العراق … صباحات حزينة

العراق … صباحات حزينة

بقلم صبيح الكعبي

زارَ الصَباحُ فَكَيفَ حالُكَ يا دُجى قُم فَاِستَذمَّ بِفَرعِهِ أَو فَالنَجَا

رأت الغُصونُ قَوامَهُ فَتَأَوَّدَت والرَّوضُ آنَسَ نَشرَهُ فَتَأَرَّجا

الصباح أمل وتفاؤل ونسمات عليلة تنبعث من فضاءات الحياة معطرة بأريج أخاذ يملأ الرئتان هواء نقيا ينعش النفس ويفرح القلب ,وقت يحمل أجمل ذكريات , أضاءه اليوم , حلم النجاح , راحة الروح , السعادة , بركة ونور , مبارك , أنبلاج يغمر الكون بالدفء وينشر البسمة، فيضيء أملاً بوعد جديد، يدغدغ الندى المتلألئ حول براعم يوقظها، لتنشر في الجو عبقاً سعيداً ,يوم جديد أو الاستيقاظ على مالا نريد , الساعات الأولى من النهار تمتدّ من شروق الشمس على بقعةٍ ما حتّى وقت الزوال , يرتبط ارتباطًا وثيقًا عند غالبية الناس بطقوس معينة، كاحتساء القهوة أو ممارسة الرياضة الصباحية أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو نشرات الأخبار قبل التوجّه إلى العمل أو مقاعد الدراسة، أجمل أوقات النهار ففيها النسمات العليلة والظلّ الوارف قبل اشتداد حرارة الشمس، الصباح الباعث على الأمل فهو بداية كل جديدٍ، وبحلوله تزول آلام الليل وأحزانه وأفكاره .

قيل في الصباح على لسان الأدباء ما يأتي:

جلال الدين الرومي: {لا تتركِ هذا الصباح، لا تتركْه يمر من غير أن تلقي نظرةً على قلبك، فالذين نسوا قلوبهم في الصباحات، نَسوا شمسهم التي لا تغيب}.

ماركوس أوريليوس: {حينَما تستيقظُ في الصباح تأملْ كم غاليةً هي هبة الحياة فتتنفس وتُفَكِر وتستمتع وتُحِب.}

هاروك مور آكامي: {يغسِل ضوءُ الصبَاح السّاطِع كُلّ رُكنٍ مِن أركَان العالَمِ دُون مُقابِلِ. الصباح هو أفضل أوقات النهار عندي، كأنَّما كلُّ شَيءٍ يبدأ نابضًا من جديدٍ، ويبدأُ الحزنُ يعتريني مع الظهيرة، وحين تنزلُ الشمسُ أكرهُها، أعيشُ بالمشاعرِ نفسُّها يومًا بعد يومٍ.} جوناثان سويفت: {لم أعرف شخصًا أصبح ذا شأن يتمدد في فراشه حتى وقت متأخر من الصباح } .

محمود درويش: {في قانون الحب، الصباح الذي لا تسمع فيه صباح الخير ممن تحب يبقى ليلًا حتى إشعار آخر} .

نزار قباني: {الجميلات هنّ من يستيقظن مبكرًا، يأخذن الصباح من بدايته، اللواتي يلقنَّ العصافير ماذا تغني }.

عبد الوهاب مطاوع:{ أعطِ الصباح فرصته دائمًا يا صديقي لكي يُغيِّر الأحوال والظروف التي نشكو منها بجُهدنا الدؤوب، فقد نتغير نحن ونصبح أكثر قدرةً على تحملها والتواؤم معها، أو ربما نسعد بها أو أن نبدأ منها رحلة التغير}.

جبران خليل جبران: {من يترقب الصباح صابرًا، يلاقي الصباح قويًا }.

واسيني الأعرج:{ أجمل شيءٍ في النهار هو الصباح، لأنه فاتحة الأشياء التي يترتب عنها الباقي} . بوذا: {كل صباحٍ ميلادٌ جديدٌ وما نفعله في هذا اليوم هو الأهم} .

أحمد شوقي: {ومهما توالَتْ ليالي السَّهَر سأسألُ عنكِ الصباحَ الجميل }.

أذن الصباح مفتاح خير وبركة وفيه أشياء جميلة نراها بحلة مزدانة كالورود والاطفال والوجوه الفليحة مرتدية الوان الطبيعة ,مبتهجة , فرحة , يحذوها الأمل والحب والسعادة . في بلدي صباحات بؤس , وألم ,وجع لا يفارق النفس, قتل , حرق , فساد , سرقات , خطف , انتحار , انتقام , استياء , انكماش , غيومه ملبدة بالسواد , لا موسيقى , ولا فيروز , ولالوحة فنية متميزة لفنان مشهور , لا وجوه نظره , وأزهار متفتحة , نصحوا على البكاء , والنشيج نغمة تعودنا عليها ’ حوادث يندى لها الجبين لم نقرأ عنها أو نسمع فضاعتها, أم ترمي أطفالها انتقاما من طليقها , شاب يقتل ابن عمه انتقاما من عمه لأنه ينافسه في عشق شاب آخر , حشيشة وكرستال وحبوب في منافذ البلد وفي المدن والشوارع والأزقة, ومقاهي الأنس , وملاهي الطرب , ومحلات الخمور , واركيلة الكُيف , واغتصاب طفله وحرق شاب وقتل أب , ودفن أم , وانتقام من أخ , وفساد بمحْرم , حرق مساكن , محلات , مقرات , تصريحات طعن ,وانتقام ثأر , اغتيال ناشط , واختطاف ناشطه وسرقة محلات , متسولون , جيوش العاطلين , هذه صباحات العراقيون, متى يأتي اليوم الذي نستبشر به ونضحك ونسعد بلحظاته , الجميع مسؤول كلا من موقعه والسلام على من يعي السلام ويرد التحية ويفهم المقصود

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here