(توجه شيعة العراق..للخليج.. كبديل عن ايران)..وليس (للمحيط العربي الاقليمي- مصر والشام)

بسم الله الرحمن الرحيم

(توجه شيعة العراق..للخليج.. كبديل عن ايران)..وليس (للمحيط العربي الاقليمي- مصر والشام)

بالموضوع.. نضع اسباب اطمئنان العراقيين وشيعتهم خاصة.. لدول الخليج.. بنقاط.. واسباب عدم اطمئنانهم للتوجه للمحيط العربي الاقليمي (مصر والشام.. الخ).. مع ذكر (كل تاريخ العراق الاسود لعشرات السنين قبل 2003) هو بسبب ما صدر للعراق من هذا المحيط العربي الاقليمي المشؤوم (مصر والشام)..

ونبين حقيقة غافلة عن الكثيرين ان (العقبة).. امام توجه العراق للخليج عبر العقود الماضية

هم (سنة العراق العرب) الذين توجههم لعقود لسوريا والاردن ومصر وتركيا.. بحكم هيمنت الاديولوجية القومية البعثية القادمة من سوريا.. غرب العراق.. والتي حكمت العراق بانقلابات عسكرية قسرية (البكر- صدام).. .. .. و..الناصرية والاخوانية من مصر ايضا من غرب العراق.. وحكمت عبر (عبد السلام عارف وعبد الرحمن عارف).. بانقلابات عسكرية دموية ايضا.. وليس (شيعته العرب) بوسط وجنوب العراق الذين توجههم لجنوبه للخليج..اساسا عكس ما يتصور البعض.. ولا ننسى (بان الموصل اقرب لحلب ثقافيا ومذهبيا وجغرافيا منها لبغداد، وحلب اقرب للموصل منها لدمشق لنفس الاسباب)..

حتى ان الخليج نفسه كان يطلق عليه تسمية عراقية جنوبية (خليج البصرة)

قبل ان يتم التامر على كارزمية العراق خليجيا من قبل مصر بتغيير اسم الخليج من خليج البصرة الى الخليج العربي، المهم نعرض اسباب اطمئنان العراقيين وشيعتهم العرب خاصة للتوجه للخليج :

1. دول الخليج ليست دول طاردة للسكان.. بالمقابل مصر والشام دول طاردة للسكان وتهدد ديمغرافية العراق.. والتاريخ الاسود للعمالة المليونية المصرية بالعراق بالعقود الماضية شاهد على ذلك.. ونشاط المصريين خاصة بالعراق بالحركات المتطرفة كتنظيم القاعدة مثلا حتى تزعموها كابو ايوب المصري زعيم للقاعدة بعد الزرقاوي الاردني.. (لنتبه الزرقاوي.. اردني الجنسية).. و(ابو ايوب .. مصري الجنسية) وكلاهما من دول غرب العراق.. (المحيط العربي السني الاقليمي)..

2. دول الخليج دول ثرية .. يمكن ان تساعد العراق بالاستثمارات .. وكذلك فتح ابوابها للعمالة العراقية العاطلة عن العمل.. بالمقابل مصر والشام دول فقيرة كل همها جعل العراق سوق للفائض البشري المصري و السوري بالعراق.. وجني اموال من العراق.. كما تفعل مصر والاردن من الحصول على نفط عراقي باسعار تفضيلية في وقت ملايين العراقيين تحت خط الفقر.

3. دائما العراقيين وشيعتهم يستشهدون بدول الخليج ورفاهيتها ونجاحها باعمار مدنهم ونهوضهم.. بالمقابل دول المحيط الاقليمي العربي كمصر والشام.. دائما تصدر للعراق الحركات الثورية الفاشية الدينية او القومية فتزيد انقسام وتشرذم العراقيين..

