عُلماؤونا و آلوعيّ؟

عُلماؤونا و آلوعيّ؟
ألعارف ألحكيم عزيز الخزرجي
في كل قضية و مسألة و تقييم هناك أوزان و معايير تقيس بها القضايا و الاحداث و الأفكار و القيم حتى قيمة الأنسان بل قيمة كل عضو و جزء من بدنه في مباحث الديانات التي درسناها في البحث الخارج, حيث حدّد البعض بأنّ لكل إنسان قيمة معينة البعض يساوي ألف دولار و آخرين قد يصل قيمتهم للملايين و غيرهم أقل و ربما البعض لا يساوي شيئاً بسبب إتجاه الحياة المادية و هكذا, تمّ تحديد حتى قيمة الأنسان و كأنه بضاعة تشترى و تباع! هذه المقدمة القصيرة جداً الكبيرة في معناها هي مدخل لقضية طفت على السّاحة العراقيّة بسبب المقالات و الكتابات و المؤلفات التي وصل عدد كُتّابها لأكثر من 50 ألف كاتب .. و هو رقم هائل لم نشهده في أعظم الدول كأمريكا و روسيا و الصين و إيران التي تعتبر منبع الفكر و الثقافة و الأدب!

و لو حكّمنا المقياس الفلسفي الكوني كمعيار لتقييم الكُتّاب و المقالات أو حتى الرسائل الجامعيّة و الحوزويّة التي من خلالها تعطى درجة الأجتهاد التي تعادل (الدكتوراه) الأكاديمية لرأينا المصائب و العجائب و الفوضى الفكريّة و العلميّة بشكل رهيب!

لذلك فأننا نكاد لا نرى بحثاً جديداً أو مقالاً مُنتجاً أو رسالة مبدعة في مجال من المجالات يطرح أسساً و معادلات و أفكار و نظريات مُبدعة يمكن أن تسبب تقدّم البلد و هذا ما يشهده الجميع على أرض الواقع و على كل صعيد!

أما على مستوى المقالات و الكُتب؛ فحدّث و لا حرج لأنّ معظمها لا تعيش أكثر من ساعة أو يوم في أفضل الحالات و تدخل ضمن المُجترّات و المقالات المكررة مع تغييرات طفيفة و نسبية بين هذا و ذاك .. و هكذا حال الرّوائيّون و الشعراء و الأدباء .. و علّة العلل في هذا الفساد الأخطر من الفساد المالي؛ هو الفساد الفكريّ – الفلسفي – العقائدي حيث أن كُتّابنا و شعرائنا و أدبائنا أنفسهم لم يعوا الدّروس و العقائد الكونيّة و الموضوعات الفكرية التي يطلعون عليها لم يهضموا أهدافها و غاياتها لفقدان الأساسات الروحية و الفكريّة التي حدّدتها الفلسفة الكونية .. فليس بآلضرورة و الامكان أن تعي و تُترجم ما تقرأ و تدعيّ العلم و الأستادية و الوعي حتى لو عكسته عن طريق الكتابة أو الخطابة كبحث و كمقال و موضوع أو حتى كرواية أو قصيدة؛ ما لم تقم بتدريسه و تعليمه للآخرين لوعيه و العمل به, و عندها يمكن القول أنك علمت الموضوع و وعيته حقاً!

و يُمكنك تَنمية و توسيع مداركك و طاقاتك الحقيقيّة بآلمُدارسة و النقاش الأيجابي ألمنتج و المثمر طبق قواعد الحوار و أدب الحديث و تطبيقه لتكون مؤثراً في واقع الآخرين .. لا مُتأثّراً بهم و كما هو حال الكُتّاب و الشّعراء و الأدباء آلآن و حتى فيما سبق بحسب القراآت و الموازيين الكونيّة و الشهادات الواقعيّة, و إلا لما آل الواقع إلى ما هو عليه الآن من التحلل و الفساد و كل أنواع الأخلاق المشينة و أولها الكذب و النفاق.

من أهم الفراغات الكبيرة التي تسببت في هذا المصير؛ برامج التربية و التعليم في جميع المراحل الدراسية. إنتشار الدين من دون الأصل المتمثل بآلولاية, بل تمّ التأكيد على الأحكام الفقيهة الشخصية للعمق من دون معرفة ما هو الاهم و الأقدم و الاولى و هي جواب الأسئلة الستة بجانب معرفة المحبة كأساس للوجود.

وسائل الأعلام و الثقافة الشكلية ألشّعرية الشهويّة التي تُركّز عليها لتزويقها, حتى جعلوا الناس يسيرون كآلعميان وراء كسب المعيشة من دون معرفة السبب.

و في مقابل تلك الأسباب .. يأتي فقدان أهل الفكر و العلم الحقيقي للبرنامج و المنهج العلمي الذي على أساسه يتمّ التخطيط و العمل بحسب الخطط الستراتيجيّة ألمُعدّة و ربط بعضها ببعض لتكون النتائج متكاملة و مثمرة, و من هنا أكّدنا و نؤكد للواعيين المخلصين بضرورة فتح المنتديات و المراكز الثقافية بحسب البيانات الكونيةلنشر الفكر و الثقافة و المحبة بين الناس.

