في ختام اجتماع الدورة (43 ) وزراء الشباب والرياضة العرب يعتمدون (40 ) نشاطا شبابيا ورياضيا

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

أختتمت اليوم الاحد الخامس من يوليو 2020 م الجاري فعالبات اجتماع مجلس وزراء الشباب والرياضه العرب بنسختها ( 43 ) والذي عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس تحت مظلة جامعة الدول العربية بمشاركة وزراء الشباب والرياضة العرب ماعداوزراء الشباب والرياضة في كل من ( السودان – جيبوتي – البحرين ) ومثل العراق معالي وزير الشباب والرياضة عدنان درجال .

تناول الاجتماع تسليم رئاسة المجلس الوزاري من السيد الحسن عبيابه وزير الشباب والرياضة بالمملكة المغربية إلى الدكتور الطالب سيد أحمد وزير التشغيل والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، ومناقشة المشروعات التي تم تنفيذها خلال الفترة السابقة، بالإضافة إلى المشروعات المزمع إقامتها أونلاين أو في الدول العربية بعد انقضاء جائحة فيروس كورونا خلال الدورة الجديدة للمجلس.

تقدم الدكتور أشرف صبحي بالشكر لكل من الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية والدكتورة هيفاء أبو غزاله الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية علي الجهد المبذول منهم من أجل العمل الارتقاء بمنظومة العمل في ملفات قطاعي الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية،

وتوجه أيضاً بالشكر لمعالي الدكتور عثمان الفردوس وزير الشباب والرياضة بالمملكة المغربية لرئاسته الدورة رقم (٤٢) لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وأيضاً لمعالي الدكتور الطالب سيد أحمد وزير الشباب والرياضة بالجمهورية الموريتانية ورئيس الدورة الحالية رقم (٤٣)، متمنياً له كل التوفيق والنجاح في عمله.

كما توجه بالترحيب للسادة الوزراء الذين يشاركون للمرة الأولى في المجلس الوزاري وهم العراق، تونس، ليبيا، السودان، ولبنان.

حيث أكد صبحي أن مشاركة الشباب في ظل الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع من توقف للنشاط خاصة من فيروس كورونا المستجد (COVID-19)، وأيضاً التحديات الأخري التي تواجه مجتمعاتنا العربية كالإرهاب والبطالة والركود الإقتصادي، كان دافعاً أكبر لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب للعمل علي توفير وتنفيذ البرامج أون لاين لجذب أكبر عدد ممكن من الشباب لاستثمار طاقات الشباب وقدراته التي يتميز بها، بالإضافة إلى الاتفاق علي تنفيذ أنشطة طبيعية يتم تنفيذها خلال الفترة الثانية من العام الحالي على أمل أن تعود الحياة تدريجياً في الفترة القادمة، حيث تعتبر هذه البرامج بمثابة المحك الحقيقي لتفاعل الشباب وتبادل الخبرات والثقافات وتوطيد أواصر الصداقة بينهم.

مضيفاً أنه تم الاتفاق علي إطلاق مشروع جائزة التميز للشباب العربي والتي تهدف إلى تكريم الشباب العربي أصحاب المبادرات المتميزة التي تخدم الوطن العربي، بالإضافة إلى تكريم بعض الرموز العربية التي كان لها الفضل في إثراء الحركة الشبابية أو الرياضية في الوطن العربي، على أن يتم إعداد كتيب يتضمن معايير واضحة عن المشروع متضمنة كل التفاصيل.

وفي كلمته أعرب الدكتور الطالب سيد أحمد وزير التشغيل والشباب والرياضة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية عن سعادته برئاسته للدورة رقم (٤٣) لمجلس وزراء الشباب والعرب، مقدماً الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لكل الدعم المقدم من طرفه، وللسيد الحسن عبيابه وزير الشباب والرياضة بالمملكة المغربية علي ما بذلوه من مجهود كبير في إدارة المجلس في دورته الـ 42في الظروف التي مرت بها البلاد كلها،

مضيفاً أنه سيتم العمل في الفترة المقبلة بصورة أكبر علي تنفيذ البرامج والمشروعات من أجل الشباب والعمل علي أن يستفيد منها قطاع أكبر من الشباب، وجعل البرامج تتناول القضايا التي يهتم بها الشباب بصورة أكبر، كما تتيح فرص لإبداع الشباب والعمل علي التطوير وإستغلال قدراتهم.

وفيما يلي نص مشروع بيان مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب :-

نحن وزراء الشباب والرياضة العرب نظراً للظروف التي يمر بها العالم من انتشار فيروس كوفيد 19 المستجد مما استوجب علينا عقد اجتماعاعبر تقنية الفيديو كونفرانس لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب اليوم الاحد الموافق 5 يوليو 2020 في إطار تنفيذ البيان الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري بتاريخ 6 مايو/ آيار 2020، بشـأن التعامل مع تبعات جائحة كوفيد 19.

بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية -الامانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب العرب – برئاسة الجمهورية الموريتانية الاسلامية، رئيس الدورة العادية 43 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، وذلك لمناقشة المواضيع التالية:

تقرير وتوصيات مجلس ادارة الصندوق العربي للأنشطة الشبابية والرياضة.

