بعد توقيع اتفاق تعاون عسكري مع حكومة السراج …هل تحتل تركيا ليبيا

حسن منصور، صحفي ليبي مستقل

بعد توقيع اتفاق تعاون عسكري مع حكومة السراج …هل تحتل تركيا ليبيا

وقع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار خلال زيارته إلى طرابلس في 4 تموز / يوليو اتفاقاً للتعاون العسكري مع ممثلي حكومة الوفاق الوطني. تم التوقيع خلف الأبواب المغلقة ولكن التفاصيل القليلة التي تم تسريبها لوسائل الإعلام كافية لتأكيد أن حكومة الوفاق الوطني تبادلت فعليًا سيادتها الشكلية للدعم التركي في المواجهة ضد الجيش الوطني الليبي والبرلمان الليبي في طبرق.

ينص الاتفاق بين تركيا وطرابلس على أن حكومة الوفاق الوطني هي ضامنة للمصالح التركية في ليبيا. المعنى الحقيقي وراء ذلك هو أن الحكومة برئاسة فايز السراج وضعت المصالح التركية رسمياً قبل الشواغل الوطنية في ليبيا. كما منحت حكومة الوفاق الوطني تركيا ترخيصاً رسمياً بإنشاء قواعد عسكرية على الأراضي الليبية.

لا شك أن هذه التنازلات مهمة لأنها منحت جميع الجنود الأتراك حصانة دبلوماسية. وهذا يعني بشكل فعال أن المحتلين الأتراك الذين يسيرون في الأراضي الليبية يحصلون على عددًا من الامتيازات المهمة، مما يمنحهم ميزة قانونية تفرَقهم عن السكان الأصليين.

علاوة على ذلك ، فإن الحصانة الدبلوماسية تتوفر إمكانيات جديدة لنقل المقاتلين الأجانب و الأسلحة بما في ذلك الذخائر المحظورة دوليًا في انتهاك لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا.

منذ بداية العام ، أرسلت تركيا أكثر من 15،000 المرتزقة السوريين إلى ليبيا، بينهم الأطفال ، الذين تم تجنيدهم في محافظة إدلب السورية حيث درَبوا في المعسكرات التركية. بالإضافة إلى ذلك ،قد تم اكتشاف أن الحملة التركية لتجنيد المقاتلين لا تقتصر على سوريا ، بل تشمل اليمن أيضًا.

ويسهل الاتفاق الجديد نقل المقاتلين الأجانب إلى ليبيا. تخلت حكومة الوفاق عن حقها على الأقل في التفتيش من السفن والطائرات التركية وسمحت لأنقرة بإنشاء قواعدها العسكرية و هي خارجة عن الولاية القضائية الليبية. في ظل هذه الظروف ، يتمكن الأتراك من إرسال أكبر عدد من المرتزقة والأعضاء السابقون في المجموعات الإرهابية كما يرونه مناسبًا دون أي قيود أو معرفة بالعالم الخارجي.

في الواقع ، تعتبر سياسة تركيا في ليبيا قوة استعمارية في التجسد الجديد للولاية طرابلس ، المستعمرة السابقة للإمبراطورية العثمانية. أفادت منظمات حقوق الإنسان بأن عدد من الطائرات التركية مع أعضاء الجماعات المتطرفة على متنها هبطت في طرابلس في اليوم التالي بعد توقيع الاتفاقية.

من خلال التوقيع على الاتفاقية الجديدة ، تعهد فايز السراج وحكومته بالولاء لتركيا وتخلصوا من أي ادعاء بكونه زعيما لليبيا. بدورها ، لا تزال تركيا مترددة في إعلان طرابلس مستعمرتها ، لكن هذا الستار الرفيع لن يخفي الواقع القبيح وراءه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here