رئيس حكومة إقليم كوردستان يستذكر مجزرتي قلعة دزة

رئيس حكومة إقليم كوردستان يستذكر مجزرتي قلعة دزة

أصدر رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، اليوم الجمعة 24 أبريل/ نيسان 2020 ، بياناً في الذكرى الـ 46 لقصف مدينة قلعة دزة بمحافظة السليمانية من قبل طائرات النظام البعثي الدكتاتوري.

بارزاني قال في بيان بالمناسبة ،  ” قصف النظام البعثي الدكتاتوري مدينة قلعة دزة في 24 من نيسان عام 1974، لينفذ مذبحة أسفرت عن استشهاد وجرح المئات من الأبرياء وتدمير المدينة، وكان معظمهم من طلبة جامعة السليمانية حين كان مقرها في المدينة ” .

رئيس حكومة إقليم كوردستان ، أضاف ” ولم تتوقف آلة الدمار والخراب عند هذا الحد ، فقد عاد النظام البعثي في مثل هذا اليوم عام 1982 لينفذ جريمة أخرى بمهاجمته مظاهرة منددة بمذبحة قلعة دزة ، ففتح النار على المحتجين مما أسفر عن استشهاد الكثيرين “.

وختم ” تحية إجلال وإكبار لشهداء المجزرتين .. وستبقى ذكراهم خالدة للابد ” .

Masrour Barzani پابەندین#

@masrour_barzani

On 24 April 1974, the town of Qaladze was bombed by the Ba’ath regime, killing 134 people, many of them students. On the same day eight years later a large number of protesters were shot in the same town. We mourn the martyrs and stand with the survivors of these terrible crimes.

فيديو مُضمّن

هذا وكانت اربع طائرات من
نوع ( سوخوي ) مع طائرتان من نوع ( توبوليف) تابعة لجيش النظام العراقي السابق ظهرتا في الساعة العاشرة من صباح الـ 24 من ابريل/ نيسان 1974 في سماء مدينة قلعةدزة وامطرت المدينة بمختلف انواع الذخيرة الحربية من صواريخ وقنابل فوسفورية ورشقات من مدافعها الرشاشة واختتمها ببضعة قنابل نابالم حارقة (محظور استخدامها دولياً) ، لتترك المدينة بعد نحو ساعة من القصف المكثف وقد ارتكبت مجزرة مروعة ، فغدت شوارع المدينة وازقتها ، دوائرها الرسمية والمباني المخصصة للجامعة واحيائها السكنية بركة من دماء اكثر من 350  ضحية بريئة و 750 جريحا باصابات مختلفة الى جانب الاضرار المادية الجسيمة التي لحقت بالمباني والطرقات والاسواق .
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here