أواخر أحداث الثورة الحسينية الخالدة .. القسم الأول

أواخر أحداث الثورة الحسينية الخالدة

القسم الأول

من 1 – إلى 16

* 1- آخر راية وصلت إلى كربلاء كانت راية شمر بن ذي الجوشن في ستة آلاف 6000 رجل ، مساء التاسع 9 من محرم الحرام 61 هجرية ، 680 ميلادية.

* 2- آخر هجوم على كربلاء المقدسة كانت في إنتفاضة شعبان آذار 1991 المجيدة من قبل جيش #صدام_المجرم بقيادة صهره الطاغية حسين كامل التكريتي.

* 3- آخر جثة وُجدت كانت للشهيد جون بن حوي مولى أبي ذر الغفاري ( ثم مولى الإمام علي ، و مولى الإمام الحسن ، ثم مولى الإمام الحسين عليهم السلام ) بعد عشرة 10 أيام ، من واقعة الطف ، أي يوم 20 محرام الحرام .

* 4- آخر من قُتل من أهل البيت ع كان العباس بن علي بن أبي طالب ع .

* 5- آخر من قُتل من الأنصار في كربلاء المقدسة هو سويد بن عمرو بن أبي المطاع الخثعمي ، إستشهد بعد مقتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع .

* 6- آخر خطبة للإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، كانت بعد مقتل أصحابه ، التي بدأها ( يا أهل الكوفة قبحا ً لكم و ترحا ً … ).

* 7- آخر من استشهد من الأنصار هو الموقع بن ثمامة الصيداوي في داخل العراق جُرح َ و استشهد متأثرا ً من جراحه بعد سنة .

* 8- آخر من استشهد من الأنصار هو عمرو بن عبد الله الهمداني الجندعي في خارج العراق حيث أخذ إلى ( عُمان ) كان قد جُرح َ و استشهد متأثرا ً من جراحه بعد سنة .

* 9- آخر من استشهد من آل عقيل بن أبي طالب هو محمد بن أبي سعيد بن عقيل.

* 10- آخر من وصل لحرب الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، هو جيش عمر بن سعد بن أبي وقاص يوم 3 محرم الحرام إلى كربلاء.

* 11- آخر من حمل الرسائل إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ، هو هانيء بن هانيء و سعيد بن عبد الله الحنفي ( الذي استشهد بالنبال دفاعا ً عن الحسين أثناء صلاة الجماعة ظهر عاشور) .

* 12- آخر وصايا الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع ، ثلاثة 3: إلى زينب ع بالصبر فامتثلت ، و إلى أصحابه بالتفرق والذهاب ، فرفضوا ، و إلى نساء أصحابه بالإلتحاق ببني أسد القريبين لتحاشي الأسر ، فرفضن.

* 13- آخر من جاء لنصرة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ع هو الهفهاف بن المهند الراسبي حيث وصل إلى أرض المعركة ، من البصــــــرة ، و رأى خيام الحسين ع و هي تحترق ، و شاهد رفع رؤوس الشهداء على الرماح ، فهجم على الجيش الأموي فقتلوه.

* 14- آخر دعاء للإمام الحسين ع بدأ : ( اللهم متعالي المكان … و انتهي بـ ( فاجعل لنا من أمرنا فرجا ً و مخرجاً .) .

* 15- آخر من توفي بالمدينة المنورة من أصحاب الرسول ص ممن شهد بيعة العقبة هو جابر بن عبد الله الأنصاري وهو أول من زار قبر الحسين ع في يوم أربعينه ، و سلم على الإمام محمد الباقر ع بطلب من النبي محمد ص.

* 16- آخر صلاة صلاها الإمام الحسين ع ظهر يوم عاشوراء ، بأصحابه ، و خلفهم النساء ، تحت سيل من النبال من جند عمر بن سعد ، و كان الشهيد سعيد بن عبد الله الحنفي يقي الإمام بجسده ، حتى سقـــــــــــــط على الأرض شهيداً و به 13 نبلاً إخترقت جسده الشريف ، و خاطب الإمام الحسين ع قائلا ً : أوفيت ُ يا بن رسول الله ، قال نعم. أنت أمامي في الجنة.

يتبع.

#الدكتور_صاحب_الحكيم

سفير السلام العالمي

لندن

محرم 1442 هجرية

آب 2020

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here