كوفيد_19 يفعل العجب!

كوفيد_19 يفعل العجب!
مراد سالم

بداية اود ان اسالكم : هل سمعتم بنظرية تاثير الفراشة سابقاً؟
حقيقة انا قرأت عنها منذ فترة على موقع Quora الرائع عندما طرح احد المستخدمين سؤالا عن احداث وقعت بسيطة في العالم الا انها تسببت بكوارث فيما بعد …

تنص النظرية على “أن تحريك جناح الفراشة في الصين من الممكن ان تتسبب بحدوث إعصار مدمر في أمريكا”

من اول وهلة تبدو بانها غير معقولة أو مستحيلة الحدوث ولكن اليوم مخلوق اصغر من الفراشة آلاف المرات (كورونا) يفعل العجب بحيث انه يتسبب اقتصاديا إلحاق الهزيمة بالدول العظمى ناهيك عن الدول النامية التي كان يعاني شعبها أصلا نقصاً كبيرا على مستوى معيشة الفرد .

نظرية تأثير الفراشة التي هي عبارة عن نظرية فلسفية فيزيائية تحاول تفسير العديد من الأحداث الكونية بطريقة منطقية، وهي جزء من نظرية الفوضى التي تتحدث عن وجود روابط خفية بين الأحداث المختلفة وأنه لا وجود أبدًا للصدف.
كما لا يمكن التنبؤ بالمستقبل تبعًا لمعطيات واضحة بسبب التأثر بالعديد من الظروف الصغيرة التي لا نكاد نلاحظها، وبمعنى أبسط يمكننا القول إن تحريك جناح الفراشة في بقعة من الأرض كفيل بإحداث تغيير في بقعة أخرى.

بالنسبة لكورونا فانه من الصعب جدا توقع ما ستؤول اليه الامور في العالم خلال الساعات أو الأيام أو الأشهر أو حتى السنوات القادمة لان التغيير الحاصل غير متوقع نتائجه مستقبلا وحتى يصعب على اشهر خبراء العالم التكهن بها .
علميًا وطبيبًا فان جيشًا من خبراء المختبرات وعلماء الأدوية يتسارعون في ايجاد لقاح أو علاج من المؤمل ان يوقف هذا الكائن المكير الذي تسبب بمراوغاته الشريرة حصد ارواح عشرات الآلاف من الأبرياء حول العالم وخاصة التي تزيد معدل أعمار المسنين فيها اكثر من 50% من مجموع السكان كما في إيطاليا .

ما هي نظرية تأثير الفراشة؟
هي نظرية تم إطلاقها لأول مرة في عام 1963 على يد عالم الرياضيات والأرصاد إدوارد لويرنتز الذي حاول جمع المعادلات الرياضية للتنبؤ بالأحوال الجوية لفترة معينة، وقام بإدخال البيانات لأجهزة خاصة قام بتطويرها بنفسه.
حيث وجد تفاوتًا واختلافًا في النتائج عند تكرار التجربة بسبب إهماله لبعض المنازل العشرية البسيطة التي لا يتم احتسابها عادةً، فوجد أن هذه الأعشار البسيطة تحدث فرقًا عند التكرار ولمدة طويلة مما جعله يطلق هذه النظرية.

عندما بدأ وباء كوفيد_19 بالانتشار اول مرة في مدينة وهان الصينية لم يأخذ بقية الدول احتياطاتها تماما مثل تلك المنازل العشرية البسيطة التي أهملها العالم ادوارد لورينتز منذ البداية الا بعد مدة طويلة من الدراسة ، لو أخذت اغلب دولا العالم الأمر بجدية اكبر لما وصل بهم الحال الى مرحلة يصعب السيطرة عليها ، والحل الوحيد الذي وجدتها منظمة الصحة العالمية هو مطالبة الدول التي ظهرت فيها حالات إيجابية الى حث شعوبها الى البقاء في منازلهم وعليه أطلقت اغلب الدول اعلان حالة الطوارئ خوفا من تفشي المرض وفقدان السيطرة.

