوتية كامنة في المفردة الشعبية ، التلوين الصوّري ، التقفية الداخلية والخارجية ، الكتابة الشمولية بعيداً عن الجنوح الرومانسي ، الاسئلة الحادّة ، الاسترسال الافقي والعمودي بتناوبية مدروسة ، العودة الى رمزيته الاثيرة في شخصية الدرويش ،البناءات المراوِحة بين الاشكال الشعرية القديمة والحديثة لضرورات ضاغطة ترتبط بطبيعة القصيدة وفكرة الشعر ، الدرامية والملحمية ، استنطاق اللون ، الوجد الصوفي ، تضاريس الجسد ،الايحاءات الحلمية ،حوارية الباطن والظاهر ، تزاحم المرئيات ، استخدام ( اسمه ) كصفه روحية شاغلة ومضادّة
للهوان – عزيز . هكذا هيَ براعة السماوي في تشكيلاته الشعرية في ( النهر الاعمى )..:

( درويش الاغاني) ما فرح طوله الحزين . يتلكَه النهر جرفين إو يفيض امن العطش لو رفّت العين . إو ماتدرين( عزيز ) ايعاند الغربه إو يرد امن الفرح كلّش حزين .

مجموعة / النهر الأعمى / تتقدم لتكون العلامة الاضافية في مساحة تطوّر القصيدة الشعبية الحديثة بعد اعماله السابقة : خطوات على الماء ، اغاني الدرويش ، لون الثلج والورد بالليل ، بانوراما عراقية .

ومجمل هذه الاعمال تُرينا براعة تشكيله الشعري الذي يتميز به ويميّزه عن مجايليه :

لا تبجين ، غيمه انت ِ توجّين ، إو على آخر جرح بالروح بجفوفج تحنين ، تجيبين الليالي الماتجي إو كَمره تجين ،نهر يشبكَ نهر للموت وانهودج عطشها اسنين ، يرف لون الخصر كَبل اللمس جنحين .

ومع كل هذا التدافع البصري..هل يصح ان يكون النهر أعمى..؟ انه المجاز والإزاحة لاغير يا( عزيز )…

ريسان الخزعلي

***********

يوم الشهيد

في ذكرى يوم الشهيد الشيوعي.. أهدي قصيدتي الى أرواح شهداء الحزب الشيوعي العراقي.

محمود العكيلي

يا يوم الشهيد الحزب يفخر بيك

تبقى الكل شيوعي دوم رفعة راس

ويبقى شباط اسود شهر مشؤوم

بيه قدّم شعبنه من الضحايا أكداس

يوم أربع طعش بشباط ما ننساه

بيه أبشع جريمه نفذوها أنجاس

ثلاثه للمشانق صعدوا إبلا خوف

فهد، حازم، وصارم كسبوا النوماس

قادة ابطال صاروا قدوه للثوار

يوم اربع طعش بشباط دگو ساس

وحل عهد البعث بثلاثه وستين

وبيان اثلث طعش اصبح رُعب للناس

ضحايا شباط ما ينساهم التاريخ

أهل نخوه وبطوله وتضحيه وإحساس

ما ننسى سلام المات بالتعذيب

مِشت روله إعلى جسمه ودمه ظل نبراس

وجموع استشهدت والموت بيد كزار

ما يرتاح الا يقطع الانفاس

ولا شفنه قصاص إيحاسب الجلاد

اشغلنه الوكت باخماس واسداس

چا وين العداله التنصف المظلوم

والقانون گالوا عادل وحساس

علم يبقى الشيوعي إبساحة الثوار

بطولاته أصبحت للشعب مقياس

***********

وطني الحبيب

محمد صادق المحاويلي

تظل گاعي وتظل بيتي

يعراق البيك عافيتي

عزيز بطبعك ومهيوب

وأنه البسمك كبر صيتي

لو ضاك الهوه بريتي

انه اتنفس عراقيتي

الوطن ساكن وسط روحي

وخيمة التحرير بيتي

ياوطن يافي نخل من الشمس تندار

يلي نشيدك يظل تقراه زغار كبار

ندري احنه جرحك كبر

بس شده هي وتزول

والظلم هذا الشعب ماباقي خطار

انت الحبيب الماشفت مثلك حبيب

ياوطن مشرق وشمسك ماتغيب

من سومر وآشور بابل للنخيب

شمحلاك ياهذا الوطن حبك عجيب

وصدگوني لو ضاع الوطن ماتسوه عيشه بلياه

متلمنه بالدنيا ارض نضيع كل احنه وياه

خلونه كلنه ننتخي نحفظ وطنه ونرعاه

بهالدنيا كلشي يلگي بس الوطن مانلگاه

************

ها كبرك تبلل ها خذاك السيل

الى الشهيد د.علاء مشذوب

مرتضى السعيدي

رصاصات البصدرك زنجرن

بالماي

يالبراسك اجيال والهه

يكتبون

صح واحد ولكن انت چنت

هواي….

بقت بس معجزاتك تارسه

البيبان

ويتفلحط ونينك بين ناي

وناي …

علاء مشذوب روحك عثرت

ابملگاك…

ولسان الدروب البيها سرك

طين

شوارع غيبتك بيه القدر

ينشاف

ويمك خضرت من طحت

شجرة دين

جنح الشمس ينزل يشرب

ابيمناك

وفراشات شكثرمن نهر حور

العين

انترس جيب العنب من دمك

مرايات

وصلت كلمتك گوه اعله شفه

البير

يالسافرت دمعه بصفنة

الحلاج

على روس الشجر عندك روايه

طير

وشمس خان النخيله ذنوب عدها

وياك

وتوضت بالمناجل من حصادك

صاح

هيه الگاع بوره الشلب مابي

صوچ

ومن تبچي الشكاره يغندب

المرواح

و يتماده الزرع لونگر گاعه

الطير

ويشد روحه بسلف لوهلهل

المصطاح

قاموس المناقب سهر ليله

وياك

ومعاني بمفرداتك بيه الف

طرماح

باب الخان طيره وشاه بيهه

الريح

ولگت يم باب عشها ثلث طعش

ذباح

************

اشارات في شعرية (الابوذية) الشعبية

علوان السلمان

الادب تعبير عن فلسفة الوجود وما يحيط المبدع ويصطرع في ثنايا النفس من اجل تحقيق موقف اجتماعي..والشاعرة وفاء عبدالرزاق في (الابوذية) التي هي ضرب من ضروب الشعر الشعبي المعتمدة البحر الوافر الفراهيدي(مفاعلتن مفاعلتن فعولن).. والمتالفة من اربعة اشطر ثلاثة منها بجناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي شطرها الرابع بـ(يه)..

وحيدة وخفت اصيحن اخ وحـــــداي

وصرت وحدي اساري الليل وحداي

واحب واحد واثاري بعيد وحــــداي

ويه النفـــس وتباعـــــد علـــــــــيه

انها فن من الفنون الشعبية التي تترجم الاحاسيس والمشاعر الانسانية.. وما يختمر في الذهن فتكشف عن دواخل الذات والذات الجمعي..واحيانا تنظم بلغة فصيحة كما في قول احدهم..

لقد فارقتـــكم دارا وحيا

وقلبي حن عن بعد وحيا

سارفع ذكركم ميتا وحيا

واكتبكم على قبري وصية

وهذا الفن الشعري يتخذ اشكالا متفاوتة منها(المولد والمطلق والمدور والمقســوم والمخمس والمــزدوج والالــــغاز وذو المــقاصير والمضــمن والمقطع…) والتي تشكل اشارات شعرية تفرض حضورها البليغ لتفتحها على موسيقى هادئة ومضامين انسانية ومعان سامية توزعت باغراض مختلفة.. فكانت مقاطع شعرية محملة بنفس انسانية متحولة من الذاتية الى الموضوعية حاملة صورا واخيلة شعرية وموسيقى دافئة فضلا عن لغة سهلة ممتعة مع ايماءات ذكية ورموز ولقطات عاطفية واحساس متفتحة تبهج النفس وتبهرها..فالشاعرة عندما تكتب عواطفها تفجرها بركانا من العواطف الانسانية الممتلئة وجدا..

انا بيهم اعاينــــــهم وراهم

وبيهم اجبر الكسرة واراهم

اذا ساروا سرت كلي وراهم

مثل مجنون ومضيع هـــدية

فالنص يعالج قضايا الانسان وهمومه منغمة بالشوق والحزن وممتزجة بالاحتجاج الرافض فكان كل حرف فيها مصباحا يشع وكل رمز فيها اداة.. فطابع الحزن فيها بكشف عن الحالة النفسية للشاعرة التي تصور الاحداث تصويرا سرديا معتمدة الحركة والحدث والحوار الداخلي(المونولوج).. من خلال الصور الفنية التي يدركها الاحساس وهي توظف تشبيهات تكشف عن مقدرة شعرية تدغدغ المشاعر وتوقظ الفكر..

