فيتو يبدد آمال سائرون بعزل رئيس البرلمان: ندخل بأزمات مضاعفة

يبدو أن العراق يتجه إلى أزمة جديدة مع تحرك تحالف سائرون بزعامة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مجددا، لإقالة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وأعلن تحالف “سائرون” أنه وأطراف سياسية أخرى يتبنون إقالة الحلبوسي من منصبه، وأن ذلك يعود إلى “الإشكالات والملاحظات المؤشرة على أداء الحلبوسي، منها انحيازه لمكونات سياسية معينة على حساب كتل أخرى، وعدم محاسبته للفاسدين ولقتلة المتظاهرين وتعطيله جلسات مجلس النواب”، بحسب ما صرح النائب عن “سائرون” حسن الجحيشي لـ(المدى) قبل ايام.

وجاءت التحركات مباشرة بعدما أعلن التحالف أنه سيقدم ورقة مطالب إلى الحلبوسي، وفيها سقف زمني “لتصحيح مساره في رئاسة مجلس النواب وتقويم عمله التشريعي والرقابي”، متهما إياه بالتقصير في الجلسات.

وكان الحلبوسي قد جاء باتفاق سياسي بين تحالف “سائرون” وكتلة الفتح، “لكن لا يعني ذلك أن الكتل لا يمكنها أن تنقلب على ما اتفقت عليه سابقا من أجل تأمين مصالحها أو ارتفاع سقف مطالبها، بحسب المحلل السياسي العراقي الدكتور علي المعموري”.

ويضيف المعموري، أن “كتلة سائرون على وجه الخصوص نموذج بارز لهذا النوع من الابتزاز السياسي، حيث تتبع الكتلة الزعيم الصدر، وهو الذي تحالف مع رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي ومن ثم انقلب عليه وتحالف مع رئيس الوزارء التالي حيدر العبادي ومن ثم سحب دعمه عنه ليفشل في الوصول إلى دورة ثانية، ومن ثم دعم رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قبل أن يسحب دعمه ليضطر إلى الاستقالة”.

وبينما يشير الجحيشي إلى أن سبب تحرك تحالف سائرون من أجل إقالة الحلبوسي هو ضعف الأداء التشريعي والرقابي، يقول المعموري إن “هناك أسبابا أخرى تعود إلى الخلافات السياسية بين الكتل وسياسة الابتزاز السياسي الذي تعود عليه العراق خلال السنوات الماضية، وعلى رأس ذلك موضوع تقسيم الوزارات والمكاتب والمناصب الحكومية بين الكتل الرئيسة الكبرى”.

وقامت كتلة “سائرون” في العام الماضي أيضا بعمل مشابه حين طالبت بإقالة الحلبوسي. وأشار المعموري إلى أن “كتلة سائرون عودتنا على استغلال الخلافات السياسية من أجل الوصول إلى مصالحها”.

وبينما أشار عضو كتلة “سائرون” الجحيشي إلى أن سبب تحركهم لإقالة الحلبوسي هو العدد القليل للقوانين الصادرة والتي لم تتعد تقريبا 60 تشريعا، قال النائب البرلماني في كتلة البناء في تحالف الفتح، عباس الزاملي: “أعتقد أن رئيس البرلمان كان محايدا لدرجة كبيرة ولم يفشل في إدارة الجلسات والدليل أن المجلس كان منتجا لكثير من القوانين”.

وتحتاج إقالة رئيس مجلس النواب العراقي إلى موافقة 84 نائبا في حال تحقق النصاب بحضور 165 نائبا من 329 نائبا هم عدد أعضاء البرلمان.

ويعارض تحالف الفتح وأطراف سياسية أخرى داخل البرلمان، إقالة الحلبوسي.

وقال عباس الزاملي عضو كتلة البناء في تحالف الفتح لـ”موقع الحرة”: “بالوقت الحاضر نحن لسنا مع إثارة المشاكل وتأزيم الوضع السياسي لما يمر به البلد من ظروف صحية واقتصادية”.

ويستبعد المعموري نجاح مسعى تحالف “سائرون” بسبب أن لديهم فقط 54 نائبا في المجلس كما أن الكتل الأخرى تعارضهم في هذا المقترح.

لكن تحالف سائرون أعلن جمعه 130 توقيعا لإقالة الحلبوسي، ويبقى فقط اكتمال النصاب في الجلسة التي سيحددها من أجل التصويت، لكن التحالف لم يتقدم حتى الآن بطلب رسمي لذلك.

واعتبر تحالف القوى العراقية، وهو تكتل سني، تحرك تحالف “سائرون” بمثابة “استهداف سياسي للسنة”، حيث تعارف العراق فيما بعد 2003 على أن رئاسة البرلمان من نصيب السنة الذين يقدمون المرشح، ولكن على الكتل الأخرى أن توافق عليه أيضا كي يمر في البرلمان.

ويرى المعموري أن إقالة الحلبوسي “ستدخل العراق في أزمة سياسية ثانية حيث من الصعب أن تتفق الكتل على بديل في فترة قصيرة”.

وأوضح أن “الشارع العراقي يواجه موجة جديدة من الاحتجاجات، والحكومة الجديدة تعاني من أزمات متعددة، منها الوضع الصحي والتدهور الاقتصادي وتحدي الجماعات المسلحة، وعليه فإن إقالة رئيس البرلمان مع صعوبة الحصول على بديل له ستدخل البلد في أزمة مضاعفة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here