الأبوذيّة في الحِكمة والإرشاد

الأبوذيّة في الحِكمة والإرشاد
د. حسن كاظم محمد
تمهيد: إن الأبوذيّة في أدب الشعر الشعبي تتألف من أربعة أبيات، الثلاثة الأولى تنتهي بثلاث كلمات متجانسة في الحروف متغيرة في المعنى (ويسمّى هذا بالجناس)، والبيت الرابع ينتهي بالياء المشددة والهاء الساكنة، ويسمى القفل. وقد دخلت الأبوذية في أغراض كثيرة كالرثاء، والغزل، والحِكَم والإرشادات المفيدة. وسوف أقدّم للقارئ الكريم نموذج من النوع الأخير متمنياً أن تنال استحسانه وهي من بحر الوافر.

في حقّ الجار على الجار:
گالولي صدگ حقّي عْـله جاري
وگالـو لازم أتــحــمّــل وجـاري
ولا أعـتب، وخلّـي الأمر جـاري
زيـن وشـيـن نِــتـحـمّـل سِـوِيّـه
∞ ∞ ∞ ∞
إن الصديق الحر من يسعى معك، ومن يضر نفسه كي ينفعك:
صِديج الأولّي ما تِلگه مِـنّه
أگولـنْ إنـته مِـنّه بـدون مِـنّه
وگولن هوَّ نِعمه الـباري مَنَّه
وگولن جـوهره وَكْثَـر بْـمِـيّه
∞ ∞ ∞ ∞
ليس من السهولة الحصول على الصديق المخلص في هذا الزمان:
أدوِّر عالـصديق الزين وَسعـه
بـين الخَلَگ وبّلـدان وَسعـه
وريد اطّيه نسبة تِسعـه تِسعـه
شلون الگاه مو سَهله القضيّه
∞ ∞ ∞ ∞
اليد الواحدة لا تصفّق:
شْمالي مْـتَـيِّـه حسابي شْمالـي
ما أعـرف جـنـوبي من شِمالي
تـدري لـو صِـرت إنـته شِـمالي
أصـيرن إيـد الـك يِـمـنه گُـوِيّـه
∞ ∞ ∞ ∞
في ردّ الإساءة بالإحسان:
ناقص لـو إجاني وشـتـَّمَـنـّي
عَـنّه شْراح أگـول وشاتّمـَنّي*
أنـذرْ إله حُـولي وشـات مِـنّي
دلـيـلي كامل آنه وطِـيـبه بِيـَّه
* (بمعنى ماذا أتمنى)
وإلى اللقاء

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here

By continuing to use the site, you agree to the use of cookies. more information

The cookie settings on this website are set to "allow cookies" to give you the best browsing experience possible. If you continue to use this website without changing your cookie settings or you click "Accept" below then you are consenting to this.

Close