في موشور النقد (دراسات في قصص عبد الستار البيضاني ورواياته) للدكتورة رباب هاشم

في موشور النقد (دراسات في قصص عبد الستار البيضاني ورواياته)

للدكتورة رباب هاشم

رنا صباح خليل

يطلعنا كتاب في موشور النقد الصادر عن دار تموز ديموزي للدكتورة رباب متضمنا ما تناوله الأدباء والنقاد من دراسات نقدية للروائي عبد الستار البيضاني، ولكي نوجز الحديث عن كتابا من هذا النوع علينا السوح بعيدا نحو جماليات الابداع، ومرافئ ملكوت الذات التي تأخذنا من ضيق العالم الى الاتساع والرحابة ذلك ان للوصول الى فهم مهضوم وواضح لما يقدمه اي أديب وهو مستغرق في عوالمه التي يضعها بين ايدينا لتقطر معرفة واحساسا في نصوص ذات قيمة وأثر بارز ليس بالأمر السهل وهو ما يدعونا كمتلقين الى استقراء حقيقي للمنجز من خلال النقاد وما يقدمونه وفقا لمناهجهم الثقافية والنقدية الحديثة متبنين قضية الحضور والتواصل حسب اختلافهم الفكري والايديولوجي .فالقارئ يطرح على نفسه سؤالا بديهيا مفاده لماذا نقرأ الروايات؟ وهذا السؤال لا تجيبه الا قراءة مثل هذه الكتب التي قد تخرجنا من مطرقة ماسلو المعروفة والتي تدعو لمعرفة كل شيء من دون الركون الى جانب معرفي واحد إذ يقول ماسلو” من المغري عندما تمتلك مطرقة ان ترى كل شيء كما لو كان مسمارا” وهذا القول على ما يحمل من سخرية يدعونا لاستيعاب زوايا متعددة ووجهات نظر مختلفة فمن منا لا يؤمن بأهمية القص والروي وقدرته على استقطاب الكثير من شرائح المثقفين والمهتمين بالأدب؟

افتتح الكتاب بمقدمة تطرقت فيها الدكتورة رباب الى تأصيل أدب البيضاني وامتداده وبدايات الابداع لديه ومشارب الفن القصصي واولى ارهاصاته وكيفية ارتقاؤه سلالمه موضحة نزوعه نحو سمة الاسطرة الكاشفة عن الجوانب الذاتية والنفسية للشخصية الانسانية الشعبية البسيطة من خلال فنه، مع ارشفة مبسطة لأعماله ثم تدرجت الى الخوض في تصنيف انتمائه والجيل الذي مثله ضمن موضوع (عبد الستار البيضاني رحلة العمر والابداع)متطرقة للمناصب التي تقلدها في مضمار الصحافة والأدب مختتمة ذلك بعمل تعداد اولي لمنجزه الذي ذكرت من خلاله مجموعاته القصصية وهي ( اصوات عالية / قصص مشتركة عام 1983، قلعة النساء 1990، الثنائيات 1993، مآتم تنكرية 2000، تحت خط الحب 2012، المسلات 2016) ومن الروايات (عطش على ضفاف الدانوب 2004، لجوء عاطفي 2004) وجميعها عن دار الشؤون الثقافية العامة عدا أصوات عالية فهي من مطبعة معلى في بغداد .

السردية النمطية ودفعها بشكل غير خطي لكسر افق التلقي عند القارئ وبذلك تتجدد العملية السردية لديه في مجمل اعماله وقد تم تناول ذلك في رسالة ماجستير للطالب بديع لبنان عبد الرزاق.

قسم الكتاب الى قسمين جاء القسم الاول مخصصا للدراسات النقدية حول القصص وهي على التوالي:

1ـ اسطورة الحياة والموت في مجموعة” تحت خط الحب” للقاص عبد الستار البيضاني للدكتور حسنين غازي لطيف.

2ـ في علم نفس الابداع هل نجح البيضاني في اسطرة الواقع لحسين سرمك.

3ـ القصص والخيال الخلاق لعلي حسين عبيد.

4ـ البحث عن الملاذ والصفاء الروحي، قراءة في قصص البيضاني لجاسم عاصي.

5ـ الاسطورة والأسطرة في قصص البيضاني لقيس كاظم الجنابي.

6ـ قراءة في قصة الرجل التمثال لصادق ناصر الصكر .

7ـ قلعة البيضاني ـ صمت ذكوري مخترق بالمسؤوليات لمحمد قاسم الياسري .

8ـ العبور بالمألوف الى الاستناد في قصص قلعة النساء لجاسم عاصي.

9ـ مآتم تنكرية / قصص عراقية باللغة الاسبانية لسيف الدين كاظم.

10ـ مآتم تنكرية صورة أولية لواقع مندثر لسيف الدين كاظم.