شلون تكول غاليتك سوالها

وهي بنظرة عيونك سوالها

انت تخلي من ضدها سوالها

توازنها برمل والـــذهب هيه

فالشاعرة تنتقي الفاظها لتعيد بناء الصور الشعرية بتعابيرشفيفة ذات معنى فتمنح متلقيها متعة الشعر ببناء يعتمد التشبيه الحسي الذي يشكل العالم الخارجي.. وهذا يعني انها تمتلك نظرة عن الحياة والتوحد معها.. عبرمقاطعها المثقلة بالافكار

المتشكلة فنيا بصياغة مضامينها صياغة تقتضي المنطق والعقلانية التي تفضي الى انسانية هذه المضامين..وتدلل على وعي الشاعر..

لقد امتلكت (الابوذية) عند الشاعرة تماسكها ووحدتها الفنية والموضوعية بجناساتها مع صدق تجربتها وغلبة افكارها الواقعية مع تلقائية التعبير لفسح المجال امام جمالها الصياغي وترابط مضامينها الانسانية فشكلت لحظات شعرية خصبة وعميقة سارت مع التيار الدافق في موسيقاها ومفرداتها.. فكانت بلاغة سياق وبناء وتركيب خالية من التجريد والتقرير والصورة المنعزلة تتفق والتطور الذوقي والاجتماعي..

لقد استطاعت الشاعرة عبر مقاطعها هذه من الموازنة بين الحسي والذهني والسير في اعماق نفسها وفق رؤية خاصة وطريقة تعبير مواكبة لواقع تعيشه وهي توظف الرموز لتعميق مضامينها الواقعية مع تجاوز الفكرة التي انطلقت منها الى مضمون اعمق واشمل حينما تقول في احدى موالاتها..

بند اللــيالي فلت شــد الــبند بيــــــدك

ولوله حبل عارضك انت الصخر بيدك

خذني زند ناحلك اربط عـــزم بيـــــدك

ياروح ضمي الوفه ديار الوفـــــــه نازلي

هاي انا طبعي سخي بطيب الارض نازلي

لاحضن سنون الذبح لو طالــــــــع نازلي

ولو بيك نكطة ضعف لاشعل رمـــل بيدك

***********

ص6

العولمة الرأسمالية والفكر السياسي للأحزاب الاشتراكية

لطفي حاتم

اثار انهيار نموذج الدولة الاشتراكية الفعلية الكثير من المصاعب الفكرية والسياسية للأحزاب الاشتراكية والفصائل الثورية الديمقراطية وبالأخص منها أدوار تلك الأحزاب الثورية والفصائل الديمقراطية في بناء الدولة الوطنية في ظل قوانين التبعية والتهميش الملازمة للتوسع الرأسمالي وخيار مستقبلها السياسي – الاجتماعي.

انطلاقاً من تلك المصاعب السياسية -البرنامجية تثار حزمة من الأسئلة الفكرية والسياسية منها -هل ما زالت برامج الثورة الاجتماعية ذات المرحلتين – الثورة الوطنية الديمقراطية والثورة الاشتراكية مترابطة في شروط العولمة الرأسمالية؟ وهل الحزب الشيوعي قادر بمفرده على بناء الدولة الاشتراكية؟ وهل وحدانية الحزب الاشتراكي في قيادة السلطة السياسية قادرة على مناهضة أسلوب الإنتاج الرأسمالي المعولم؟ هل تستطيع الثورة الاشتراكية (الانتصار في دولة وطنية واحدة؟ أم انها ستندلع في البلدان الرأسمالية المتطورة)؟

-هناك الكثير من الأسئلة المنهجية الملتهبة القديمة منها والجديدة التي تحتل حيزا كبيراً في المناقشات الفكرية الجارية في الأحزاب الاشتراكية وذلك بهدف الوصول الى إجابات علمية تشكل برنامجاً فكريا– سياسيا يساهم في تطوير الفكر الاشتراكي ويساعد الأحزاب اليسارية الديمقراطية على رؤيتها السياسية الهادف الى صياغة مستقبل دولها الوطنية.

استناداً الى تلك الأسئلة الملتهبة وغيرها احاول متابعة بعض الموضوعات الفكرية التي أراها دافعة لأثارة السجال الفكري الهادف الى تحفيز البحث الاشتراكي لغرض المساهمة في بناء عدة فكرية – سياسية قادرة على تنفيذ برامج الوطنية -الديمقراطية.

بهذا السياق تهتم مداخلتي بعلاقات القوى الطبقية الفاعلة في التشكيلة الاجتماعية الوطنية وآفاق كفاحها الوطني وكيفية تطوره متوقفاً عند المفاصل الفكرية -السياسية التالية –

أولا – القوى الطبقية الفاعلة في الدول الوطنية.

ثانيا – الحزب الاشتراكي ودوره في المرحلة الجديدة من التوسع الرأسمالي.

ثالثاً – التحالفات الوطنية وأهميتها في التحولات – السياسية الاجتماعية.

على اساس تلك العدة المنهجية أحاول وبرؤية مكثفة التوقف عند الموضوعات الفكرية المثارة.

أولا – القوى الطبقية الفاعلة في الدولة الوطنية

تعيش التشكيلات الاجتماعية الوطنية أوضاعاً اقتصادية واجتماعية متردية بسبب كثرة من التراجعات في أدوار الطبقات الاجتماعية نتيجة التغيرات الاقتصادية العاملة على تحجيم تطورها ونموها الفكري وبهذا الإطار تبرز أهمية وضوح الرؤية

الفكرية -السياسية في كفاح الحزب الاشتراكي كي يكون قادراً على بناء برامجه الوطنية -الديمقراطية الهادف الى تطوير تشكيلته الاجتماعية وصيانة دولته الوطنية من التبعية والتهميش.

– اللوحة الطبقية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية تتسم في الظروف التاريخية المعاشة بالمواصفات التالية-

– لازالت الدولة الوطنية بسبب هيمنتها على الاقتصاد الوطني تحتفظ بفروع إنتاجية كبرى واستناداً الى قطاع الدولة الاقتصادي تتطور شرائح البرجوازية البيروقراطية – الإدارية المستفيدة من قيادتها لملكية الدولة الاقتصادية.

– هيمنة الفئات البيروقراطية والبرجوازية الكمبورادورية والشرائح المالية الربوية على قطاعات الدولة الاقتصادية تشكل أداة السيطرة الطبقية للقوى المناهضة للتنمية الوطنية في النظم السياسية للدولة الوطنية.

– تسعى الفئات الطبقية المهيمنة على قطاع الدولة الاقتصادي والمتحالفة مع الرأسمال المعولم الى منع الطبقات الاجتماعية الوطنية الأخرى من تطوير دورها بهدف تحجيم النشاط المناهض للهيمنة الرأسمالية الاجنبية.

– تعمل الطبقات والشرائح البيروقراطية المسيطرة على الاقتصاد الوطني على الحد من دور الدولة في التحولات الاجتماعية وتشديد النهوج التسلطية في الحكم.

– التحالفات السياسية بين الطبقات الفرعية والبيروقراطية في السلطة السياسية تتسم بالفساد الإداري باعتباره محيطا ومحركاً لديمومة القوى المناهضة للتقدم الاجتماعي.

ثانيا – الحزب الاشتراكي ودوره في المرحلة الجديدة من التوسع الأسمالي

استنادا الى اتساع الفئات والطبقات الاجتماعية المتضررة من التوسع الرأسمالي تتصدر الاحزاب الاشتراكية والتيارات الديمقراطية اليسارية طليعة القوى الاجتماعية الرافضة لنهوج التبعية والتهميش وطبقا الى ذلك تخوض الطبقة العاملة المتمركزة في مؤسسات الدولة الانتاجية -الخدمية كفاحها الوطني- الديمقراطي المناهض لميول التبعية والالحاق التي تسعى اليها القوى الطبقية المتحالفة مع الوافد الاجنبي.

– فعالية الكفاح الوطني الديمقراطي تشترطها مضامين التناقضات الأساسية في المرحلة المعاصرة من التوسع الرأسمالي المتمثلة بين- الطبقة العاملة والشرائح الديمقراطية من الطبقات الوسطى وأقسام من البرجوازية الوطنية – وبين الطبقات

الطفلية والبرجوازية الكمبورادورية الرافعة الاجتماعية للتبعية السياسية التي تتطلبها الرأسمالية المعولمة.

ان فعالية كفاح الطبقة العاملة وقواها السياسية تشترطها كثرة من الوقائع أهمها كما أراها تتجسد في الموضوعات التالية –

– بسبب انتشارها وتمركزها في المرافق الإنتاجية – الخدمية التي تملكها الدولة الوطنية تسعى الطبقة العاملة وحزبها الاشتراكي الى تطوير أساليب الكفاح الاجتماعية الديمقراطية بمشاركة الطبقات والفئات الاجتماعية الهادفة الى التغيرات الاجتماعية.

