مركز مراقبة الإنترنت في العراق يُطالب بتوفيره “مجانا” خلال حظر التجول

طالب مركز مراقبة الإنترنت في العراق، الخميس، شركات الاتصالات بتوفير إنترنت مجاني خلال فترة حظر التجول، أو زيادة سعاته.

وقال المركز في بيان صحفي “نؤيد الدعوات البرلمانية التي دعت إلى ضرورة توفير إنترنت مجاني خلال فترة حظر التجوال، وهذا أمر يجب العمل به، فدور الشركات اليوم ووزارة الاتصالات يُحتم عليها الوقوف إلى جانب المواطنين في هذا الظرف الاستثنائي”.

وأضاف أن “التلاميذ والطلبة يعتمدون الآن في دراستهم عن بُعد على الإنترنت، لكنهم يُعانون من ضعفه مما يتسبب بمشاكل لهم في إتمام مهامهم الدراسية، لذا على الشركات أن توفر الإنترت بشكل مجاني على الأقل لفترة شهر”.

وأشار “في حال لم تتمكن الشركات من توفير الإنترنت مجاناً، فعليها أن تزيد سعاته وتوفر مساحة أكبر لفائدة التلاميذ والطلبة”.

ودﻋﺖ ﻋﻀﻮ ﻟﺠﻨﺔ اﻻﺗﺼﺎﻻت واﻹﻋﻼم اﻟﻨﻴﺎﺑﻴﱠﺔ ﻫﺪى ﺳﺠﺎد في وقت سابق اليوم الخميس، وزارة اﻻﺗﺼﺎﻻت إﻟﻰ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺧﺪﻣﺔ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ وﺗﻮﻓﻴﺮﻫﺎ ﻣﺠﺎﻧﴼ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻤﻠﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ، ﺑﺼﻔﺘﻬﺎ ﺑﺪﻳﻼ ﻋﻦ اﻧﻘﻄﺎع اﻟﺪوام ﻓﻲ المدارس ﺗﺠﻨﺒﴼ ﻟﻔﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ.

وأطلقت وزارة التربية، نهاية شهر اذار الماضي، تطبيق “الموزابوك” لضمان التواصل بين الطلبة والهيئات التدريسية والتعليمية خلال فترة الانقطاع عن الدوام في المدارس، وذلك بعد نحو عشرين يوما على اطلاقها منصة “نيوتن”.

ويبدو ان المنصة “نيوتن” لم تتلقى رواجا او اهتماما من معظم التلاميذ والطلبة واولياء امورهم لاسباب عدة، بينها عدم توفر الوسائل الالكترونية لدى الاسر المتعففة، فضلا عن ضعف شبكة الانترنت في عموم البلاد والذي يؤدي الى صعوبة الوصول للمنصة.

وتوقفت الدراسة بشكل عام في العاصمة بغداد ومحافظات العراق، إثر تعطيل الدوام الرسمي وفرض حظر للتجول، على رأس قرارات عدة للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقرر مجلس الوزراء العراقي تمديد حظر التجول في عموم البلاد الى الحادي عشر من نيسان المقبل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here