الكاظمي يصدر توجيها ‘هاما’ بشأن قضية ‘حقل المذهب في أوراق الدولة’ (وثيقة)

بعد سنوات من التغاضي عنها

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي برفع الإشارة إلى مذاهب المواطنين من الوثائق الرسمية، سيما استمارات القبول في الكلية العسكرية.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع في تصريح لوكالة انباء محلية اليوم (9 ايلول 2020) إن “توجيها صدر برفع الإشارة إلى مذاهب المتقدمين للقبول في الكلية العسكرية العراقية” مرجحاً أن “يشمل الإجراء جميع الاستمارات الرسمية في الدولة العراقية“.  

وأثار نشر وزارة الدفاع استمارات قبول المنتسبين، لغطا في الرأي العام العراقي، نظراً لتخصيص حقل في الاستمارة يحدد مذاهب المتقدمين

ويقول مسؤولون في الوزارة إن الإجراء الذي أثار الاستياء، متبع منذ سنوات عديدة، وهو يستهدف ضمان “التوازن المكوناتي” في الوزارة وفقاً لتعبير المسؤول.

واثارت بعض الوثائق الصادرة من وزارة الدفاع العراقية، والخاصة بقبول طلبة الكلية العسكرية، ضجة واسعة في منصات التواصل الاجتماعي، حيث لاقى ارفاق حقل “المذهب” في استمارات القبول، استنكارا واسعا من الاوساط الشعبية.

يذكر ان هذا الاجراء، تم اعتماده بعد 2003، لهدف تحقيق التوازن المكوناتي في مؤسسات الدولة، وفقاً لمسؤولين عراقيين.

بدوره طالب النائب احمد الجبوري، الاربعاء، القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بفتح تحقيق بشأن ارفاق حقل “المذهب” في استمارة قبول الطلاب في الكلية العسكرية العراقية.

وقال الجبوري عبر تغريدة ان “لجنة القبول لطلاب الكلية العسكرية(دورة 111) وعددهم 250 لم تلتزم بتوزيع المقاعد بعدالة على المحافظات بحسب نسبها: البصرة /صفر، الانبار /صفر، ديالى/23، القادسية /15، بابل/ 27، ذي قار/ 15، نينوى/8.

واضاف انه “في حين اللجنة التزمت بتثبيت المذهب للطلاب”، مطالبا بفتح تحقيق بهذا الامر.

من جهة اخرى، انتقد النائب كاظم الصيادي، اليوم الاربعاء، وزارة الدفاع لإضافة حقل “المذهب” في استمارات قبول طلبة الكلية العسكرية الدورة 111.

وقال الصيادي عبر تغريدة تابعها “ديجيتال ميديا ان ار تي”، إنه “لمن المعيب جدا على وزارة الدفاع إضافة حقل المذهب في حقل قبول طلاب الكلية العسكرية الدورة 111“.

واعتبر الصيادي أن “ذلك يعد اخلالا بالولاء الوطني والعرف العسكري المبني على اساس الولاء للوطن”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط

,
Read our Privacy Policy by clicking here