– التوجهات السياسية للحزب الاشتراكي المناهضة للنظم السياسية الاستبدادية تتجاوب ومصالح الطبقة العاملة والقوى الاجتماعية المتعاونة معها وما يشترطه ذلك من :

أ- بناء تحالفات وطنية – ديمقراطية بين الطبقات والشرائح الاجتماعية المناهضة للتبعية والتهميش والقوى والشرائح الاجتماعية والسياسية الفاقدة لروحها الوطنية.

ب- تشكيل بنية وطنية ديمقراطية لمنظومة البلاد السياسية مناهضة للإرهاب والهيمنة الأجنبية.

ج– مكافحة الفساد الاداري الناتج عن تحالف الطبقات الفرعية مع بيروقراطية الجهاز الإداري والرأسمال الاحتكاري.

ان تحديد الطبقات والشرائح المناهضة للتبعية والتهميش تطرح على الحزب الاشتراكي ضرورة التعاون معها بتحالفات برنامجيه وطنية واسعة مناهضة للهيمنة الأجنبية.

ان الرؤية المتفائلة المرتكزة على التغيرات الدولية- الوطنية تضيف اعباء ومهاما كفاحية كثيرة على القوى الوطنية الديمقراطية الامر الذي يشترط ان يكون كفاحها الديمقراطي مستنداً على حركة شعبية ناشطة للتصدي للهيمنة والتهميش.

ثالثاً – التحالفات الوطنية أداة التحولات السياسية

قبل الخوض في المحور الثالث لابد لنا من تحديد طبيعة التحالفات السياسية في الدولة الوطنية وما هي ما هي أشكالها السياسية ناهيك عن تأكيد أهميتها لإنجاز برنامج الوطنية – الديمقراطية.

استناداً الى ذلك يمكن حصر التحالفات الوطنية بشكلين رئيسين أولهما تحالفات وطنية موالية وثانيهما تحالفات وطنية معارضة آملين التوقف عندهما في الرؤى التالية.

أولا – تحالفات وطنية حاكمة

بداية لابد من التأكيد على ان التجربة التاريخية المعاصرة للتحالفات الوطنية الموالية خاصة في العراق اثبتت فشلها انطلاقا من الوقائع التالية –

1 – انعدام المساواة الحقوقية بين الأطراف الوطنية المتحالفة بسبب امتلاك الحزب الحاكم للسلطة السياسية وهيمنته على مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية فضلا عن قيادته لأجهزة الدولة الإدارية بينما الأطراف السياسية المتحالفة الأخرى لم تكن سوى منظمات سياسية لا تتمتع بسمات الهيمنة بل تسعى لتطوير بنيتها الديمقراطية وقاعدتها الشعبية.

2– استطاعت الأحزاب الحاكم عبر قيادتها للدولة احتكار الأجهزة الإدارية والأمنية والعسكرية ناهيك عن تطور قدرتها في الاندساس والتخريب في صفوف الأحزاب الوطنية المؤتلفة.

3 – امتلك الأحزاب الحاكمة اجهزة امنية – وفصائل شعبية مسلحة بينما الأحزاب الوطنية المشاركة في الجبهات الوطنية سعت الى الاحتماء بمنظماتها الشعبية.

4- تحددت السياسية الدولية للأحزاب الحاكمة بمصالح نظامها السياسي وقواه الطبقية بينما عملت الاحزاب المشاركة في التحالفات الوطنية على تطوير كفاحها الديمقراطي المناهض للأنظمة الاستبدادية الإقليمية والدولية.

استناداً الى تلك الوقائع أثبتت التجربة التاريخية فشل التحالفات الوطنية مع القوى الحاكمة كونها غير متكافئة بل أفضت الى محاولات دمج الأحزاب الوطنية المؤتلفة في بنية الدولة وقيادة حزبها الحاكم.

ثانيا – تحالفات وطنية مناهضة للحكم

– الشكل الثاني من التحالفات الوطنية منتشر في الدول الوطنية ولغرض تأكيد أهميته التاريخية نشير الى ارتكازه على برامج وطنية ديمقراطية هادفة الى بناء دولة وطنية –ديمقراطية لمواجهة تغيرات العولمة الرأسمالية.

انطلاقاً من التحديد المشار اليه نتوقف عند مفاصل برنامج الوطنية – الديمقراطية الضامن لهذه التحالفات عبر تسمية عنوانيه الأساسية المتمثلة في:

أ – بناء دولة وطنية ديمقراطية مستقلة

يشترط الطور الجديد من التوسع الرأسمالي توحيد القوى الوطنية الديمقراطية الهادفة الى مناهضة التبعية والتهميش الملازمة للعولمة الرأسمالية بهدف بناء الدولة الوطنية الديمقراطية المستقلة.

ب – مناهضة التوحش الرأسمالي والهيمنة الخارجية.

ميول التبعية والتهميش الى تحملها الرأسمالية المعولمة لا تقتصر على تحويل الدولة الوطنية الى حارس للاحتكارات الدولية بل تسعى الى تهميش وافقار الطبقات الاجتماعية عبر تقليص مواقعها الإنتاجية.

ج- التوافق الطبقي بديلا عن الصراعات السياسية

تسعى العولمة الرأسمالية الى تسعير حدة النزاعات الاجتماعية من خلال مساندتها الأنظمة الاستبدادية واحتضانها الطبقات الفرعية السياسية وما ينتجه ذلك من صراعات وتوترات أهلية.

انطلاقا من ذلك فان اعادة بناء الدولة الوطنية وحمايتها من التبعية والتهميش تشترط التحالفات الوطنية بين القوى الفاعلة في حياة البلاد السياسية والاقتصادية.

ان برنامج التحالف الوطني الديمقراطي في مرحلة العولمة الرأسمالية يسعى الى تحقيق الأهداف البرنامجية التالية –

أولا- إعادة بناء الدولة الوطنية وسلطتها السياسية المستندة الى الشرعية الانتخابية الديمقراطية التي تشكل الأساس القانوني لبناء الدولة الوطنية وسيادة سلطتها السياسية.

ثانياً – مكافحة التوحش الرأسمالي المتسم بالتهميش والإلحاق يتطلب بناء اقتصاد وطني متجاوب ومصالح القوى الطبقية المؤتلفة في التحالف الوطني.

ثالثا- بناء اقتصاد وطني يلبي حاجات البلاد الأساسية ويسعى الى اقامة علاقات مع دول العالم الرأسمالي على أساس المساواة ومراعاة المصالح الوطنية.

رابعاً– تلبية المصالح الواقعية للطبقات الكادحة من خلال بناء شبكة الضمانات الاجتماعية.

خامسا– مراقبة السلوك السياسي الاقتصادي للطبقات الفرعية وتحجيم نشاطها السياسي وعلاقاتها الدولية.

سادساً – تشديد الرقابة البرلمانية على نشاط الأجهزة الحكومية بهدف التزامها بالأهداف الوطنية.

ان البرامج الاقتصادية – السياسية التي تعتمدها قوى التحالف الوطني في كفاحها الديمقراطي تشكل أسساً وطنية قادرة على مواجه عوامل التبعية والالحاق التي يعتمدها الطور المعاصر من التوسع الرأسمالي إزاء الدول الوطنية.

00000000000000000000000000000000000

العقود الاستثمارية بين الغرامات وتفويت الفرص

صالح الهماشي *

لعل من المتفق عليه ليس في الادبيات الاقتصادية فقط بل وفي عموم الحياة وبمختلف طبقاتها سواءً العلمية الاكاديمية او الواقعية العملية ان أي نشاط اقتصادي حتى ولو كان صغيرا فأن له مساهمة حقيقية وفاعلة في النمو الاقتصادي البلاد، لذلك فليس من الغريب ان نرى جميع دول العالم المتقدمة اقتصاديا تسعى الى توسيع نشاطها الاقتصادي وتنويع مصادر دخلها، للقيام بالعملية التنموية من جهة وتسيير أمور البلاد والعباد من جهة ثانية، ويتم ذلك من خلال الاستثمار التام والامثل لكل الموارد الطبيعية والجغرافية، وطالما كان العراق واحدا من اهم الدول التي تتمتع بموقع متميز على مستوى الخريطة السياسية او الجغرافية او الاقتصادية العالمية الامر الذي جعله هدفا للعديد من الشركات العالمية، التي كانت وما تزال تسعى للاستثمار فيه الامر الذي يعود بالمنفعة للبلاد ويؤدي بالنهاية الى توفير الاف فرص العمل، وتعمل على تقوية وتعضيد الاقتصاد العراقي الذي هو بأمس الحاجة الى مثل هذه الاستثمارات، لكن ما يؤسف في الامر ان نرى الفساد من جهة وسوء الإدارة والتخطيط من جهة ثانية سواء كان ذلك مقصودا او غير مقصود او حتى ناتج عن اهمال على اقل تقدير يعمل على عرقلة مثل هذه المشاريع الاستثمارية، ولا يقف الامر عند ذلك بل ان بعض القرارات الارتجالية وغير المدروسة قد تجرنا الى تحميل العراق غرامات مالية جزائية اذا ما اخل العراق بهذه الاتفاقيات العالمية.

