التوقعات الحاسمة لنهج المجتمع في التنمية العالمية

التوقعات الحاسمة لنهج المجتمع في التنمية العالمية
بقلم: يوسف بن مير
مراكش
ظهرت أنظمة تم وضعها لتنظيم مشاركة المجتمع المحلي في التنمية منذ أكثر من 70 عامًا كوسيلة لمعالجة الفقر من خلال إشراك الناس في تصميم مبادراتهم وأنشطتهم الخاصة. واليوم ، يُعتبر على نطاق واسع النهج المسيّر من الناس للتنمية وسيلة لإنشاء مشاريع مستدامة لتعزيز النمو الإقتصادي والتعليم والصحة. ومع ذلك ، فإنه لا يخلو من التحديات والقيود ، وبالتالي فقد قوبل بالعديد من الإنتقادات. وبالنسبة لأولئك من الذين يدعمون ويشجعون التنمية التشاركية (PD) ، يجب أن نسأل أنفسنا ما الذي يتعين علينا القيام به من أجل ضمان أقصى قدر من التجارب المنتجة والمحسنة للحياة للمجتمعات التي نعمل معها ، وفي الوقت الذي نحن فيه.

التحدي الأول: لا توجد أدلة موثقة كافية على أنه ينتج عن التنمية التشاركية تغيير قابل للقياس.
ليس لدينا الكثير من الأدلة كما ينبغي على فعالية طويلة الأمد للتنمية التشاركية تؤدي إلى زيادة الدخل وتحسين المدارس وتعزيز الأمن الغذائي والعدالة بين الجنسين والوحدة الاجتماعية وما شابه ذلك. نحن بحاجة إلى دراسة حول مدى حقيقة هذه النتائج واستدامتها. التأكيد الشائع هو أنه إذا كان الناس يشاركون في صنع القرار والعملية كانت تفاعلية في الواقع بين المشاركين ، فهذا في حد ذاته دليل كاف. ولكن هذا ليس هو الحال. أجل ، هناك فوائد من المشاركة في حوار مع أعضاء المجتمع الآخرين ، ولكن لا يوجد ما يكفي من التقييم والرصد لإثبات التغيير الأساسي والدائم الذي يحتاجه الناس.

يجب أن يؤكد أعضاء المجتمع المحلي وشركاؤهم معًا فكرة أن العملية ليست الهدف ، حتى مع وجود مزايا تمكينية للسكان المحليين الذين يخططون معًا ، مثل زيادة الوعي الذي يمكّن المشاركين من اتخاذ قرارات أدق. لا يمكن للمرء أن يصفها بأنها ناجحة ما لم تؤدي إلى الارتقاء بحياة الناس – من حيث خلق الوظائف ، والمياه النظيفة ، والفصول الدراسية المجهزة ، والمدرسين المدربين ، والصحة العامة ، وما إلى ذلك – بطريقة يمكننا القيام بها وقياسها. ولسوء الحظ ، غالبًا ما تقوم المنظمات الخارجية التي تقيس التغييرات بجمع البيانات المحلية دون تنسيبها إلى الناس من حيث جاءت من أجل إبلاغ تصميماتهم للمستقبل الذي يسعون إليه. مثل هذه الممارسات هي استخراجية وغير أخلاقية وغير مفيدة ، وهي بحاجة إلى التغيير. يجب على المجتمعات المحلية ومؤيديها ، من جانبهم ، ضمان – من خلال الكتابة والتحدث والدعوة الاستراتيجية – أن تخبر تجاربهم ممثليهم وصانعي السياسات في توجيه البرامج لتكون أكثر مساعدة في معالجة حقائق المجتمعات.

التحدي الثاني: الإعتماد المفرط على التقنيات المعروفة يمكن أن يعيق النجاح.
مشاركة الناس في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم أمر جيد بشكل جوهري. غالبًا ما يفترض الممارسون أن التطوير الذي سينتج سيكون من بين أمور ٍعديدة ناجحًا بالطرق الصحيحة مثل رسم خرائط المجتمع ، أو رسم خرائط تقييم الخيارات ، أو الرسم البياني المؤسسي ، أو إنشاء التقويم الموسمي ،. قد يلتزم البعض بالتقنيات و “صواب” المسعى ، على غرار اليقين الديني ، ونادراً ما يشككون فيه. ومع ذلك ، فإن هذه الأساليب ليست مخططات ، وكونها صارمة للغاية في تطبيقها لا تؤدي تلقائيًا إلى النتائج التي نرغب فيها.

