الكاظمي: الأزمة الاقتصادية الحالية لم تمر في تاريخ العراق

اعتبر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت، أن الأزمة الاقتصادية الحالية لم تمر في تاريخ العراق، وفيما أكد أن بعض القوى أو الجماعات تكرر نفس أخطاء الماضي، اشار الى أن أمريكا وقعت في أخطاء كبيرة خلال مرحلة احتلال البلاد.

وقال الكاظمي في مقابله بثتها قناة العراقية، إن “الحكومة الحالية أنتجها الواقع الاجتماعي وتشرين تمثل مرحلة مفصلية في تأريخ العراق وهي السبب الأساسي لوجود هذه الحكومة”.

وأضاف أن “الحكومة الحالية هي حكومة حل وليست حكومة أزمات وهدف الحكومة الحالية هو الوصول إلى انتخابات مبكرة نزيهة وعادلة”، مشدداً بالقول “منذ اليوم الأول لتسلمي الحكومة والاتهامات توجّه لي”.

ولفت الكاظمي الى أن “بعض القوى أو الجماعات تكرر نفس أخطاء الماضي ولو قمت بإعطاء الجماعات التي توجّه لي الاتهامات ما يريدون لكانوا أول المدافعين عني”، موضحاً أن “الدستور العراقي ينص على أن تقوم الحكومة ببناء أفضل العلاقات مع الدول لخدمة الشعب العراقي والعلاقات مع واشنطن مبنية على المصالح”.

وأكد رئيس الوزراء أنه “يجب حماية مصالحنا مع أمريكا في مجالات الاقتصاد والتعليم والصحة والأمن”، معتبراً أن “أمريكا وقعت في أخطاء كبيرة خلال مرحلة احتلال العراق”.

وتابع “لم نستلم أي تهديد من أمريكا بشأن غلق سفارتها في العراق ولن نقبل بأي تهديد من أي دولة كانت”، كاشفاً “وصلنا انزعاج أمريكي بشأن أمن بعثاتهم في العراق”.

وبشأن الواقع الاقتصادي قال الكاظمي “الازمة الاقتصادية الحالية لم تمر في تأريخ العراق سابقاً”، معتبراً أن “الفوضى التي مر بها العراق هي انعكاسات لسوء الإدارة في البلد”.

وعن التظاهرات، أكد الكاظمي أن “هناك جماعات تستغل التظاهرات”، مشدداً “سوف نعلن نتائج التحقيقات بشأن جميع الشهداء الذين اغتالتهم جماعات الجريمة المنظمة”.

وحول فايروس كورونا، قال الكاظمي إن “أعداد الإصابات بكورونا في العراق مقارنة مع دول العام معدل جيد ومقبول”، داعياً المواطنين إلى “الالتزام بالشروط الوقائية”.

وفيما يتعلق بالانتخابات المبكرة، طالب الكاظمي البرلمان بـ”حسم الدوائر الانتخابية وقانون المحكمة الاتحادية”، معتبراً أن “لا انتخابات من دون المحكمة الاتحادية”.

وأضاف “انحيازي للسيد الصدر فيه ظلم، أنا أقدر مواقف الصدر لكونه يمثل سيد المقاومة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here