ان المقدمة السابقة قد لا يكون لها معنى ولا تترك عند القارئ الكريم أي قبول دون الإشارة ولو بشكل سريع وواضح ومن دون أي مواربة الى بعض المشاريع التي تعتبر امثلة حية على سوء الإدارة وعرقلة عمليات الاستثمار داخل البلاد، ولعل

واحدا من هذه الأمثلة هو الغرامة التي تحملتها وزارة النقل بسبب عرقلتها للعقد المبرم بين الموانئ العراقية من جهة وشركة (العبد للنقل العام) من جهة أخرى عام ٢٠١٨ والذي تحمل العراق على اثر اخلاله بالعقد غرامات مالية وصلت الى ٤٦ مليون دولار، وبالرغم من هذه الخسارة غير المبررة والتي قد لا نجد لها مسوغ غير سوء الإدارة والعشوائية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية، فان الامر لم يقف عند هذا الحد من الخسارة بل نجد ان هذه القرارات قد تكررت بصورة ثانية في قضية مماثلة وهي العقد المبرم بين العراق من جهة وشركة (منزيز البريطانية) من جهة اخرى ، وهي احدى كبريات الشركات العالمية في مجال إدارة وتوجيه المجال الجوي للدول والمطارات العالمية ونقل الافراد (الترانزيت) والنكوص الحاصل من جهة العراق في عقدها مع هذه الشركة الامر الذي قد يؤدي بنا الى غرامات مالية تصل الى ملايين الدولارات، مع خسارة الاتفاقية بما قد تجلبه للبلاد من فائدة مالية وسياسية، وتعيد للطيران العراقي وللأجواء العراقية المكانة المستحقة بين باقي الدول المنافسة التي بالرغم من انها لا تمتلك ما للعراق من مميزات لكنه تفوقه بمراحل كبير في مكانتها العالمية مثل تركيا او الامارات او قطر او غيرها من الدول التي قد لا تتورع لفعل أي شيء على المستوى الداخلي والخارجي لمنع مثل هذه العقود التي قد تهدد وتنافس مصالحها الاقتصادية ومطاراتها وما يدره لها من أموال وارباح كبيرة، تسد لها في بعض الأحيان افتقارها للنفط وتدر لها من الأموال ما تجعلها في غنى عنه مثل تركيا والامارات التي تعتمد في إيراداتها الكلية على قرابة ٣٠ في المائة من إيرادات المطارات والترانزيت .

كان من الممكن بل من المفترض ان يستفيد العراق مالياً واقتصادياً وحتى سياسياً من هذا الاتفاق ولكن الامر انتهى بأن يدفع العراق الملايين كتعويضات مالية وغرامات بسبب نكوصه على الاتفاق المبرم مع شركة (منزيز البريطانية) ومع الاسف وكما اعتدنا ان نرى العراق في السنوات الأخيرة نراه الخاسر الوحيد لكل ما يجب ان يكون ربحاً صافياً حلالاً له، لأسباب مختلفة منها الإهمال وسوء الإدارة، وشخصنة القرارات وتجييرها للصالح الشخصي على حساب المال العام، ولما لا يعلمه الا الله، ولعل هذه الصورة تعود بأذهاننا الى ملف ميناء الفاو الكبير، وكيف انتهى به الحال الى خربة ترتاعها رياح الخيبة والخذلان بعد ان غدا قربان ذبح على اعتاب ميناء مبارك الكويتي بالرغم من ان ميناء الفاو كان من المفروض ان يُنجز قبل سنين طويلة وان يرفد الخزانة المركزية العراقية بمليارات الدولارات سنويا، وقد لا ابالغ اذا وصفته بأنه من المفترض ان يكون الرديف الأمثل للنفط، والطوق الذي سيخلصنا من الاعتماد المفرط على الريعية التي لم تجلب للبلاد سوى الخراب. ان الوضع العراقي الداخلي يحمل في طياته خطورة تتزايد مع تفاقم الازمة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تحت ضغط الشارع العراقي الملتهب والمطالب بالإصلاحات

السياسية والاقتصادية التي كانت البطالة وعدم توفر العمل هي سببها الرئيس ومحركها الأول، مع ملاحظة العجز الحكومي الواضح عن تقديم الحل الواقعي واكتفائها بالتعيينات المركزية في الدوائر العامة كحل لازمة البطالة، وتركها مئات الالاف من شبابنا يفترشون الأرض ويلتحفون السماء في ساحات الاحتجاج في انتظار أي مشروع حقيقي يوفر لهم الكرامة مع الحياة من خلال فرص العمل، ولا اعلم ما قول شبابنا اذا علموا ان الحكومة قد فرطت في مثل هذه الاتفاقية التي بالإضافة الى ما توفره من الالاف من فرص العمل فانها ستجعل المطارات العراقية قبلة لما لا يقل عن ١٠ ملايين زائر في السنة الواحدة يدخلون بشكل مؤقت (ترانزيت) بعد ان كان ولايزال الرقم صفر، وللقارئ ان يتصور ما يمكن ان يفعله ١٠ملايين وافد سنويا قابل للزيادة، وما يمكن ان يوفره من اموال قد تصل لحدود ٢ في المائة من الناتج القومي كبداية للالتحاق بباقي الدول، وكم عامل وفندق وأسواق وعربات نقل وخدمة وصورة مشرقة يمكن يشغله هذا العدد من الزوار سنويا.

ان الانذار الموجه الى وزارة النقل العراقية من قبل شركة منزيز البريطانية بسبب عرقلتها للعقود المبرمة بينهما من قبل متنفذين في هذه المؤسسة الحكومية ومن دون أي مبرر وبشكل يثير الكثير من علامات الاستفهام التي تعود عليها العراقيون في ظل تفشي الفساد المال والإداري في البلاد، وإن التهديد المباشر من قبل هذه الشركات بمقاضاة وزارة النقل وشركة الخطوط العراقية ودفعهم بالإيفاء بالتزاماتهم بالقانون قد لا يخسر البلاد مبلغ الغرامة المنصوص عليه في العقد بالإضافة الى حرمانها من مئات الملايين من الدولارات في وقت ان البلاد بحاجة الى كل فلس ودينار، بل انها قد تؤدي الى عزوف باقي الشركات العالمية عن دخول البلاد للاستثمار ليبقى البلاد بذلك في الركن المظلم في الوقت الذي تحقق مطارات تركيا والامارات وقطر كل يوم تقدما وانتصارا على حسابه، مستغلة ضعفه، ولا استبعد ان تكون متسببة في ذلك.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الخبير الاقتصادي

00000000000000000000000000000000000000

لا نُكذّبكم، ولكن لا نصدّقكم !!

مزاحم الجزائري

يطالعنا الساسة العراقيون، و”الشيعة” منهم على وجه الخصوص، في مناسبة وغير مناسبة، بعبارات الإشادة والاطراء لمواقف المرجعية الدينية وهي تؤشّر مواطن

الخلل في العملية السياسية، وتصوّب ما تراه معوجّا في المواقف الخلافية على وجه التحديد، فضلا عما تسوقه من نصح وارشاد في خطب الجمعة.

وقد أصبح هذا التوجه السياسي محط ترقّب واحترام عامة الناس وهم ينتظرون تلك الخطب باهتمام نظراً لما تنطوي عليه من ثبات ورصانة ورؤى داعمة لمطالب المنتفضين المشروعة. وما أن تنتهي الخطبة حتى يسارع بعضهم إلى الإشادة بمضامينها والتبشير بما تضمنته من أفكار غنية، ومقاربات موضوعية. وهم يدلون بآرائهم هذه علانية في مؤتمراتهم، وندواتهم، وفي تصريحاتهم إلى القنوات الفضائية والاعلامية، واصفينها بـ (الرشيدة) تارة، وبـ (صمام الأمان) تارة أخرى، كناية عن مواقفها الواعية من مجريات الأحداث في المنعطفات الخطيرة، التي تتطلب منها الإدلاء بدلوها في هذه الاشكالية أو تلك، لا بل إن البعض يطالبها بمواقف أكثر جرأة وأشد وضوحا حيال ما يدور من أحداث وتطورات، ويتمنى عليها الابتعاد عن التلميح.

