العراق يسجل طفرة بوفيات كورونا.. والصحة العالمية تعد بملايين الجرعات خلال 2020

أعلنت وزارة الصحة، أمس الخميس، تسجيل ١٤٦٣ اصابة جديدة بفايروس كورونا و٨٣ حالة وفاة و٥٦٣ حالة شفاء.

وقالت الوزارة في بيان تلقت (المدى) نسخة منه: “تم فحص (١٠٥٧٨) نموذجا في كافة المختبرات المختصة وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (٤١٣٩٦٦)”، مشيرة الى أن “مختبراتها سجلت الخميس (١٤٦٣) إصابة”.

واوضح البيان انه تم تسجيل “٥٦٣ حالة شفاء”، مقابل ٨٣ حالة وفاة.

ولفتت الى أن “مجموع الإصابات بلغ ٢٥٧١٧، منهم ١١٣٣٣ تماثلوا للشفاء، فيما يرقد ١٣٥٢٨ في المستشفيات منهم ٢١٢ في العناية المركزة”.

وفي سياق متصل، قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، إن المنظمة تأمل في إنتاج مئات الملايين من جرعات لقاح لفيروس كورونا هذا العام وإنتاج ملياري جرعة بحلول نهاية عام 2021.

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية تضع خططا للمساعدة في تحديد من ينبغي أن يحصل على أولى الجرعات فور الموافقة على لقاح، وستكون الأولوية للعاملين على الخطوط الأمامية في مكافحة الفيروس مثل الطواقم الطبية والأشخاص الأكثر عرضة للخطر بسبب السن أو الإصابة بأمراض أخرى ومن يعملون أو يقيمون في أماكن يسهل فيها انتقال العدوى مثل السجون ودور الرعاية.

وقالت سواميناثان: “يحدوني الأمل والتفاؤل، لكن تطوير لقاح أمر معقد، ويصاحبه الكثير من عدم اليقين”. وأضافت: “الأمر الإيجابي هو أن لدينا الكثير من اللقاحات ومناهج العمل، لذا حتى وإن فشل اللقاح الأول أو الثاني، يجب ألا نفقد الأمل أو نستسلم”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here