4. دول الخليج ليست دول اديولوجية.. اي لا تتبنى انظمتها فكرا لتصدير الثورة سواء دينية او قومية او غيرها.. وشعوبها مستقرة داخليا.. في حين الشام والمصر وكرا للحركات المتطرفة الدينية والقومية.. وكان لها دور مرعب بالعراق عبر نقل بؤر الفتن التي شقت المجتمع العراقي المتنوع القوميات والطوائف والاديان.

5. دول الخليج عاداتهم وتقاليدهم.. اقرب لشيعة العراق بوسط وجنوب العراق.. وكذلك للتشابه القومي والمذهبي لشيعة العراق مع ملايين من ابناء الخليج بالمنطقة الشرقية من السعودية و البحرين خاصة.. بالمحصلة شيعة العراق طبيعيا ليس لديهم توجه للشرق للفرس .. ولا للغرب للشام ومصر.. بل بحكم الجغرافية والطبيعة والديمغرافية تاريخيا توجه سكان وسط وجنوب العراق للخليج.

6. كل التحالفات كمجلس التعاون العربي.. (العراق والسودان و اليمن ومصر).. فشلت.. على قول صدام عند تاسيس هذا المجلس (جدي اجدي من امجدي).. اي اشارة لعدم رفاهية تلك الدول اقتصاديا.. في حين مجلس التعاون الخليجي على الاقل بقى صادما لعقود.. منذ تاسيسه عام 1981.. رغم الهزة التي حصلت بسبب توجه قطر الشاذ عن دول الخليج بالسنوات الماضية.. بتبنيها المتطرفين (حركة الاخوان المسلمين)..

7. الارهاب جاء للعراق من سوريا الاسد حليف ايران من غرب العراق باعتراف رجل ايران نفسه نوري المالكي الذي اتهم دمشق بدعم الارهاب منذ 2003 والايام الدامية ببغداد.. في وقت الحدود العراقية مع الخليج (السعودية والكويت) باعتراف الاجهزة الامنية العراقية هي الاكثر امنا.. وخاصة ان المخدرات تاتي للعراق من ايران اساسا وسوريا، والمليشيات فرخت بالعراق من قبل ايران.. والاحزاب الاسلامية الفاسدة الحاكمة اليوم مدعومة من ايران وكثير منها اسس داخل ايران بالثمانينات..

8. رغم علم الجميع بان (بريطانيا) من وضعت عراقيل امام توجه العراق للخليج.. عكس امريكا التي عام 2008 عبر وزير الدفاع الامريكي وقتها.. (روبرت جيتس) الذي دعى دول الخليج بضم العراق الى مجلس التعاون الخليجي.. من اجل احتواء طموحات ايران.. ولكن الاجندة البريطانية (الاخوانية من الحزب الاسلامي العراقي وحزب الدعوة) وشركاءهم بالعملية السياسية.. عرقلوا ذلك .. فبريطانيا تنرعب من بروز قوة نفطية كبرى (العراق والسعودية) ان يدخلون تحالف اقليمي.. وهذا ما يرعب ايران ومصر ايضا..

9. هناك حقيقة (السنة العرب).. عبر حكمهم للعراق لعقود.. كصدام وعبد السلام عارف والبكر.. الخ.. كانوا مثيرين للازمات مع الخليج .. ثانيا: (العرب السنة بالعراق يتحكم شعبيا بهم الاخوان المسلمين وهم اديولوجية مرتبطة بمصر حيث نشأتهم .. وبايران وتركيا وقطر.. حيث توجههم).. وهم بخلاف مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج ما عدا الشاذة قطر.. ثانيا (الحركات القومية العربية البعثية والناصرية..) كانت تحرك الشارع السني لعقود.. وكان هؤلاء ايضا عوامل ازمة مع دول الخليج.. علما (لا يؤخذ شيعة العراق العرب اليوم بطبقة سياسية مرفوضة شعبيا ثار عليها الشيعة بانتفاضة تشرين وقاطعها بانتخابات 2018)..

