مناشدات لدعم شريحة مهمشة.. علاج مرضى “اللوكيميا” مفقود في العراق

دعا عضو مجلس النواب السابق حسام العقابي، اليوم الجمعة، الجهات المسؤولة وذات العلاقة الى توفير التخصيصات المالية اللازمة لشراء علاج مرضى سرطان الدم “اللوكيميا”، مشيرا الى أنه تسلم عشرات المناشدات من تلك الشريحة للوقوف الى جنبهم ودعم قضيتهم نتيجة صعوبة مرضهم وتكاليفه الباهضة.

وقال العقابي إن “هناك العديد من المناشدات التي وصلت الينا من مرضى سرطان الدم اللوكيميا يشيرون فيها الى حجم معاناتهم وخطورة ما يؤول اليه وضعهم الصحي، بعد ان فقد العلاج الخاص بمرضهم من المستشفيات والمراكز التخصصية لامراض الدم وبحال توفر فانه يكون بسعر باهض جداً قد يصل الى ١٣٠٠ دولار شهريا”، مبينا ان “هذه الفئة مهمشة جدا والتي يتراوح عدد افرادها مابين 800 – 1000 مريض والتي لايوجد اهتمام لوضعهم الخطير تدعو للوقوف معها بتوفير علاجات هذا المرض وضمن حصص شهرية كما هو معمول به للامراض المزمنة”.

واضاف العقابي، ان “هناك العديد من المخاطبات التي ارسلناها الى بعض الجهات ذات الاختصاص، وبانتظار التجاوب الانساني من قبلها عموما، ومن وزير الصحة خصوصا، والتعاون وتركيز الجهود بغية حل هذه المشكلة وتخصيص المبالغ المالية المطلوبة للتعاقد مع شركة مختصة بغية توفير هذه العلاجات باسرع وقت ممكن”، مشددا على “اهمية دور الاعلام في التركيز على هذه الحالات الانسانية ودعم المواطن البسيط والمحتاج من خلال تسليط الضوء على معاناتهم”.

وسبق أن وجهت جمعية مرضى اللوكيميا في العراق، نداءات استغاثة بشكل متكرر إلى الجهات المعنية للتدخل في توفير العلاجات الأساسية لأكثر من 2000 مريض.

وبحسب تقارير صحفية، يعاني المرضى في العراق، الإهمال من قبل وزارة الصحة والجهات المعنية، بسبب عدم توفر الأدوية الكافية لعلاجهم والتخفيف من معاناتهم، بسبب الفساد والصفقات المشبوهة في عمليات إستيراد الأدوية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here