من آلمسائل الأخرى التي تدعم عمليّة البناء الفكري و الأنتاج العلميّ و تطوير المناهج ؛ هي إختيار الموضوعات المناسبة و المعمّقة و المُتسقة مع عملية البناء و الإعمار و حركة التطور و المجالات التي لم تطرح من قبل لسدّ الإحتياجات و تأمينها داخلياً. و فوق ذلك كلّه؛ يجب أن يكون الدستور(النظام) مبنياً على اسس الفلسفة الكونية ألعزيزية, إلى جانب أن يكون ألرئيس و الوزير و المسؤول و المشرف على البرامج و الأنظمة من المسؤوليين و الوزراء و الرؤوساء الكبار (كرئيس الجمهورية و الوزراء و النواب و غيرها) مخلصين و مُلمّين و قادرين على إدارة و ترشيد العمليات الإداريّة و الفنيّة و البرامج المختلفة, بحيث يكونوا الأقدر و الأكفأ و آلأخلص من كلّ الموجودين من ناحية القدرة و العلم و الأدارة و القيادة لتنفيذ المشاريع خصوصاً الأم, لا كما هو الحال الآن حيث إن كل رئيس و وزير و محافظ لديه عشرات المعاونيين و المستشارين و المحلليين بجانب رؤوساء المكاتب و الخدم و الحشم و الموظفين ممّا يسبب و يمهد للفساد الأكيد و بشكل طبيعيّ!

في الدّول المتطورة تكنولوجيا و مدنيّاً ؛ رأيت الدّوائر الخدمية و الشركات الكبرى و المصانع الرئيسيّة و الشركات الأنتاجية خصوصاً الشركات الأم؛ تُنسّق مع الجامعات المعروفة لإستقطاب الطلاب ألعباقرة و النابغيين و الاتفاق معهم بعقود للخدمة في مؤسساتهم مقابل تأمين دفع أجورهم و تكاليف الجامعة طيلة فترة الدراسة حتى التخرج مع بعض الأمتيازات, هذا إلى جانب التنسيق الكلي مع برامج الجامعة بشأن متطلبات سوق العمل و الشركات للأختصاصات المعنية .. و الجدير ذكره أيضاً ؛

إن منصب الرئيس و بعض المسؤوليات و المناصب الهامة في الحكومة الأمريكية يفضلون على العموم إستخدام من يكون خريج جامعة هارفارد و ربما واشنطن بحيث بات كشرط أساسيّ في أغلب الحالات و المناصب الحساسة.

أما في بلادنا و منها العراق بآلذّات فقد حدث نفس الشيئ في التعيين و ترتيب النظام .. لكن بآلمقلوب و العكس و آلخطأ, بسبب الحزبيات و العنصريات و القوميات و العشائريات التي دمّرت أساس و أواصر الثقة والعلاقات الاجتماعية وغيرها على كل صعيد!

لقد كان جلاوزة النظام البعثي و قتها يأتون للجّامعات و يتصلون بآلأدارة و بآلطلاب البارزين لعمل العقود معهم بعد عرض المغريات و الأمتيازات و الرواتب المستمرة عليهم حتى التخرج مع سيارة فرنسية من نوع (بيجو 404) بآلأضافة إلى بيت مجهز يسلم له بعد التخرج .. بشرط أن يتطوع للخدمة في سلك المخابرات و الأجهزة ألامنية الصدامية العامة و الخاصة, لا لبناء الوطن و خدمة الناس .. بل لملاحقة و متابعة المواطنيين للحفاظ على أمن مسؤولي السلطة لا المواطن, و كنتُ من الذين إتصلوا بي أيام الجامعة عن طريق صديق كان يودّني رغم إني لم أنتمي للبعث و ما زلت أتذكر أسمه للآن وهو وليد خالد فلاح, حيث رفضت عرضه على الفور و قلت له ؛ هل تريدنا أن نقضي حياتنا تحت أمرة ضابط … أو مسؤول بدوي … كعلي حسن و حسين كامل و هاشم حسن المجيد؟
ثمّ ماذا ستفعل ؛ هل سنجري التجارب التكنولوجية ؟
هل ستكشف أليكترون محايد للأليكترون الأساسي؟
أم ماذا ؟
قال : لا هذا و لا ذاك .. لاجل الأمتيازات التي يحلم بها أيّ عراقي!!

و هكذا نتيجة تلك السياسات؛ حلّت المآسي و للآن في أوساطنا , حين سار المتحاصصون بسبب الأميّة الفكرية بعد زوال البعث على نفس النهج من دون تغيير ليهدروا و يسرقوا المليارات ألنقدية من دون طائل و فائدة و إنتاج و بناء, و سيستمر الوضع على هذا المنوال .. ما دام الرّؤوساء و الوزراء و المسؤوليين والنواب خصوصا الكبار؛ يتعيّنون بآلمحاصصة و الشعب العراقي المسكين يصفق لهم : [بآلروح .. بآلدم .. نفديك يا حزبي .. يا عفـــــ…!

من هنا جاء تأكيدنا على أهمية و ضرورة تأسيس ألمنتديات الفكريّة – الثقافية – العلميّة لتكرير المعلومات و تمحيصها و تجربتها و صقلها لأجل الأجيال القادمة لأعداد المثقفين القادرين على سير دفة الحكم بما يرضي الله لا نفوس المتحزبين المتحاصصين, و بذلك فقط يتحقق المراد الكونيّ في قضية بناء الوطن من أجل الأنسان ألذي لا بد و أن يتحمّل العمل و الجهاد من أجل آلفكر و المعرفة الحقيقية .. للتهيأ و آلبدء بآلأسفار المختلفة الأرضية و السماويّة و الله المعشوق من وراء القصد.

العارف الحكيم عزيز الخزرجي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here