وقد اثبتت التجارب العملية، إنّ تصريحات الساسة العلنية هذه لا تمت لقناعاتهم بصلة، انها ليست في حقيقة الأمر إلا لتضليل الرأي العام، وذر الرماد في العيون. فما يرد في تلك الخطب من مفاهيم، ورؤى، وتوجهات منطقية، بعيد عن سياقهم الداعي إلى التشبث بالسلطة وتقاسم الغنائم وإدامة المحاصصة.

واليوم، ومع حالة الاستعصاء السياسي الناجمة عن التسويف والمماطلة، وما يرافقها من عمليات قتل وترويع وحرق وخطف، فشلت كلها في تحجيم التظاهرات أو الحد منها، يفاجؤننا العديد منهم بالتصريحات عينها، بالرغم من أنّ المرجعية اشتكت أكثر من مرّة معلنة أنّ صوتها قد بُحّ من كثرة تكرار ما تقول، دون جدوى! وكانت المرجعية قد وضعت في واحدة من خطبها، قبل أسابيع، معايير محددة لاختيار رئيس الوزراء الجديد، يقف في مقدمتها (أن يكون رئيس الوزراء شخصية غير جدلية ) ، أي غير متحزب ، ولم يتسنم منصبا سابقا. وهذا المطلب هو أحد مطالب جمهور المنتفضين، ولا ندرِي هل مفهوم (شخصية غير جدلية)على هذا القدر من الغموض حتى يختلف فيه فقهاء اللغة والمشتغلين في الفلسفة ؟

قبل أيام خرج علينا مستشار الأمن القومي في كلمة له وهو يتناول هذا المفهوم قائلا: نحن نتعاطى مع مفهوم (جدلي) كما نفهمه ولا نذهب إلى تفسيره، أي هل الشخص المكلف يثير جدلا في المستقبل أم لا؟ في حين إنّ الأمر باختصار يدعو إلى رفض تدوير من تبوأ منصبا في السابق.

ومع ذلك فهم يصرون على الادعاء أنهم مع طروحات المرجعية الرشيدة ولا يحيدون عنها قيد أنملة! وهذا يذكرنا برهط عمر بن أبي سعد في العاشر من عاشوراء، حين قالوا وهم يدركون أنهم خاذلين للامام الحسين (ع) من دون وجه حق: قلوبنا معك، وسيوفنا عليك.

ما أشبه اليوم بالبارحة حين يعيد التاريخ انتاج نفسه ويختار ضحاياه من أفضل الناس. وما الطف المثل الفرنسي حين يقول أحدهم لكاذب: أنا لا اكذبك ولكن.. لا اصدقك!!

ص7

تحديد مباريات الجولة الثانية من الدوري الكروي الممتاز

خاص – طريق الشعب

أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، مواعيد مباريات الجولة الثانية من الدوري الكروي الممتاز.

وتقام يوم غدٍ الجمعة، مباراتان تجمع الأولى الطلبة مع النجف في الساعة الرابعة والنصف، وفي الثانية والنصف يلتقي النفط مع أمانة بغداد.

وتقام بعد الغد السبت، ثلاث مباريات فيها يلعب الصناعات الكهربائية مع القوة الجوية ويلتقي نفط الوسط نظيره الميناء ويلاعب الكهرباء ضيفه الشرطة.

وتختتم الجولة يوم الأحد القادم، بإجراء مواجهتين حين يلعب نفط ميسان مع اربيل ويلعب الحدود مع نفط الجنوب.

***********

موقع عربي يختار تشكيلة الجولة الأولى

من الدوري العراقي لكرة القدم

بغداد – طريق الشعب

دارت عجلة الدوري العراقي، بعد سلسلة من التأجيلات، بانطلاق أولى جولاته، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء الماضيين، ولم تعرف أي من مواجهات الجولة الأولى أنصاف الحلول، حيث انتهت جميعها من دون تعادل. واختار موقع “كورة” العربي تشكيلة الجولة الأولى من الدوري، التي شهدت تألق عدد من اللاعبين، وجاءت على النحو التالي:

حارس حاسم

جلال حسن: تمكن حارس مرمى الزوراء من حسم نتيجة فريقه أمام الطلبة، بعد تصديه البارع الى انفرادتين صريحتين بمرماه؛ ليحمي شباك فريقه الذي خرج فائزا.

دفاع رصين

رسلان حنون: قلب دفاع نفط الوسط كان سدا منيعا أمام محاولات أمانة بغداد، ولعب دورا مهما في الحفاظ على نتيجة مباراة فريقه التي انتهت بهدف دون رد.

سامال سعيد: رغم خسارة فريق الطلبة، إلا أن قلب دفاعه سامال سعيد كرس خبرته في درء الخطر عن مرماه في حالات كثيرة، وحد من خطورة هجوم الزوراء.

حسين محسن: ظهير أيمن القوة الجوية نجح -رغم صغر سنه- في تطبيق الواجبات الدفاعية أمام نفط ميسان، كما ساهم هجوميا، وتكفل بصناعة الهدف الأول لفريقه.

حمزة عدنان: ظهير الميناء الأيسر كان عنصرا مؤثرا في لقاء الديربي أمام نفط الجنوب، ونجح مع زملائه في غلق المباراة والخروج منها بالنقاط الثلاث.

وسط نشيط

حيدر قهرمان: لاعب وسط أربيل نفض غبار الإصابة، وعاد بقوة ليتكفل بصناعة الهدف الثاني لفريقه بمرمى الحدود.

عباس بديع: لاعب وسط الميناء كان الحل المثالي لفريقه، عندما عجز خط الهجوم عن هز الشباك نفط الجنوب، ليتكفل بتسجيل الهدف الوحيد.

معين أحمد: الجناح الأيمن للنجف كان العنوان الأبرز لمباراة فريقه أمام الصناعات الكهربائية، حين سجل هدفين، أنهى بهما آمال الفريق المنافس.

محمد داوود: جناح النفط كان كلمة السر لفك شفرة الكهرباء، بتسجيله هدفي المباراة.

القوة الضاربة

مهند عبد الرحيم: الحل الدائم لفريق الزوراء والمتخصص في شباك الطلبة، تكمن من خطف هدف متأخر كان كفيلا بحصد النقاط الثلاث.

حمادي أحمد: نجم القوة الجوية عاد لممارسة هوايته؛ ليسجل هدفي الفوز في شباك نفط ميسان.

*********

عدنان درجال يصل السعودية

لدعم ليوث الرافدين في البطولة العربية

بغداد – طريق الشعب

وصل النجم الدولي السابق، عدنان درجال، إلى المملكة العربية السعودية لدعم منتخب شباب العراق في البطولة العربية 2020. ووصل درجال بدعوة رسمية من اللجنة المنظمة لكأس العرب تحت 20 عاماً، حيث سيتابع مباريات البطولة وعلى وجه الخصوص مباريات ليوث الرافدين. ويعد درجال أبرز مرشح لرئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم في الانتخابات المقبلة. وكان العراق قد تلقى خسارة أمام تونس الاثنين بنتيجة 2-1.

سلام شاكر ينضم إلى الجهاز الفني لكرة الطلبة

بغداد – طريق الشعب

قررت الهيئة الإدارية لنادي الطلبة الرياضي إضافة لاعب المنتخب الوطني والطلبة السابق الكابتن سلام شاكر ضمن الجهاز الفني لفريق الكرة المشارك في الدوري الممتاز. وباشر نجم المنتخب الوطني السابق في عمله الى جانب الكادر التدريبي للفريق الطلابي بقيادة الكابتن احمد خلف. وتعد اضافة كابتن الانيق السابق الى الكادر التدريبي خطوة مهمة ومكسبا كونه من اصحاب الخبرة الكبيرة كلاعب وقد وضعت الإدارة الثقة به كمدرب مساعد لما يمتلكه من رصيد في الملاعب. يشار إلى ان النجم الدولي السابق سلام شاكر أعلن اعتزاله اللعب وانهاء مسيرته الكروية كلاعب في الموسم الحالي.

مصرف عراقي يتكفل برعاية العداءة دانة حسين

بغداد – طريق الشعب
تكفل مصرف الاتحاد العراقي برعاية بطلة الساحة والميدان العداءة دانة حسين في البطولات المحلية والدولية التي تشارك فيها خلال العام الجاري 2020. وقال نائب رئيس مجلس الادارة الاستاذ محمد مفتن في بيان إن “رعاية العداءة دانة حسين تأتي ضمن المبادرات المتواصلة لمصرف الاتحاد العراقي في رعاية المواهب بمختلف المجالات ودعم الطاقات الشبابية والرياضية مادياً ومعنوياً بغية تطوير قابلياتهم بهدف تحقيق الانجازات المشرفة في مختلف الصعد”. من جهتها ثمنت العداءة دانة حسين مبادرة مصرف الاتحاد العراقي في تقديم الدعم اللازم وتهيئة الظروف الملائمة للحصول على أفضل النتائج محليا ودولياً. وتعد العداءة دانة حسين أسرع عداءة عربية في سباق 100 متر في البطولة التي جرت احداثها في قطر وحاصلة على ذهبية غرب اسيا وذهبية بطولة الصالات في ايران بسباق 60 مترا وصاحبة المركز الثاني في بطولة اسيا بكازخستان.

