ترامب يهدّد برد أقوى ألف مرة على أيّ هجوم إيراني

واشنطن: سنمنع طهران من حيازة أسلحة روسية وصينية

{ واشنطن – ا ف ب:  حذّر الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء الإثنين إيران من شنّ أيّ هجوم على الولايات المتّحدة، متوعّداً بأنّ الردّ الأمريكي سيكون “أقوى ألف مرّة”، وذلك بعد تقارير إعلامية أفادت بأنّ طهران خطّطت لاغتيال سفيرة أمريكية انتقاماً لمقتل الجنرال قاسم سليماني.وذكر موقع “بوليتيكو” الإخباري الأمريكي نقلا عن مسؤولَيْن أمريكيَّين لم يكشف عن هويتيهما قولهما إنّ أجهزة الاستخبارات تعتقد أنّ الحكومة الإيرانية تخطّط لاغتيال سفيرة الولايات المتّحدة في جنوب أفريقيا لانا ماركس القريبة من ترامب قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني.وقال الموقع إن هذه الخطّة اكتشفتها واشنطن في الربيع وأصبحت معالمها أوضح في الأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أنّ طهران خطّطت لاغتيال السفيرة ماركس انتقاماً لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.وقال ترامب في تغريدة على تويتر “حسب تقارير صحافية، قد تكون إيران تخطط لاغتيال أو هجوم آخر ضد الولايات المتحدة ردا على قتل الزعيم الإرهابي سليماني”.وأضاف أن “أيّ هجوم من جانب إيران، أيّاً يكن شكله، ضدّ الولايات المتّحدة سيجابه بردّ على إيران سيكون أقوى بألف مرّة”.وتشهد العلاقات بين واشنطن وطهران توترا منذ الثورة الإسلامية، تصاعد مع انسحاب الولايات المتحدة بقرار من ترامب في أيار2018  من الاتــــــــــفاق النــــــووي الموقـــــــــع في  .2015

وفي كانون الثاني الماضي، قتل الجنرال سليماني بضربة جوية في بغداد بينما تدفع واشنطن حاليا باتجاه تمديد حظر مفروض على تسليم إيران أسلحة ينتهي في تشرين الأول وباتجاه إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران.ورفض وزير الخارجية ألأمريكي مايك بومبيو التعليق على التهديد الذي تواجهه لانا ماركس. لكنه قال لشبكة “فوكس نيوز” الإثنين إن “جمهورية إيران الإسلامية هي الدولة الأولى الداعمة للإرهاب في العالم. وانخرطت في جهود اغتيال في جميع أنحاء العالم”.وأضاف أن الإيرانيين”اغتالوا أشخاصا في أوروبا وفي أجزاء أخرى من العالم. ونحن نأخذ هذه المزاعم على محمل الجد”.وتابع بومبيو “نقول بوضوح لجمهورية إيران الإسلامية إن هذا النوع من النشاطات – مهاجمة أي أمريكي في أي مكان وفي أي وقت، سواء كان دبلوماسيا أمريكيا أو سفيرا أو عسكريا غير مقبول إطلاقا”، مؤكدا “سنفعل كلّ ما بوسعنا لحماية كلّ مسؤول في وزارة الخارجية”.

 في غضون ذلك أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة “ستمنع إيران من حيازة أسلحة روسية وصينية”، في الوقت الذي تنتهي فيه صلاحية حظر دولي للأسلحة على إيـــــــران في 18  تشرين الاول المقبل. وقال بومبيو لإذاعة “فرانس إنتر”، إنه “لم يتم القيام بأي شيء حتى الآن للتمكن من تمديد هذا الحظر، بالتالي تحملت الولايات المتحدة مسؤولياتها”، في إشارة إلى الخلافات بين الأمريكيين والأوروبيين في هذا الشأن. وأضاف: “سنتصرف على هذا النحو: سنمنع إيران من حيازة دبابات صينية ومنظومات دفاعية جوية روسية.. كما أن بيع أسلحة لحزب الله ينسف جهود الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون في لبنان”.

 وانسحبت الولايــــــــــــات المتحدة عام 2018  من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وأعادت في أعقاب ذلك فرض عقوبات قاسية على طهران، خاصة على خلفية دعمها للإرهاب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here