من الحكمة تذكير أنفسنا بعدم الإلتزام بالتركيز المفرط على المنهجية في جهودنا لتحقيق أهدافنا. في الواقع ، إذا كان حوار المشاركين يسير بفاعلية في اجتماع مجتمعي ، فيمكننا أن ننحي جانبا الأساليب المقصودة ونترك العملية تمضي قدما بشكل عضوي. وفي حين أنه قد يكون لدينا التزام أيديولوجي عميق تجاه التنمية التشاركية ، فإننا لا نبرر ذلك إلا إذا كان منتجًا وفعالًا. نحن نؤمن بها لأنها تجعل الإستدامة ممكنة ، ودخلًا جديدًا ، والصالح الذي يمكن تحقيقه. لا يمكننا أن ندع هذا الالتزام يتعكّر أو ينتقص من الوظيفة الأساسية للمشاركة كما هو الحال في تعزيز التنمية البشرية. الأساليب هي أدوات يمكن تطبيقها حيث قد تجدها المجتمعات مفيدة ، وليس بالضرورة استخدامها إذا كانت التدابير البديلة أو التقليدية أو حتى الارتجالية قد تُفضّل وتحقق التقدم.

التحدي الثالث: قد لا تترجم النجاحات على المستوى المحلي إلى تغيير منهجي واسع النطاق.
إن مشاركة المجتمع في تحديد وتنفيذ المشاريع – زراعة الأشجار وإدارة النفايات والتعاونيات النسائية – كلها أمثلة على التطور الإيجابي. ومع ذلك ، فإننا لا نرى دائمًا أن هذه الإجراءات تؤدي إلى تغيير هيكلي ، أو في إصلاح القوانين ، أو حقوق الملكية ، أو المؤسسات المجتمعية ، أو هيكل السلطة السياسية. تحتاج هذه الحركات على المستوى الجزئي إلى إحداث تحول هيكلي وطني وعالمي لإطلاق إمكانات البشرية حقًا. وتهدف الشراكات الجوهرية بين القطاعين العام والخاص على مستويات المجتمع المختلفة إلى دعم أولويات السكان المحليين. وهذه تؤدي إلى تنمية المجتمع ونموه ، وهي عملية صعبة وتطورية يحتمل أن تكون جذرية وليست مفاجئة. بدلا من ذلك ، يحدث مع مرور الوقت وبإرادة متضافرة.

يمكننا أن نشير إلى البرامج الفردية والسياسات الوطنية التي ظهرت أو أبلغت من خلال التجارب على مستوى المجتمع. وفي المغرب ، من الأمثلة على مدى نجاح المبادرات التجريبية المحلية التي اكتسبت زخمًا وطنيًا للإصلاح هو الإقراض بدون مقابل للأراضي العامة الخاضعة لسلطات الوزارات المختلفة ، وكذلك تلك التابعة لطائفة اليهودية المغربية ، حتى تتمكن المجتمعات الزراعية من زراعة مشاتل أشجارالمثمرة التي يحتاجونها بشدة. وعلى الصعيد العالمي ، سيكون التحفيز الإقتصادي للحكومات الوطنية في مواجهة التفكك المتفشي الذي أحدثه الوباء جيدًا للغاية إذا تم توجيهه إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم على مستوى المجتمع المحلي التي بإمكانها إعادة بناء حياة الناس. إن التأثير الكلي لتحقيق إرادة التنمية الذاتية للشعب (من خلال شراكة متنوعة) سيشجع التضامن بين القطاعات ، ويجعل سلطة اتخاذ القرار لامركزية ، ويغير الهيكل الإجتماعي لصالح تعزيز الإدماج المحلي لتعبئة النمو. يستغرق التغيير العميق وقتًا وعمقًا جديًا من الطاقة لتوسيع التطبيقات عبر مساحات أكبر ، ويشكّل مجموع أجزائها صدى خاصاً بها مع القادة والقوى الإجتماعية الكلية لقبول وصولها. إن التحدي الذي نواجهه هو تحقيق نطاق مستدام ومنتشر ، مع عائدات ذاتية التوليد لدفع وتعميق التوسع عبر المجتمعات المحلية.

التحدي الرابع: ُينظر إلى المجتمعات المحلية على أنها تتمتع بقدرات غير محدودة ، بينما تتجاهل قيودها في كثير من الأحيان.
تعتبر فكرة المجتمعات على أنها متناغمة وموحدة وتوافقية فكرة مثالية. إنها تتغاضى عن خلافاتها وطبقاتها وصراعاتها على السلطة. إن فكرة امتلاكها لموارد كافية وتمكين جميع الأعضاء على قدم المساواة أو تحفيزهم على قدم المساواة يقلل من عدم المساواة الإجتماعية المتأصلة الموجودة. جميع أشكال الإانقسام التي نراها في العالم – الجنس ، العمر ، الطبقة ، العرق ، المكان الذي تعيش فيه ، ما ترتديه ، ما تنميه ، أفراد عائلتك ، عشيرتك ، وأكثر – تتجلى داخل المجتمع. لقد مر ممارسو التنمية التشاركية بتجارب يومية لرؤية المجتمعات بشكل واقعي كأماكن يمكن أن يكون التخطيط فيها صعبًا ، ويمكن أن يكون حشد الجميع أمرًا صعبًا ، ويمكن أن يكون التواصل متوترًا ، ويتأثر أحيانًا بالضغائن والأجيال المتعنتة حيث يمكن أن يعيق قلائل أناسا ً كثيرين. ويمكن أن تكون محاولة إشراك أفراد المجتمع أمرًا شاقًا وعاطفيًا وغالبًا ما تكون صاخبة وغاضبة.

