المالكي يعلق على “التطبيع” الإماراتي الإسرائيلي ويعده “ذلاً وهواناً”

أعلن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الجمعة، “رفضه” لكل أشكال التطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أن “تطبيع” الإمارات لعلاقاتها مع تل أبيب يعد “مخالفة صريحة” لمقررات الجامعة العربية، وعودة إلى تثبيت ما وصفه بـ”مخطط الذل والهوان”.

وقال المالكي في بيان “مازالت الخطوات العملية لمشروع كمب ديفيد التطبيعي بين الكيان الصهيوني وبعض الحكومات العربية تتوالى بوتيرة مهينة ومزرية. لقد تجاوز النظام السياسي العربي حدود القيم العربية والإسلامية بمساره التطبيعي مع الصهاينة الذين ولغوا بدماء العرب والمسلمين واستمرأوا اغتصاب الأرض والمقدسات”.

وأضاف أن “مسار التقارب السياسي والاقتصادي مع الصهاينة يعد خيانة للأمانة ولله والمسلمين، وعبورا على التضحيات والفداء الجسيم الذي قدمته الأمة في مواجهة غطرسة التطرف الصهيوني واعتداءاته المستمرة وتآمره على العرب والمسلمين واستمرار الانتهاك الصارخ لقضايا الأمة العادلة في فلسطين وما بروتوكول التعاون بين دولة الإمارات والكيان الغاصب وبمباركة أمريكية إلا حلقة من حلقات العودة إلى تثبيت مخطط الذل والهوان وتضييع الحقوق المشروعة التي اعترفت بها الشرعية الدولية” .

ورأى المالكي أن “هذه الخطوة التي لم تكن متوقعة من دولة الإمارات العربية المتحدة تأكيد على صفقة القرن التي يتغير خارطة المنطقة لصالح الكيان الصهيوني وهذه الخطوة انتهاك ومخالفة صريحة لمقررات الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة عدم الانحياز والمنظمات الدولية الأخرى التي اعترفت بحقوق شعب فلسطين على أرضه وعاصمته القدس الشريف، كما تعد مخالفة لرابطة الدين والاخوة التي تربط العرب والمسلمين”.

وختم المالكي بالقول: “إننا نهيب بالدول العربية والإسلامية ان ترفع صوتها برفض هذا الانهيار السياسي العربي، كما ندعو أبناء الأمتين الإسلامية والعربية إلى التعبير عن رفض واستنكار هذه الخطوة الخطيرة جدا والعمل على إيقافها”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here