هل نظرية تأثير الفراشة صحيحة؟
نظرية تأثير الفراشة هي نظرية فلسفية فيزيائية تعني أن أي حدث يحدث في الكون يكون ناتجًا عن مجموعة أحداث صغيرة لم يلاحظها أحد، وهنا سنذكر بعض الأمثلة التي تعزز نظرية الفراشة:

• الحرب العالمية الأولى: هل تعلم أن الحرب العالمية الأولى التي أحدثت الخراب والويلات في العالم كانت ناتجة عن مقتل ولي عهد النمسا آنذاك، حيث لا يمكن القول إن الحرب التي أسفرت عن مقتل 8.5 مليون شخص حدثت بسبب مقتل رجل واحد، لكن اغتياله كان الشرارة الأولى لهذه الحرب المدمرة أو كان بمثابة تحريك جناح الفراشة.

•غزو العراق
في 21 نوفمبر عام 1999، غرق قارب كان يحمل عشرات المهاجرين الكوبيين في محاولة الوصول إلى “ميامي” في الولايات المتحدة، اذ كان من ضمنهم صبي صغير اسمه إليان جونزاليس ووالدته اليزابيث، إليان نجا لكن والدته غرقت وقصتهما اشتهرت عندما عثر صيادون على الطفل إليان وأنقذوه وسلموه للسلطات في “ميامي”.

فيما بعد استلم عائلة أمريكية ذات أصول كوبية الطفل من السلطات لكن القصة لم تنتهي هنا بل تحولت إلى قضية كبيرة تناولتها وسائل الإعلام العالمية، وما اثار تلك الضجة هو أن والد إليان الساكن في كوبا طلب من السلطات الأمريكية رجوع ابنه، وبسبب وجود تؤثر سياسي بين أمريكا وكوبا حينها والمستمرة منذ 50 سنة، ولان أغلبية الأمريكيين في ميامي كانوا يرفضون إرسال إليان مرة اخرى لكوبا ولكن القانون الدولي كان في صف الأب الكوبي وبموجبها يجب تسليم الطفل آليان.

وعليه اضطرت الحكومة الأمريكية الى إصدار امر الى حرس الحدود تلزمهم بإرسال فرقة مسلحة لاقتحام منزل أقارب إليان وأخذه بالقوة وتسليمه إلى الحكومة الكوبية ورغم انه تمت العملية بنجاح الا انه تسببت بآثار سلبية فيما بعد.

يرى خبراء السياسة انه حينها فقد الرئيس الأمريكي كلينتون شعبيته في هذه المناطق وخصوصا بين الأمريكيين ذو الأصول الكوبية والقاطنين في ولاية فلوريدا، اذ كان على الأرجح فوز نائب الرئيس آل غور في الانتخابات والحادث حصل في نفس عام الانتخابات سنة 2000 ويبدو انه خسر أصوات كثيرة بسبب هذا الحادث لصالح منافسة جورج بوش الابن والملفت للنظر انه لولا حادثة أليان جوانزاليس لما سقط آل غور وفاز منافسه جورج بوش الابن الذي كان سببًا رئيسياً في غزو العراق بعكس منافسه الرافض لفكرة خوض هكذا حروب.

ما يعني انه بسبب قضية شخص واحد ممكن يترتب عليه نتائج هائلة كالتي دفع شعب العراق ثمنها باهضا جدا.

أسئلة كثيرة تطرح نفسها حول وباء كورونا الذي اهمله بعض الدول حتى وقعت برجليها غارقة في ساحة عدو لا يرحم .
•هل كورونا ستتسبب في حدوث كوارث اقصادية اكثر؟ وستستمر في حصد الارواح ؟ ام ان نهايته ستكون قريبة.
•هل كورونا هي شرارة الحرب العالمية الثالثة؟

ملاحظة : بلغ عدد الإصابات عالميا الى 615519 والوفيات الى 28717 لحين كتابة هذا المقال .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here