تقرير وتوصيات الدورة (65) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والمتضمن:

أولا : توصيات اللجنة الفنية الشبابية المعاونة للمجلس والتي تضمنت المواضيع التاليه:

اللقاء السابع عشر لشباب العواصم العربية

مؤتمر نصرة القدس الشريف

مؤتمر التمكين ا لاقتصادي للشباب

برنامج تمكين الشباب العربي

برنامج رحلة المشاعر المقدسة لشباب الدول العربية

منتدى الشباب العربية الاوروبي

مؤتمر حول الشباب ما بعد جائحة كورونا

صالون الشباب العربي

جلسة حوارية حول الشباب العربي والعمل التطوعي

جلسة حوارية حول الشباب العربي والثورة الصناعية الرابعة

جلسة حوارية: ماذا يريد الشباب العربي للوصول لأهداف التنمية المستدامة

نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي

بغداد عاصمة الشباب العربي لعام 2020.

جائزة التميز للشباب العربي

ثانيا: توصيات اللجنة الفنية الرياضية المعاونة للمجلس والتي تضمنت المواضيع التاليه:

البرنامج العربي المتقدم في الاستثمار في المنشآت والهيئات الرياضية.

دورة التشريعات والانظمة الرياضية

دورة تدريبية في مجال التسويق والاعلام الرياضي

ندوة متخصصة في المسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي في القطاع الرياضي الغير رسمي

البطولة العربية الاولى للالعاب الالكترونية عبر الانترنت.

المنتدى العربي الاول للعاملين بالشباب والرياضة العرب.

المهرجان العربي للرياضة النسوية,

ثالثا: التباحث حول ما تضمنه البيان الصادر بالتمرير عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بشأن التعامل مع تبعات جائحة كوفيد 19.

وإذ نثمن الجهود التي تقوم بها الجمهورية الاسلامية الموريتانية رئيس مجلس وزراء الشباب للدورة الحالية ، وجهود جمهورية مصر العربية رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية.

وإذ نقدر ونثمن جهود الدول العربية التي بادرت بوضع خطط وطنية للتصدي لانتشار وباء الكورونا المستجد والتخفيف عن أثاره على الاجتماعية والاقتصادية خاصة على الشباب .

فإننا نعرب عن تقديرنا للأمانة العامة لجامعة الدول العربية – قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة الشباب والرياضة – الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لتنظيمها هذا الاجتماع الاستثنائي الضروري والهام في ظل الظروف الراهنة .

وبعد الاستماع إلى مداخلات معالي السيدات والسادة وزراء الشباب والرياضة العرب عن الوضع الحالي الناتج عن وباء كورونا المستجد في بلدانهم والجهود التي بذلت من أجل احتواء هذه الأزمة،

فإننا نؤكد نحن وزراء الشباب والرياضة العرب على ما يلي:

العمل على تنفيذ الانشطة المدرجة على اجندة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب افتراضياً الى ان يجد جديد,

أهمية تبادل المعلومات والخبرات بين وزرات الشباب والرياضة العرب في الدول العربية بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب من اجل ضمان نجاح الانشطة والبرامج الشبابية والرياضية.

تكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بالتعاون مع خبراء الشباب والرياضة بإعداد دراسة تعنى باحتياجات ومتطلبات الشباب ما بعد جائحة كورونا,

تنظيم العديد من الفعاليات حول ادارة الازمات لتوعية الشباب للتعامل مع أي حدث طارئ في المستقبل وذلك بالتنسيق مع وزارات الشباب والرياضة العرب.

اطلاق جائزة التميز للشباب العربي وتشكيل لجنة عليا للاشراف على الجائزة برئاسة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب وعضوية الدول الراغبة ،ودعوة الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالاعداد لمعايير الجائزة .

إبراز الجهود العربية المبذولة في مجال تمكين الشباب في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتعزيز التواصل بين الدول العربية الأعضاء وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر في هذا الشأن.

التضامن مع الشباب الفلسطيني في كفاحه ضد ممارسات سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، ودعم نضاله ضد الاستيلاء على الاراضي بالقوة والاستيطان والجدار وتهويد القدس .

الابقاء على اجتماعات مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ومكتبه التنفيذي ولجانه الفنية المعاونة في حالة انعقاد دائم في المواعيد التي ستحدد لذلك وتكليف الأمانة الفنية بتنفيذ ما تتضمنه من قرارات وتوصيات.

توجيه الشكر الى الدكتور/ اشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية على دعم الصندوق ب 50000$ (خمسون الف دولار) بالاضافة الى مساهمة جمهورية مصر العربية في الصندوق العربي للانشطة الشبابية والرياضية وقدرها 85000$ (خمسه وثمانون الف دولار)

شكر صاحب السمو الملكي الامير/ عبد العزيز بن تركي الفيصل – وزير الرياضة بالمملكة العربية السعودية على تنازلها عن الدعم المقدم من الصندوق العربي للانشطة الشبابية والرياضية التي ستنظم بالمملكة العربية السعودية عام 2021.

شكر معالي شما بنت سهيل المزرعي – وزير الدولة لشؤون الشباب بدولة الامارات العربية المتحدة على استضافتها لاجتماع الدورة 44 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب والاجتماعات المصاحبة بدولة الامارات العربية المتحدة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here