كتاب صدام الأسود

Image preview  23    ثلاث و عشرون خبيراً منهم الدكتور صاحب الحكيم يصدرون الكتاب الأسود لصدام حسين باللغة الفرنسية منهم وزير الخارجية الفرنسية السابق برنار كوشنر.


باريس- “ا. ف. ب“: وكالة  الأنباء الفرنسية A F P

اصدر 23 اختصاصياً في القضايا الدولية والعراق ، منهم الدكتور صاحب الحكيم ، كتابًا باللغة الفرنسية ،  بعنوان «الكتاب الاسود لصدام حسين» LE LIVRE NOIR DE SADDAM HUSSEIN يكشف التاريخ المعاصر لهذا البلد منذ تولي حزب البعث السلطة في 1968 .

ويقدر عدد ضــحايا الرئيس العراقي السابق بـ 000 000 2 “مليونين” .
ويأتي الكتاب، الذي اشرف عليه كريس كوتشيرا الكاتب والصحافي الملم بالقضية الكردية منذ أكثر من 30 سنة ، ومؤلف كتب مرجعية عديدة حول هذا الموضوع، في 700 صفحة.

ويعتبر الوزير الفرنسي الاشتراكي السابق برنار كوشنير الذي عمل في 1974 في المنطقة الكردية العراقية مع منظمة «اطباء بلا حدود» التي ساهم في تأسيسها:

 أن «صدام كان احد اسوأ طغاة تاريخ العالم»

وأنه كان «من الضروري والملح التخلص منه”.
ويرى الرئيس الفخري للاتحاد الدولي لحقوق الانسان باتريك بودوان :

أن سياسة صدام حسين كانت تقوم على «جرائم الحرب» و«جرائم ضد الانسانية» و«الإبادة» وايضا «النزوح القسري» للسكان في العراق و«تعذيب» المعارضين.
وأجمع واضعو الكتاب خصوصا أندريه بوبار الاستاذ في الحقوق في جامعة مونتريال على ضرورة :

«قيام العراقيين بمحاكمة» صدام حسين الذي يعتقله الاميركيون منذ كانون الأول«ديسمبر» 2003م.

ويستعرض الكتاب «حملة الأنفال» ضد الاكراد في مطلع 1988 التي اوقعت ما بين000 100 و 000 180 مائة و مائة و ثمانين ألف قتيل ومفقود حسب كوتشيرا.

وكذلك قصف حلبجة بالسلاح الكيميائي (000 5 آلاف قتيل) بالاضافة الى عمليات «الترحيل» لا سيما العراقيين من أصل ايراني، كما يزعم نظام #صدام_المجرم عام 1980م ..

وكذلك قتل و تعذيب و اختفاء آلاف الأشخاص من الشيعة ، في المقابر الجماعية ، وقمع أفراد هذه الطائفة ، و إعدام المراجع و علماء الدين ، مثل عائلة الحكيم ، الذين اختفوا في مقابر جماعية ، و ضرب الاهوار ، و إغتصاب النساء و تعذيبهن ، و قتلهن …  “.

#الدكتور_صاحب_الحكيم

مقرر حقوق الإنسان

لندن

2020 تموز 

Image preview

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here