حمادي احمد يعلق على فوز الصقور الأول في ممتاز الكرة

بغداد – طريق الشعب

علق قائد نادي القوة الجوية، حمادي احمد، على فوز فريقه الأول في بطولة الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم. وقاد حمادي الصقور للفوز على نفط ميسان 2-1، بعد ان سجل ثنائية فريقه في اللقاء الذي أقيم على ملعب الشعب الدولي، يوم الاثنين الفائت. وقال حمدي في منشور على “فيسبوك”، ان” الفوز تحقق بفضل تكاتف الجميع من إدارة وكادر تدريبي ولاعبين”، موضحاً إن” الجمهور من عشاق الوطن الأزرق العريق كانوا خير سنج للاعبين”. وأضاف أن “اللاعبين قدموا اداءً طيباً طيلة دقائق المباراة واخص بالذكر زميلي المبدع ايمن حسين الذي ساعدني كثيراً وكان خير عون لي داخل ارضية الملعب”.

ارتفاع نسب الانجاز في مشروع ملعب الزوراء

بغداد – طريق الشعب

بجهود حثيثة يتواصل العمل بوتيرة متصاعدة في مشروع ملعب نادي الزوراء الذي اقترب من مراحل الانجاز بعد ان وصلت نسب الانجاز الى ٨٦ في المائة. وقال مدير قسم المشاريع الاستراتيجية في وزارة الشباب والرياضة صباح عبد الوهاب في بيان ان “نسب الانجاز ارتفعت خلال الشهرين الماضيين بشكل ملحوظ ووصلت

الى ما يقارب ٨٦ في المائة”، مبيناً ان ” التشغيل التجريبي للشاشات بات قريباً بعد ان ربطت بالدوائر الكهربائية والكاميرات، وسيكون ملعب الزوراء جاهزاً في شهر نيسان القادم”.

********

بشار رسن: لم أرَ شيئاً سلبياً

في ملاعب إيران..

بغداد – طريق الشعب

أكد نجم المنتخب الوطني لكرة القدم ونادي بيرسبوليس الإيراني، بشار رسن، أنه لم يرَ شيئاً سلبياً في ملاعب ايران خلال السنوات التي أمضاها مع فريقه.

وقال رسن في تصريح نشره الموقع الرسمي للنادي، انا “سعيد لأنني تمكنت من تسجيل هدف مهم لبرسيبوليس في الديربي امام استقلال طهران في ديربي طهران، وما زلت لم أفقد حلاوته”.

وقال رسن عن وضعه منذ وصول المدرب يحيى غول محمدي والموظفين التقنيين الجدد إنه “كنت في عطلة نصف الموسم عندما بدأ تدريب الفريق وانضمت إلى الفريق متأخراً بعض الشيء، السيد يحيى مدرب جيد جدا، قبله اللاعبون لأنه حقق نتائج جيدة في فريق كار سيتي، وانا جاهز لاية تعليمات من الكادر الفني، كما أتمنى الفوز بلقب الدوري هذا العام وان نبلغ في آسيا الأدوار النهائية”.

وعن قرار الاسيوي بنقل المباريات خارج الملاعب الإيرانية مؤقتاً، اكد رسن انه “لم أر شيئًا سلبيًا في السنوات التي أمضيتها في إيران، كان كل شيء رائعًا ومريحًا في طهران والمدن الأخرى؛ حتى أخبرني اللاعبون القطريون وبعض أصدقائي في الفرق الأخرى أنني كنت أتحدث عن السعادة في إيران ولم تكن هناك مشكلة، آمل أن تحسن الجماهير صورة الفريق امام الاتحاد الاسيوي”.

-*********

ميسي: يستحيل حصد الجوائز الفردية دون..

متابعة – طريق الشعب

علق الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد برشلونة، على فوزه بجائزة لوريوس 2020، لأفضل رياضي في العام، مناصفة مع لويس هاميلتون بطل الفورمولا 1.

وكتب ميسي عبر حسابه على شبكة إنستجرام “لقد كان شرفًا حقيقيًا لي الحصول على جائزة لوريوس لأفضل رياضي لهذا العام”.

وأضاف انه “من المستحيل الحصول على هذه الجوائز الفردية دون مساعدة وعمل زملائي في الفريق وعائلتي وأصدقائي وجميع الأشخاص الذين يتابعونني. شكرا جزيلا لهم جميعا، وكذلك إلى أكاديمية لوريوس”.

ولم يحضر ميسي، الحفل الذي أقيم مساء الاثنين، في برلين، نظرًا لوجوده حاليًا في دبي بالإمارات، وحصل على الجائزة نيابة عنه زميله السابق كارليس بويول.

******

رايولا يحسم الخلاف حول رحيل بوغبا

متابعة – طريق الشعب

علق الإيطالي مينو رايولا، وكيل بول بوجبا نجم مانشستر يونايتد، على مستقبل اللاعب الفرنسي مع الشياطين الحمر.

وقال رايولا، في تصريحات أبرزتها شبكة “سكاي سبورتس”: انه “لم اتواصل مع سولسكاير ولكنني سأتصل به لأنه لا يوجد شيء خطير. أنا بالتأكيد لم أنو القيام بأي شيء يحمل عدم احترام للنادي أو المدرب”. مضيفاً ان “لدي لاعبين في مانشستر يونايتد، ولذلك أريد فقط الأفضل للفريق والنادي. ليس لدي أي شيء ضد سولسكاير، ولا أعتقد أن لديه أي شيء ضدي”.

وواصل ان “بوجبا لديه التزام كبير مع مانشستر، لا شك في ذلك، لديه عقده ويريد أن يستعيد لياقته في أسرع ما يمكن، كي يعود إلى الفريق ويكون عنصرًا إيجابيًا حتى نهاية الموسم”.

وأكمل: ان “في هذه اللحظة لا توجد مفاوضات حول مستقبل بوجبا. إنه ملتزم فقط مع مانشستر يونايتد ويحترم عقده”.

وأردف: إن ” بوجبا منفتح على تجديد عقده مع مانشستر يونايتد، ولكن بعد عودته من الإصابة”. مبيناً، أن “حديثي عن بوجبا كان بريئًا عندما قلت ربما يعود بوجبا يومًا ما إلى إيطاليا، لأن هذا وطنه الثاني، لكنني لم أقل أنه سيعود العام المقبل أو العام التالي”.

*********

ص 8

عمال النظافة يقيمون مأدبة غداء لمعتصمي الحلة

الحلة – وكالات،

طريق الشعب

أقام عدد من عمال النظافة في محافظة بابل، الاثنين الماضي، مأدبة غداء في ساحة الاعتصام الرئيسة وسط مدينة الحلة، دعما للمتظاهرين.

وأوضحت وكالات أنباء، أن عمال النظافة المنتسبين إلى “قسم الفيحاء” البلدي، ساهموا في إقامة هذه المأدبة كمبادرة لدعم المعتصمين.

************

وفاء لدماء الشهداء

الديوانية تلغي الاحتفال بعيد المعلم

الديوانية – وكالات

أعلنت نقابة المعلمين في محافظة الديوانية، توجيهها إدارات المدارس داخل المحافظة بإلغاء الاحتفال بعيد المعلم، في الأول من آذار.

وقال كتاب رسمي أصدرته النقابة ونشرته وكالات أنباء، ان إلغاء الاحتفال بعيد المعلم يأتي “نظرا للظروف الأمنية غير المستقرة وما يشهده البلد من حراك جماهيري سلمي، وإيفاءً لدماء الشهداء وتضامنا مع المطالب الحقيقية للمتظاهرين”.

***********

الغارديان:

متظاهرو العراق يواجهون القمع بالإصرار على مطالبهم

بغداد – وكالات

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أول أمس الثلاثاء، أن “العراق يمر بأوقاتٍ صعبة. إذ ما زالت التظاهرات مستمرة وإن كانت بصورة أخف من وقت اندلاعها”.

واستدركت في تقرير لها: “إلا أنها (التظاهرات) ما إن تندلع حتى تستمر لأيام، تزيد فيها الاضطرابات، ويرتفع معها عدد الذين يسقطون جرحى أو شهداء أو معتقلين إما من قبل قوات أمنية أو فصائل مسلحة، علاوة على استمرار القمع بشكل يومي”.