ومع ذلك ، تفترض التنمية التشاركية بشكل مبرر أن الناس قادرون على قيادة التغيير وإدارة النمو إذا تم منحهم الدعم الكافي ، والذي غالبًا ما ينطوي على تسهيل أو توسط من طرف ثالث للمساعدة في التنسيق والتفاعل الشامل. المشاركة الواسعة في بيئة مادية أو افتراضية لتحديد أهم تغيير مطلوب ليست حدثًا عفويًا ، ولكنها تتطلب مثابرة محكميها. ومع ذلك ، فلنكن واضحين أيضًا: ليس البحث الدائم عن الحل والإجماع بين أعضاء المجتمعات هو السبب الرئيسي للنمو الضعيف في مجتمع محلي. بدلاً من ذلك ، عادةً ما يكون النقص الكبير في التمويل والمعرفة والقدرات فيما يتعلق بكيفية الحصول عليها هو ما يمنع تحقيق أفكار الناس. يجب على الكيانات العامة والخاصة ذات النوايا الحسنة على المستويين الوطني والدولي ، من أجل تلبية الإحتياجات الملحة للناس في عصرنا ، البحث عن جميع القنوات القيمة التي تقدم التمويل مباشرةً للمجموعات المحلية التي لديها مشاريع مجتمعيّة جاهزة للتنفيذ.

التحدي الخامس: يمكن لسلطة الميسرين التشاركيين التأثير بلا مبرر على قرارات المجتمع.
للميسرين مركز مؤثر بطبيعته أو حتى موثوق به أو يتمتع بسلطة. إذا لم يتم تدريبهم بشكل صحيح على طلب معلومات الناس والإستماع إليها وعكسها ، فإنهم يسيئون استخدام وظائفهم الموكلة إليهم. وكلما زاد حدوث ذلك ، كلما كان انعكاس الرغبات المحلية أقل دقة وتأثيرًا على المشاريع. وبالنسبة لميسري التنمية التشاركية ، فإن التضمين أو الإندماج في اجتماع لمجتمع محلّي ليس تلقائيًا ، ولا يوجد أي ضمان بأن يتم سماع كل صوت – وبأن أولئك الذين لا يملكون أرضًا أو مهمشين سيكونون جزءًا من الحوار. في البداية ، يتطلب هذا الأمر الكثير من العمل على الرغم من أن الإجتماعات اللاحقة تصبح أكثر دعمًا ذاتيًا وأقل حاجة إلى التيسير الخارجي. وعندما يستخدم الميسرون رأسمالهم الإجتماعي السياسي لتشكيل المشاريع وتحريف الحوار ، فإن ذلك يقوض العملية الخاصة بالمجتمع. ومع ذلك ، فإن الميسرين الأكثر فاعلية لا يسمحون بترك رأس المال هذا دون إنفاق ، لكنهم بدلاً من ذلك يدافعون عن فوائد أكبر للأرامل والأيتام وأولئك الذين يعانون من أقسى تجارب الحياة. كما أنهم على يقين من أن أي وداد يتم خلقه سينعكس على الشركاء والجهات المانحة لإلهام مساهماتهم الإضافية.

يمكن أن يساعد التقييم النقدي في تسليط الضوء على أفضل طريقة تمكننا من تحسين عملنا في خدمة الآخرين. ينبغي على مشجّعي التغيير الإجتماعي الذي يحركه المستفيدون أن يأخذوا في الاعتبار أن تحدياتنا لا تشير على الإطلاق إلى أن نهجنا محكوم عليه بالفشل لجعل الاستدامة غير قابلة للتوصيل. وبدلاً من ذلك ، فإنهم يحرصون على أنه يجب أن نكون أكثر صدقًا في قياساتنا ، وأكثر مرونة في إجراءاتنا ، وأكثر طموحًا في توسيع نطاق المجالات المتزايدة ، وأكثر إلحاحًا وابتكارًا في تأمين التمويل ، وأكثر لاأنانية لصالح أولئك الأكثر تضررًا.

د. يوسف بن مير عالم اجتماع ورئيس مؤسسة الأطلس الكبير في المغرب

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here