11ـ مآتم البيضاني التنكرية لصباح الانباري.

12ـ قناع الجنون في مآتم تنكرية لحسن النواب.

13ـ قراءة في قصص (قلعة النساء) ليوسف الحيدري .

14ـ الاسطورة وأسطرة الواقع في مآتم تنكرية لقيس كاظم الجنابي.

15ـ الإثارة في القصة القصيرة للدكتور احمد اسماعيل النعيمي.

16ـ الواقع وانسانية الحدث في مآتم تنكرية لإبراهيم سبتي.

17ـ مسحوق الخفاش وقصيدة الفراغ لكمال عبد الرحمن.

18ـ في قصة رغيف النهر (مثيولوجيا الواقع) استقراء عباس خلف علي.

19ـ مآتم تنكرية مديات التحليل للدكتور محمد ابو خضير .

20ـ مآتم تنكرية اصوات الحرمات لسلام حربة.

21ـ مسحوق الخفاش محاولة جديدة لأسطرة الواقع لحسين سرمك .

22ـ اشكالية التحليل الاشاري المفترض في مآتم تنكرية ليعرب السالم .

23ـ بنية الموت قراءة في قصص مسحوق الخفاش لمحمد علي النصراوي.

24ـ مآتم تنكرية الأسطورة الحقيقية لسلام نوري.

25ـ انماط من رنين القص العراقي مآتم تنكرية الذاكرة الحية لريسان الخزعلي .

26ـ فلسفة الثنائيات في مجموعة البيضاني لعلاء مجذوب عبود.

27ـ البنية المكانية في قصص مآتم تنكرية لصادق ناصر الصكر.

28ـ نشوء الخلق في ثنائيات البيضاني لمحمد شاكر السبع.

29ـ احادية الموضوع ثنائية القص لاسماعيل عيسى.

30ـ الثنائيات حركة التداخل والسرد الخارجي لعيسى حسن الياسري.

31ـ من دلالات الأنا الى دلالات العالم لمحمد قاسم الياسري.

32ـ النزوع الكوني في بنية السرد القصصي قراءة في ثنائيات البيضاني لعلي حسين عبيد.

33ـ مستويات السرد في الثنائيات لجميل الشبيبي.

34ـ قراءة في المجموعة القصصية الثنائيات لمحمد علي النصراوي.

35ـ المفارقة في مآتم تنكرية لرزاق ابراهيم حسن.

36ـ نشوء الخلق في ثنائيات البيضاني لمحمد شاكر السبع.

37ـ انطباعات ذاتية عن ثنائيات البيضاني لميسلون هادي.

38ـ شكل القصة ومضمونها لعبد الستار ناصر.

39ـ انثوية الرمز وتنوع الانساق الحكائية قراءة في قصص قلعة النساء للبيضاني للدكتور محمد صابر عبيد.

40ـ السرد الصافي في قصص البيضاني لباقر جاسم محمد.

41ـ عندما يقترب السرد من حساسية الواقع للدكتور رباب هاشم حسن.

وجاء القسم الثاني من الكتاب متضمنا الدراسات النقدية للروايات وهي كالآتي:

1ـ عطش على ضفاف الدانوب رواية الذات مرجعا لشكيب كاظم.

2ـ عطش على ضفاف الدانوب صراع الذات وديمومة الحياة لحيدر عبد الرضا.

3ـ لجوء عاطفي لضياء الخالدي .

4ـ حضور النكهة العراقية في رواية عطش على ضفاف الدانوب لعلي حسين عبيد.

5ـ تداخل الازمنة واشارات القصد في رواية عطش على مغلق الدانوب لعلي لفتة سعيد.

6ـ الروي المزدوج قراءة تفسيرية في رواية عطش على ضفاف الدانوب لعبد العزيز ابراهيم.

7ـ في رواية عطش على ضفاف الدانوب الطريق الى الوطن يمر من فوهة القلب لفؤاد العبودي.

8ـ عطش على ضفاف الدانوب الخطاب المتعدي ومستويات الدلالة للطفي جميل محمد.

9ـ رواية جديدة لعبد الستار البيضاني لجوء عاطفي في قطار يسير لنصيف فلك.

10ـ من يمنح جيل الحرب لجوئا عاطفيا لحسين سرمك حسن.

11ـ رواية لجوء عاطفي للبيضاني النزوع الى الاستعارة المتخيلة لحسين سرمك .

12ـ قراءة في رواية لجوء عاطفي للبيضاني لحسين سرمك حسن.

13ـ تجربة القص في لجوء عاطفي لشوقي كريم.

14ـ اصدارات لجوء عاطفي للبيضاني لعامر حمزة.

15ـ الزمن الانساني الذي تخر له الذكريات لمحمد الاحمد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here