وأوضحت الصحيفة، إن “المتظاهرين والناشطين في العراق، يتعرضون لصور عدة من التنكيل من قبل جماعات مسلحة ومن بعض الأفرع من الأجهزة الأمنية”، مضيفة أن “هذا القمع والتنكيل يختلف ما بين عمليات اختطاف وتعذيب وتهديد أو إصابات ظاهرة قوية، وصولًا إلى القتل، وذلك في محاولة من هؤلاء لإسكات الناشطين العراقيين، وهذا لم يحدث إلى الآن”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “جماعات مجهولة، قامت تحت تهديد السلاح، بمهاجمة منازل متظاهرين واعتقالهم، واقتيادهم إلى جهات غير معلومة المكان، يقومون فيها بضربهم، وتعذيبهم لعدة أيام، ويطلبون منهم الإرشاد عن الآخرين، علاوة على التهديد بإيذاء أمهاتهم وزوجاتهم”.

وبيّنت أن “أعداد المصابين والشهداء خلال التظاهرات سواء بالرصاص المطاطي أم الحي أم أي وسيلة أخرى، كبيرة، وأن الخيمات الموجودة في ساحة التحرير، أصبحت كلها تقريبًا تحمل صور الناشطين الذين اختفوا، سواء جراء القتل أم الاختطاف”.

وانتهت الصحيفة إلى انه رغم كل ذلك لا يزال المتظاهرون مصرون على مطالبهم، ولا تزال حالة الغضب مستمرة في البلاد ضد الفساد، وضد التدخلات الخارجية في شؤون العراق، وتحويل البلد إلى ساحة لتصفية الحسابات الدولية، بين أمريكا وإيران.

************

الخاطفون عذبّوه وأرسلوا صوره إلى عائلته

اختطاف الناشط إبراهيم حسين يثير غضبا شعبيا

بغداد – وكالات،

طريق الشعب

أثار اختطاف الناشط والمتظاهر إبراهيم حسين، أول أمس الثلاثاء، غضباً شعبياً واسعاً، خاصة بعد تداول صورة له وهو معرض للضرب المبرح.

ونقلت وكالات أنباء عن مصدر مطلع، قوله إن “الناشط إبراهيم، وهو شقيق الفنّانة المعروفة آلاء حسين، اختطف من ساحة التحرير، الاثنين الماضي، وهذه هي المرة الثانية التي يختطف فيها”.

وبحسب المصدر، فإن “عائلة الناشط، تلقت صوراً له وهو مضرّج بالدماء. فيما طالب الخاطفون بفدية مالية، لقاء الإفراج عنه”.

الفنانة آلاء حسين، كتبت من جانبها على صفحتها في “أنستغرام” قائلة: “نشكر الأجهزة الامنية للتواصل والمجهود المبذول وإحكام زمام الأمور”، مضيفة أن أخاها “لم يتم إطلاق سراحه من مختطفيه حتى الآن”.

ولم يصدر من وزارة الداخلية، أو الجهات الأمنية، أي تعليق بشأن الواقعة.

************

استهداف مدرس

قدم مساعدات لمتظاهري ميسان

العمارة – وكالات،

طريق الشعب

قالت وكالات أنباء، أن عبوة محلية الصنع، استهدفت أول أمس الثلاثاء، سيارة مدرس في منطقة عواشة وسط مدينة العمارة.

ونقلت الوكالات عن مصدر مطلع في المدينة، قوله أن السيارة استهدفت في ساعة متأخرة من المساء، بعبوة وضعها مجهولون أسفلها، مبينا أن انفجار العبوة لم يسجل أي إصابات بشرية، سوى أضرار في السيارة.

وأوضح المصدر أن المدرس المستهدف، يعد من داعمي التظاهرات في محافظة ميسان، وانه كان يقدم المساعدات للمتظاهرين بشكل مستمر.

*************

ناشطون يطلقون

هاشتاغ “ادعم ثوارك”

بغداد – وكالات

اطلق ناشطون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، أخيرا، هاشتاغ “ادعم ثوارك”، دعوا فيه إلى إدامة زخم الاحتجاجات، لا سيما في ساحة التحرير التي شهدت الأيام الأخيرة أعمال عنف ضد المتظاهرين، من قبل قوات حكومية ومسلحين مجهولين.

ودعا العديد من مشاركي الهاشتاغ، في تغريدات لهم، إلى التبرع بالمواد الطبية والطعام والمستلزمات الأخرى، للمتظاهرين المعتصمين في ميادين الاحتجاج.

************

عمليات البصرة:

أطلقنا سراح جميع المتظاهرين الموقوفين

البصرة – وكالات

أعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس الأربعاء، إطلاق سراح جميع المتظاهرين الموقوفين في المحافظة.

وقالت قيادة العمليات في بيان لها، إن “جميع الموقوفين تمّ إطلاق سراحهم بأوامر قضائية أو بأوامر من قائد العمليات”، مؤكدة “عدم وجود أي معتقل أو موقوف من المتظاهرين السلميين في محافظة البصرة”.

*************

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي

الشهيد اياد عباس

ولد الشهيد اياد عباس علي عباس سنة 1963، وكان يحمل شهادة ماجستير في الاعلام من جامعة المستنصرية، لكنه مثل الآلاف غيره من حملة الشهادات العليا لم يحصل على فرصة عمل. فاضطر وهو المتزوج والأب لخمس بنات لممارسة اي عمل يؤمّن من خلاله الحد الادنى من مستلزمات العيش لاسرته، لذلك انخرط في العمل بأجر يومي.

استشهد الرفيق اياد مختنقا بالغاز في ظهيرة الاربعاء 2 تشرين الاول 2019 في بغداد، حين كان يشارك في التظاهر الاحتجاجي السلمي.

على خطى رواد الحزب الشيوعي وكواكب الآلاف من شهدائه، ارتقى الشهيد اياد عباس سلم المجد شهيدا للانتفاضة الشعبية الظافرة.

***************

“شكراً للتظاهرات”

عراقيون يفخرون بحراكهم الشعبي ويجددون دعمهم له

بغداد ــ وكالات،

طريق الشعب

انتشر خلال الأيام الأخيرة وسم “شكرا للتظاهرات” على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل لافت. إذ عبّر مواطنون وناشطون وإعلاميون ومثقفون عراقيون، عبر هذا الوسم، عن فخرهم بالتظاهرات، مبينين، كل على حدى، ما حققته وما نتج عنها من إيجابيات، ومؤكدين في الوقت ذاته دعمهم لها.

التظاهرات التي دخلت شهرها الخامس، حظيت بتأييد كبير ودعم شعبي واسع، لما أوجدته من مساحة مهمة للتعبير عن الرأي وإلغاء تبعات التفرقة والطائفية والعنصرية بين أبناء الشعب.

الناشط المدني حيدر الجابري، رأى أن “التظاهرات حققت الكثير لأبناء الشعب العراقي، وأصلحت الخراب الذي أوجدته أحزاب السلطة”، مبينا في حديث صحفي حول الوسم المشار إليه، ان “انتشار هذا الوسم جاء تعبيراً عن الشعبية الكبيرة التي حققتها التظاهرات، وأن العراقيين عبّروا، من خلال الوسم، عن احتفائهم بالتظاهرات وما قدمته من إنجازات للبلد”.

وأشار إلى أن “هذا الوسم مثّل ردا على كل من يحاول التشكيك في التظاهرات، من ناحية أسبابها وأهدافها وغاياتها. فليعلم الجميع أنها تظاهرات نابعة من رحم الشعب، ومدعومة من قبله، وانها ساهمت في إلغاء كل التقسيمات المجتمعية التي أوجدتها الطبقة السياسية”.

ومن التغريدات التي انتشرت بشكل واسع تحت وسم “شكرا للتظاهرات”، تغريدة المستخدمة روجي. إذ قالت: “شكرا للتظاهرات لأنها أحيت عراقيتنا وجمعتنا من جديد”.

فيما غردت سارة بالقول: “شكرا للتظاهرات لأنها علمتنا على الصبر والكفاح، ووحدت العراق بكل دياناته وطوائفه، وجعلتنا يدا واحدة وصوتا واحدا”.

وفي تغريدة نشرتها مستخدمة تطلق على نفسها اسم بغدادية، جاء: “شكرا للتظاهرات لأنها اسقطت أقنعة العملاء”. بينما غردت هيا بالقول: “شكرا للتظاهرات لأنها عرفتني بالشعب العظيم الذي تحدى الصعاب”.

وقال الناشط أحمد الحلي في تغريدته: “شكرا للتظاهرات لأنها أقرَّت قانون انتخابات فرديا، وغيّرت مفوضية الأحزاب الفاسدة، وألغت مخصصات الرئاسات الثلاث وأعضاء البرلمان، وأقالت حكومة التبعية والعمالة”.

وغرد المواطن أحمد الحميد، قائلا: “شكرا للتظاهرات لأنها حطمت الطائفية”.

