البيان رقم (3) صادر عن لجنة الطوارئ لمنظمات المجتمع المدني بشأن جهود الحكومة …

والمنظمات الدولية في تجهيزات مرافق العزل الأولي والمحجر الصحي وحماية الطاقم الطبي والفريق المساعد والمتطوع

عدن – خاص

تشير الجهود المبذولة من قبل وزارة ومكتب الصحة العامة والسكان وبالتعاون مع المنظمات الدولية ومنها منظمة الصحة العالمية في إطار مساعي مواجهة جائحة فيروس كورونا COVID-19 التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى إنها لا تفي بالاستعداد التام فيما يتعلق بالتأهب والاستجابة من الخدمات الصحية والذي يمكن من خلالها تقديم الرعاية الصحية إذا لا سمح الله وظهرت حالات لمرضى مصابون سواء أكان ذلك في مركز الفرز والعزل الأولي (مبنى الكميتي هول) أو المحجر الصحي، في ظل تسخير الموارد والدعم المقدم، فقد تبين بحسب زيارة نفذتها لجنة الطوارئ لمنظمات المجتمع المدني وبمرافقة الأستاذة عفراء الحريري المحامية، بأن هناك العديد من الترتيبات الإجرائية لا يزال يتطلب توفيرها، في إثبات جدية العمل وبما يتوافق مع الالتزامات التي قطعها المعنيون في تأمين الاحتياطات الممكنة من واقع مسئولياتهم بما فيها الآتي:

– استكمال العمل على إنهاء الترميمات لمبنى (كميتي هول) وتزويده بالاحتياجات للرعاية الطبية والعلاجية التي تجعل منه مركزاً للفرز وللعزل الأولي.

– تزويد المحجر الصحي (مركز الأمل) بالاحتياجات الطبية والعلاجية الكافية من ذلك أجهزة التنفس الصناعي والذي أتضح توفير كمية قليلة منها بعدد 7 أجهزة لا غير، بما لا يتناسب مع العدد المطلوب.

– تأمين احتياجات مخازن الأدوية الصيدليات في توفير الأدوية العلاجية اللازمة لحالات الأمراض المزمنة، من ذلك مرض السكر والضغط والقلب… وغيرها.

– مراعاة تزويد مرافق خدمات الرعاية الصحية (مركز الفرز/ العزل الأولي والمحجر الصحي) بالكادر الطبي المتخصص ضمن الاحتياطات الممكنة في التعامل مع الحالات المرضية العرضية وحاجتها للرعاية الصحية، بما في ذلك الاحتياجات الخاصة للنساء في الصحة الإنجابية.

– من الأهمية بمكان توفير النفقات التشغيلية لمركز العزل الأولي والمحجر الصحي، بما يسهم في تخفيف عبء وصعوبات الجهود الذاتية للطاقم الطبي والفريق المساعد والمتطوع، وبما يمكنهم من تأدية مهام المناوبة، وفي ضمان استحقاقاتهم وتأمين احتياجاتهم من ذلك الغذاء ووسائل النقل مع مراعاة احتياجات الكادر النسائي الطبي والعاملات في الرعاية الصحية.

– وضع أولويات الاهتمام في تأمين الحماية الواجبة للطاقم الطبي والفريق المساعد والمتطوع، وذلك في توفير مستلزمات الوقاية من انتقال الفيروس لهم بالقدر الكافي وبأعلى جودة  من بدلات للباس ونظارات…وغير ذلك، بما يضمن سلامتهم وتشجيعهم على أداء مهامهم في الرعاية الصحية.

-الأخذ بعين الأهمية توفير التدريب حول مواجهة جائحة فيروس كورونا COVID-19 وإجراءات السلامة المهنية وذلك للطاقم الطبي والفريق المساعد والمتطوع مقدمي خدمات الرعاية الصحية في (مركز الفرز/ العزل الأولي والمحجر الصحي).  

– ضرورة تدريب أفراد الأمن والشرطة حول مواجهة جائحة فيروس كورونا COVID-19 وكيفية التعاطي مع الوضع إذ لا قدر الله وانتشر المرض وتقديم المساعدة للمواطنات والمواطنين ضمن الإجراءات الاحترازية بالمنع وحظر التجوال وبتأدية واجبهم بشكل إنساني وتقديم يد المساعدة للصحة.  

– التعامل بشفافية في توفير المعلومات الدقيقة والإحصائيات حول نتائج حالات الاشتباه بفيروس كورونا COVID-19 التي يتم فحصها.   

كما نلفت الانتباه إلى التأثير السلبي لانعكاسات الصراع والمماحكة السياسية والمتزايد  بشكل غير متوقع على مسار التدابير الإجرائية في التأهب والاستجابة لمواجهة جائحة فيروس كورونا COVID-19، وندعو الجميع من أطراف اتفاق الرياض: الحكومة والمجلس الانتقالي والسلطة المحلية لمحافظة عدن إلى مراعاة هذا الوضع الخاص وتجنيبه صراعاتهم وخلافاتهم وآثارها القوية في الحد من قدرة جاهزية مرافق خدمات الرعاية الصحية ( مركز العزل الأولي والمحجر الصحي) وفي إثقال كاهل المعنيين بتقديم الخدمات الصحية أو عرقلة عملهم.

إننا في لجنة الطوارئ لمنظمات المجتمع المدني إذ نتابع الإعلان المتكرر وبكل رجاء من الله تعالى في إبقاء اليمن خالية من الوباء ومن عدم ظهور مصابون به، إلا أننا ندرك أهمية التدابير الاحترازية والوقاية والحماية بالاستفادة من تجارب البلدان التي ينتقل فيها بشكل نشط في أوساط المجتمع، الأمر الذي يقتضي تحمل أعلى قدر من المسئولية في اتخاذ الاحتياطات الممكنة من التجهيزات لتعكس تلبية الاحتياجات الخاصة لمرافق خدمات الرعاية الصحية المطلوبة في مواجهة جائحة فيروس كورونا COVID-19 وبطريقة ضرورية ومتناسبة مع المخاطر التي تم تقييمها في هذا الصدد، ويجب أن يتم دائماً بالتوافق التام مع معايير حقوق الإنسان.

 

صادر عن:

لجنة الطوارئ لمنظمات المجتمع المدني

 9 إبريل 2020 – عدن

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here