10. التاريخ الاسود لسوريا ومصر بدعم الانقلابات والمؤامرات بالعراق على اسس اديولوجية قومية فاشية.. ذات نزعة طائفية .. ادت لمذابح بالموصل وكركوك وبغداد وغيرها من بقاع العراق.. كلها تجعل العراقيين وشيعتهم العرب بحالة نفور من المحيط العربي الاقليمي (مصر والشام).. وهم اقرب للتوجه للخليج ..

بالمحصلة شيعة العراق.. بغالبيتهم ومركز ثقلهم بوسط وجنوب العراق (العرب الشيعة)

هو مع توجه العراق لجنوبه.. اي (لدول الخليج).. وليس (لغربه).. المحيط العربي الاقليمي (مصر والشام).. فشيعة العراق غير مستعدين ان يستبدلون شرا بشر اخر.. ونقصد هم يريدون الخلاص من شرور ايران ولا يعني ذلك الرجوع للوراء لزمن الانقلابات العسكرية والحركات القومية الفاشية التي عانى منها العراق من المحيط العربي الاقليمي .. بما صدر له من اديولوجيات صفراء قومية ناصرية من مصر.. وبعثية من سوريا.. واخوانية من مصر.. الخ…

اما السنة العرب بالعراق تواجههم التاريخي نحو (الغرب) لسوريا والاردن ..

وبالموصل هناك تواجه طبيعي للانضول (تركيا).. .. لذلك نجد الحركات الهدامة القومية العربية والاسلامية الاخوانية عمدت على وضع اسفين بين العراق والخليج من جهة.. وبين العراق والمجتمع الدولي الغربي من جهة ثانية.. لذلك نجد من وقف وعرقل جعل العراق بمركز الثقل بالشرق الاوسط بحلف بغداد بالخمسينات .. هي (مصر).. عبر اجندتها القومية .. الناصرية والبعثية.. وصلت لحد شطب حتى اسم (خليج البصرة) .. واستبداله باسم (الخليج العربي).. في وقت مصر لم تشطب اسم (قناة السويس) وتسميها (قناة العرب).. مما يدل على حقد دفين للمصريين ضد اي مركزية وكارزمية عراقية بالشرق الاوسط وهذا ما لا يخفى على احد.

فالحركة الطبيعية التاريخية لشيعة العراق.. منذ القدم هي للخليج.. لذلك عمدت قوى غير محبة للعراق .. لوضع عقبات امام العراق وتوجهه الخليجي.. منذ عقود ولحد الان.. نفذتها اجندة قومية عربية مرتبطة بمصر.. واجندة اسلامية مرتبطة بايران والاخوان المسلمين..كلها مرتبطة ببريطانيا.

وننبه:

الزرقاوي غير اسم تنظيم الشام بالعراق للتوحيد والجهاد بعد 2003 لكثافة المصريين بالتنظيم الذين جلبهم صدام بالعقود الماضية.. ضمن مشروع بعثي للتلاعب الديمغرافي في العراق..

………………….

واخير يتأكد لشيعة العراق بمختلف شرائحهم.. ضرورة تبني (قضية شيعة العراق)…. بعشرين نقطة.. كمقياس ومنهاج يقاس عليه كل من يريد تمثيلهم ويطرح نفسه لقياداتهم .. علما ان هذا المشروع ينطلق من واقعية وبرغماتية بعيدا عن الشعارات والشموليات والعاطفيات، ويتعامل بعقلانية مع الواقع الشيعي العراقي، ويجعل شيعة العراق يتوحدون ككتلة جغرافية وسياسية واقتصادية وادارية.. ينشغلون بأنفسهم مما يمكنهم من معالجة قضاياهم بعيدا عن طائفية وارهاب المثلث السني وعدائية المحيط الاقليمي والجوار، وبعيدا عن استغلال قوى دولية للتنوع المذهبي والطائفي والاثني بالعراق،.. والموضوع بعنوان (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي:

https://www.sotaliraq.com/latestarticles.php?id=222057#axzz4Vtp8YACr

سجاد تقي كاظم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here