وفي تغريدته، قال محمد سعيد: “شكرا للتظاهرات لأنها أثبتت أن الغيرة والوطنية متأصلة في هذا الشعب ولا يمكن اضعافها مهما كانت الظروف صعبة وقاسية”.

وغردت ريهام بالقول: “شكرا للتظاهرات كونها أعطتني أملا بحياة أفضل، وجعلتني أعرف أهمية الوطن”. وقد ماثلها في تغريدته المستخدم غفور، إذ قال: “شكرا للتظاهرات لأنها أظهرت حب الوطن المدفون في داخلنا، وجعلتنا نعيش كأنما في جسد واحد”.

وتابع غفور باللهجة العراقية الدارجة: “من تتألم الناصرية بليلة يظل كل العراق قلق وسهران على الناصرية، ومن تنجرح النجف، كل العراق يصير ضماد لها، وخلت (التظاهرات) الجنوب قبل الشمال يحب الغربية ويتمنالها الخير، ما كنت فديوم متخيل نوصل الى هذا الوعي”.

وقالت مغرّدة أخرى: “شكرا للتظاهرات كونها جعلتني اطمئن ان اولادي واولادهم لن يضطروا إلى ان يكونوا ضعفاء وخانعين وتوابع”.

وكتبت سارة باللهجة العراقية: “شكرا للتظاهرات لأنها خلتني احب الوطن اكثر من طاقتي وبكل قوتي، لدرجة ما عندي اي مانع اروح فدوه للوطن بس في سبيل يرجع

بحيله، ولأنها (التظاهرات) ثبتت لكل العراقيين انو ماعدنه غير وطنه انتمائنه بس اله يكون لان يستاهل وماكو شي اسمه طائفيه”.

وقالت نورهان في تغريدتها: “شكرا للتظاهرات لانها كشفت الكثير من الوجوه المزيفة للقادة، وأظهرت مواقف شجاعة من الشباب المنتفض.. شكرا لانها قربت العراقيين الشرفاء من بعضهم، ونبذت الطائفية.. شكرا لان صوت الأحرار أصبح فوق كل صوت”.

*************

منطقة السنك

معلم تاريخي بغدادي أعاد المتظاهرون شهرته عربيا

بغداد ــ وكالات

المجزرة التي شهدتها منطقة السنك وساحة الخلاني القريبة منها وسط بغداد، في السادس من كانون الأول الماضي، والتي راح ضحيتها 25 قتيلاً ونحو 130 مصاباً، أعادت التذكير بهذه المنطقة التاريخية، التي يقال ان اسمها يعود إلى إرث عثماني.

وأبرزت الاحتجاجات العراقية المتواصلة، أسماء شخصيات اشتهرت بحضورها في ساحات الاحتجاج. كما أعادت التذكير بمواقع ومدن، باتت أسماؤها تتردد في أحاديث وسائل الإعلام العالمية فضلاً عن العربية. وقد تمتعت منطقة السنك بشهرة واسعة من بين تلك المناطق، نظرا للمجزرة التي وقعت فيها.

وكان المحتجون الذين تمركزوا في ساحة التحرير، قد وسّعوا من نطاق احتجاجاتهم بعدما زادت أعدادهم، حتى وصلوا إلى منطقة السنك.

وعن تاريخ المنطقة، ومعنى اسمها الغريب الذي لا يمت إلى العربية بصلة، يتحدث ستار البغدادي، الباحث في التراث العراقي، مشيرا إلى إن السنك إحدى أقدم مناطق بغداد، وكانت تزود الأسواق بالمنتجات الزراعية في عهد الدولة العباسية، مضيفا في حديث صحفي، أن المنطقة كانت امتداداً لـ”باب الأزج”، أحد أبواب بغداد الرئيسة، وانها منذ زمن العباسيين وحتى أواسط القرن التاسع عشر، كان يسكنها كبار التجار والقادة والأثرياء، لقربها من أسواق بغداد المهمة ودواوين الحكم، فضلاً عن كونها تطل على دجلة، ما جعل منها منطقة جميلة.

ويستدرك البغدادي قائلا: “لكن هذه المنطقة، وبحسب ما تشير الوثائق والدراسات، لم تكن معروفة باسم السنك قبل حكم العثمانيين”، مبيناً أن “العثمانيين هم الذين أطلقوا الاسم الحالي، باعتبار أن جزءاً من المنطقة كان عبارة عن مزارع واسعة.

وكان المزارعون يعتمدون على السماد الحيواني لتحسين إنتاجهم الزراعي وتحقيق استدامة التربة، ما يؤدي إلى انتشار الذباب على السماد”.

ويتابع قائلا، ان “الروايات القديمة تتحدث عن أن أحد القادة العثمانيين أزعجه منظر الذباب في المنطقة، فأطلق عليها اسم سنكلر، والذي يعني الذباب باللغة التركية. واعتمد العراقيون اسم السنك لسهولته”.

تدريجياً، كثر البناء في السنك – بحسب البغدادي، الذي يضيف ان المنطقة تحولت إلى حي يتصل بأحياء أخرى امتدت لها يد العمران، مشيرا إلى أنه “حين أصبح العراق تحت سيطرة البريطانيين، اختار الجنرال فردريك ستانلي مود، قائد القوات البريطانية في العراق، منطقة السنك مقراً لقواته”.

ويوضح البغدادي أن السنك أخذت شكلاً جديداً منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، وشهدت حركة بناء سريعة حولها، وكانت مثل بقية الأحياء المجاورة، فظهرت فيها تصاميم معينة لبيوت بغدادية برزت في تلك الفترة بطرازها المعروف.

لكن السنك اليوم لم تعد مثلما يروي الباحث البغدادي. فهي تُعرف بأنها من أبرز أسواق بيع قطع غيار السيارات، والمواد الكهربائية وتجارة التجزئة أيضاً.

يقول فريدون حساني، الذي كان يسكن السنك لنحو خمسين عاماً، ان المنطقة كانت تسكنها عائلات بغدادية، وبعض العائلات المتحدرة من محافظات أخرى.

وعُرف حي السنك بكونه من أحياء بغداد المختلطة، التي يسكنها خليط من الأعراق والديانات والمذاهب، وتشتهر مثل تلك الأحياء بتآلف كبير بين سكانها.

وتتصل منطقة السنك بجسر يحمل اسمها، تم بناؤه عام 1985 ليربط بين ضفتي دجلة. وقد نال هذا الجسر شهرة كبيرة بعد أن سيطر عليه المحتجون وقطعوه في إطار تصعيد الاحتجاجات الجارية في البلاد.

************

في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي

“بيتنا الثقافي” يحتضن عرضاً مسرحياً

بغداد- غالي العطواني

أقامت اللجنة المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع إدارة منتدى “بيتنا الثقافي” في بغداد، أخيرا، حفلا منوعا، في مناسبة ذكرى يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وعضو المكتب السياسي الرفيق د. عزة أبو التمن، إلى جانب جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الإعلامي غالي العطواني، أدار الحفل واستهله متحدثا عن يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، الذي يصادف ذكرى إعدام قادة الحزب الخالدين فهد وحازم وصارم، عام 1949 من قبل النظام الملكي الرجعي.

وأضاف قائلا، ان الحزب الشيوعي العراقي، يستذكر يوم 14 شباط من كل عام، شهداءه، معتبرا هذا اليوم يوما لتخليد ذكرى الشهيد الشيوعي.

وتطرق العطواني في تقديمه، إلى شهيدات الحزب، مستذكرا الشهيدة الانصارية “الموناليزا” التي استشهدت في جبال كردستان، والشهيدة نادية كوركيس التي أعدمت على يد جلاوزة النظام الدكتاتوري عام 1985، وهي شقيقة لاعب المنتخب الوطني بكرة القدم باسل كوركيس. كما استذكر الشهيدات عائدة ياسين وعميدة حالوب وثائرة فخري وام سرباز ونادية لعيبي الساعدي وزهور اللامي وأم حنان.

بعد ذلك قدمت “فرقة المسرح العمالي”، عرضا مسرحيا بعنوان “عبد الله كبر”، من تأليف وإخراج عمار الحجامي، وتمثيل ليلى هادي، ومشاركة الشاعر جواد الحلفي، وإشراف محمد قاسم وعلوان العامل.

ويتناول العرض المسرحي، في 40 دقيقة، تاريخ الحزب الشيوعي العراقي وسفره النضالي الخالد عبر 85 عاما.

وبعد انتهاء العرض، قلد الرفيق رائد فهمي، كادر المسرحية بقلادات الحزب. كما قلد أربعة رفاق مناضلين من اللجنة المحلية العمالية، وهم كل من ناجي محمد حسن وجاسم ناهض وسيد علي الحسيني وحسن عباس جعفر.

**************

Read our Privacy Policy by clicking here